أبريل 20, 2024
سلايدر رئيسيةمحليات

أمطار نيسان ساهمت بـ 39 % من المعدل الموسمي العام

وكالة تلسكوب الاخبارية
صرح مدير إدارة الارصاد الجوية السيد رائد آل خطاب  بأنه ومنذ الساعات الأولى من صباح يوم أمس الأربعاء تأثرت المملكة بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا أدت لانخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح الأجواء باردة وغائمة وماطرة في اغلب مناطق المملكة، حيث تركزت الهطولات على المناطق الوسطى والشمالية وأجزاء من المناطق الجنوبية، حيث كانت الهطولات غزيرة على فترات وتساقط لحبات البرد احياناً، أدى الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة.

وأفاد آل خطاب في تصريح وصل “جراسا” بأن أعلى مجموع مطري خلال هذه المنخفض قد بلغ في المناطق الوسطى وحتى الساعة التاسعة من صباح هذا اليوم 70.0 ملم في الجامعة الأردنية وبنسبة 13% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد جوي حدائق الحسين بمجموع مطري بلغ 61.0 ملم وبنسبة 13% من معدلها الموسمي العام، ويليها محطة رصد جوي السلط وبمجموع مطري بلغ 53.1 ملم وبنسبة 10% من معدلها الموسمي العام، أما المناطق الشمالية سجلت محطة رصد جوي رأس منيف أعلى مجموع مطري وبلغ 60.3 ملم وبنسبة 10% من معدلها الموسمي العام، ويليها محطة رصد جوي اربد وبمجموع مطري بلغ 46.0 ملم وبنسبة 10% من معدلها الموسمي العام. وبلغ أعلى مجموع مطري في المناطق الجنوبية 35.5 ملم في محطة رصد جوي الطفيلة وبنسبة 19% من معدلها الموسمي العام.

وأضاف آل خطاب بأن المملكة قد تأثرت يوم الاثنين الماضي 10-4-2023  بحالة من عدم الاستقرار الجوي أدت الى هطول زخات من المطر في اغلب مناطق المملكة مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة، حيث تركزت الهطولات على المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية ، حيث كانت غزيرة على فترات في أجزاء محدودة من جنوب وشرق المملكة مصحوبة بالرعد وتساقط حبات البرد احياناً، أدى الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، وقد سجلت محطة رصد جوي الشوبك اعلى مجموع مطري خلال هذه الحالة بلغ 27.8 ملم وبنسبة 11% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد جوي معان بمجموع مطري بلغ 14.8 ملم وبنسبة 36% من معدلها الموسمي العام. ويليها محطة رصد جوي وادي موسى وبمجموع مطري بلغ 13.0 ملم وبنسبة 8% من معدلها الموسمي العام.

الرسم البياني ادناه يبين النسبة المئوية لانحراف المجاميع المطرية عن معدلاتها لمثل هذا الوقت من الموسم المطري حتى صباح 13-4-2023.

Related posts

البريد الأردني يحذّر من الاستجابة لرسائل مزّيفة منسوبة له

daw daw

النائب المحامي فيصل الاعور يكثف لقاءاته استعداداً لاعلان قائمته الانتخابية الاسبوع القادم … التفاصيل

daw daw

فلسطينيون عائدون إلى خان يونس : الدمار ورائحة الموت في كل مكان

daw daw