أكتوبر 20, 2020
اخر الاخبار سلايدر رئيسية عربي دولي

إجراءات جديدة تتخذها السعودية بسبب كورونا مع استئناف مناسك العمرة.. لا وصول للكعبة أو الحجر الأسود

وكالة تليسكوب الاخبارية

قالت وسائل إعلام سعودية، الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول 2020، إن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اتخذت إجراءات احترازية جديدة بسبب جائحة كورونا في وقت تستعد فيه السعودية لاستئناف أداء العمرة من خلال تطبيق “اعتمرنا” لتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين.

إجراءات جديدةكما أنه من المقرر أن تبدأ تطبيق الإجراءات الاحترازية الجديدة الأحد القادم 4 أكتوبر/تشرين الأول، كما سيتم تعقيم المسجد الحرم 10 مرات يومياً، وتعقيمه كذلك قبل دخول كل فوج وبعد خروجه من المسجد الحرام.

فيما سيتم يتم توزيع ماء زمزم على المعتمرين في عبوات مغلفة حفاظاً على سلامتهم، ويمنع الوصول إلى الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود.

نائب وزير الحج عبدالفتاح مشاط قال إن الفترة المصرح بها لأداء مناسك العمرة 3 ساعات لكل فوج، وسيعقب ذلك توجيه المعتمرين لأماكن المغادرة، لمنح الفرصة للدفعة القادمة لدخول الحرم برفقة مختص صحي.

فيما يقسم اليوم لست فترات، كل فترة فيها نحو ألف معتمر، بإجمالي 6 آلاف معتمر في اليوم الواحد في المرحلة الأولى للجنسين من سن 18- 65 عاماً.

استئناف العمرة: وفي وقت سابق كشفت مصادر إعلامية سعودية أن السلطات في المملكة قد باشرت بخطوات عملية لتنظيم آلية عودة أداء مناسك العمرة التي توقفت منذ 6 شهور، بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا. 

صحيفة الوطن السعودية نقلت عن مصادر مطلعة لم تسمّها أن لجنة رباعية تتألف من وزارتي الحج والعمرة، والصحة، ورئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والأمن العام، تم عقدها لبحث وتطبيق آلية عودة مناسك العمرة خلال الفترة المقبلة.

المصادر أكدت للصحيفة أن اللجنة رفعت عدة مقترحات إلى الجھات المعنیة، من بينها إمكانية البدء باستقبال المعتمرين من المقيمين بالمملكة، ولكن بأعداد محدودة ومواعید ثابتة لأداء المناسك حسب إجراءات تحرك مقيدة جداً، في “بروتوكولات مماثلة جداً لموسم الحج الأخير”. 

كانت وزارة الداخلية السعودية قد أكدت، الأحد 13 سبتمبر/أيلول، أنه سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً، بناءً على ما يتقرر لاحقاً في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة، دون تفاصيل.

فمنذ مارس/آذار الماضي، قررت السعودية وقف أداء العمرة، بسبب كورونا، غير أنها أقدمت على إقامة موسم حج “محدود للغاية”، لمواجهة تداعيات الفيروس، كان مقتصراً على المقيمين داخل المملكة فقط. 

Related posts

تعيين مدير عام جديد لجمعية البنوك في الأردن

daw daw

د. اسامة دغش يعتزم خوض الانتخابات النيابية القادمة

daw daw

سيبيريا : الأطباء يكتشفون طريقة لقتل فيروس كورونا في 40 ثانية

daw daw