أبريل 25, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةعربي دولي

الحكومة التونسية تستحوذ على أسهم شركة أورانج

وكالة تليسكوب الاخبارية

صرح وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية التونسي، غازي الشواشي، أمس الأربعاء أن الدولة ستسيطر على 53 مليون يورو من أسهم شركة (أورانج) في تونس بعد الاتفاق مع الشريك الأساسي للشركة وصهر الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، مروان المبروك.

وأثنى الشواشي على الجهود المبذولة من السلطات لحماية ممتلكاتها واستعادة الأموال المنهوبة “دون انتقام”، حيث تمت قضايا التحكيم بناء على طلب الأشخاص المتضررين من المصادرة.

وكان الوزير قد ندد قبل شهر باستمرار عدد من رجال الأعمال في إدارة شركاتهم بحرية كاملة بالرغم من نزع ملكيتها، بعضهم بمساعدة مسؤولين كبار بالدولة، بينما اتهم المبروك بأنه يمتلك شبكة “اخطبوطية” في البلاد.

وتمتلك شركته (Investec)، لإدارة الثروات والمصارف، نسبة 51% من رأس مال شركة (أورانج تونس)، مقابل 49% لشركة (فرانس تيليكوم) الفرنسية.

وأصدرت المحكمة الإدارية التونسية في 2012 قرارا بمصادرة مُشغِل الهواتف الثالث في البلاد بسبب جريمة متعلقة بالكسب غير المشروع خلال فترة حكم زين العابدين بن علي.

وفي مطلع 2019، قدمت منظمة (IWatch) غير الحكومية المحلية، المتخصصة في مكافحة الفساد، شكوى ضد رئيس الوزراء آنذاك، يوسف الشاهد، بزعم تدخله نيابة عن المبروك لدى الاتحاد الأوروبي لرفع اسمه من قائمة تضم 47 عضواً سابقاً في النظام السابق معاقبين، بمن فيهم بن علي.

المصدر : وكالات

Related posts

تصريح هام لوزير التربية حول اسئلة التوجيهي

daw daw

“حماس” تدعو لتظاهرات واسعة تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة

daw daw

بشرى سارة لطلبة التوجيهي العام المقبل

daw daw