أبريل 20, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةعربي دولي

تقرير: الانفجار في مجمع نطنز النووي الإيراني، جراء هجوم الالكتروني إسرائيلي

وكالة تليسكوب الاخبارية

وقوع “حادث” في مستودع داخل مجمع نطنز أحد منشآت تخصيب اليورانيوم الرئيسية في إيران دون أن يسفر عن إصابات

كشفت صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الجمعة، نقلا عن مصدر وصفته بالرفيع لم تكشف عن هويته ان اسرائيل “لم تقصف موقع نطنز بغارة جوية، انما شنت هجوما إلكترونيا على المنشأة الإيرانية”. 

بعد اعلان طهران، الخميس، أن “حادثا” وقع في مستودع في مجمع نووي من دون أن يسفر عن إصابات أو تلوث إشعاعي، محذرة في الوقت نفسه خصومها، خصوصا إسرائيل، من القيام بأي أعمال عدائية ضدها. ويعتبر مجمع نطنز أحد منشآت تخصيب اليورانيوم الرئيسية في إيران.

وقع يوم أمس الانفجار في منشأة نطنز النووية بعد أيام من هجوم مماثل على موقع بارشين بطهران، ويعقب على ذلك المصدر بقوله “ان إسرائيل وراء هاتين الضربتين اللتين ستؤخران برنامج إيران النووي شهرين”، مبينا “أنها استهدفت كذلك مواقع صاروخية”.

ونفى المصدر للصحيفة الكويتية “صحة ما أعلنه مدون إسرائيلي بشأن تزود طائرات إسرائيلية بالوقود فوق دولة خليجية لتنفيذ إحدى الضربتين”، مؤكدا “أن مقاتلات من طراز F35 فائقة التطور أقلعت من جنوب إسرائيل ونفذت غارة على موقع بارشين الأسبوع الماضي دون حاجة للتزود بالوقود، وهو الموقع الذي رفضت إيران السماح لمفتشي الوكالة الذرية بتفقده”.

وأفاد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي التلفزيون الرسمي أنّ “حادثا وقع صباح الخميس وأدى إلى تضرر مستودع قيد الإنشاء في فناء في موقع نطنز” بوسط إيران. وأضاف كمالوندي أنّ المستودع “لا يشهد نشاطا وهو ما يعني أنه خال من مواد مشعة”.

ولم يوضح المتحدث طبيعة الحادث لكنّه قال إنه تسبب “ببعض الضرر الهيكلي”، إلا أنّه أكد أنه ليس هناك خطر تلوث إشعاعي. وأوضح كمالوندي أنّه “لم يكن هناك انقطاع في عمل موقع التخصيب نفسه”، الذي “يعمل بالسرعة التي كان يعمل بها” سابقاً.

ونشرت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية صورا يفترض أنها من موقع الحادث تظهر مبنى من دور واحد وسقفه مدمر وقد اكتست حوائطه باللون الأسود جراء حريق واقتلعت أبوابه كما لو أن انفجارا حدث بالداخل. وبث التلفزيون الرسمي زاوية مختلفة للموقع تظهر تعرض الحوائط لضرر طفيف فيما لا تزال بعض المراوح تعمل. وقال حاكم نطنز رمضان علي فردوسي لوكالة تسنيم للأنباء إن حريقا اندلع في المستودع.

Related posts

الجناح الأردني يحصل على جائزة أفضل جناح ضمن الدورة السابعة لملتقى السياحة والسفر العراقي

daw daw

موقف مصر ساعد الاحتلال الاسرائيلي في محكمة العدل الدولية

daw daw

الانتخابات البلدية في تركيا.. تقدم الإسلاميين والمعارضة وانتكاسة حزب أردوغان !!

daw daw