مارس 29, 2024
سلايدر رئيسيةمال واعمالمقتطفات تلسكوب

400 ألف أردني فعّلوا الهوية الرقمية

وكالة تليسكوب الاخبارية
قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، مساء الاثنين، إن أكثر من 400 ألف أردني فعّلوا الهوية الرقمية.
وأوضحت الوزارة أن عدد الحسابات المفعلة على تطبيق سند الحكومي أكثر من مليون حساب، بحسب المملكة.
وتسعى الحكومة للوصول إلى 3.5 مليون هوية رقمية مفعلة، والانتهاء من أتمتة الخدمات الحكومية كافة بحلول العام 2025، وفق خطة تحديث القطاع العام التي أطلقتها الحكومة في تموز 2022.
وبحسب أرقام الوزارة؛ فإن 40% فقط من أصحاب الحسابات المفعلة قاموا بتفعيل هويتهم الرقمية، و60% اكتفوا بتفعيل حساب سند دون “هوية رقمية ” التي تتطلب زيارة محطات سند.
وبحسب البيانات، يوجد في تطبيق سند حاليا 3 أنواع من المستخدمين الأول “زائر” ولا يتطلب ذلك تفعيل الحساب، والثاني “حساب مسجل” دون تفعيل الهوية الرقمية، والثالث “حساب مفعل ” مع هوية رقمية (التفعيل يجري من خلال محطات سند وتطبيق بنوك تجارية).
وبحسب تصريحات سابقة للوزارة؛ فإنه بمجرد تفعيل الهوية الرقمية يتاح الوصول إلى المستندات الرقمية مثل: رخصة القيادة والمركبة، وبطاقة الأحوال، وشهادة الميلاد وغيرها.
ويوفر التطبيق إمكانيات الاطلاع على المستندات الشخصية رقميا، مثل دفتر العائلة، وبطاقة التأمين الصحي، والمعلومات الشخصية، مثل جواز السفر، والضمان الاجتماعي، والعقارات وغيرها من المعلومات.
تطبيق “سند” أطلقته الحكومة في فبراير/ شباط 2020 ضمن الحزمة التنفيذية 5 من البرنامج الاقتصادي الحكومي، لدعم “الخدمات الإلكترونية، وتحسين بيئة الأعمال” وجرى بعد ذلك إجراء عدة تحديثات على التطبيق؛ لتجاوز مشاكل واجهها في بداية عمله.
ويوفر تطبيق سند عددا من الخدمات حاليا، منها ما يتعلق بالاستعلام عن الوثائق والمعلومات الشخصية، أو الخدمات الحكومية الإلكترونية المرتبطة بعدة وزارات ومؤسسات رسمية، مثل خدمة إصدار شهادة عدم محكومية التابعة لوزارة العدل.
كما يتيح التطبيق تسديد الفواتير، ودفع رسوم المعاملات للخدمات الحكومية، والقطاع الخاص؛ من خلال ربط التطبيق مع بوابة “إي فواتيركم” التي توفر طرق دفع مختلفة مثل الحسابات البنكية، والبطاقات الائتمانية.
وعند تصفح التطبيق حاليا؛ يظهر أن العديد من الخدمات غير متوافرة، حيث تظهر كلمة قريبا مثل خدمة إصدار جواز السفر المتعلقة بدائرة الأحوال المدنية، أو خدمة إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك الخاصة بدائرة المخابرات العامة.
وبحسب الوزارة؛ فإن تفعيل الهوية الرقمية مجاني عند زيارة إحدى محطات سند المنتشرة في جميع أنحاء الأردن.

Related posts

التربية : مدعوون لإجراء المقابلات الشخصية في التربية .. أسماء

daw daw

أمريكا تطلب من نتنياهو توضيحاً لتصريحاته عن “السيطرة الأمنية” على غزة

daw daw

حامد رئيسا لجامعة الاسراء… والخلايلة لجرش

daw daw