نوفمبر 26, 2020
اخر الاخبار سلايدر رئيسية مال واعمال

86٪ يتقاضون أقل من 500 دينار

وكالة تليسكوب الاخبارية

قالت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان، د. عبلة عماوي، إن نسبة الفقر المطلق بين الأردنيين وصلت إلى 15.7%، وتمثل 1.069 مليون أردني، مشيرة في ذات السياق إلى أن نسبة فقر الجوع ( المدقع) في الأردن بلغت 0.12%، أي ما يعادل 7993 فردا أردنيا، وذلك وفق آخر مسح خاص بدخل ونفقات الأسرة نفذته دائرة الإحصاءات العامة.

وأضافت عماوي في بيان بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، أنه من المتوقع أن ترتفع معدلات الفقر المدقع عالمياً بسبب جائحة كورونا لأول مرة منذ عام 1998 إلى 9% على مستوى العالم، وفقا لتقديرات البنك الدولي.

وبينت أن الجائحة أثرت على جميع الأسر على المستوى الوطني، خاصة وأن نسبة العمالة غير المنظمة تشكل نحو 48% من إجمالي العمالة في الاقتصاد الأردني، بحسب تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي: “انتشار فيروس كورونا المستجد في الأردن، الاستجابة الأولية 2020”.

وأكدت أنه وبتحليل توزيعات الدخل، ونسب البطالة حسب التقارير الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة 2019، تشير المؤشرات إلى أن معدل البطالة بين الأردنيين وصل إلى قرابة 19.1% (مليوني شخص) من مجموع السكان من هم 15 سنة فأكثر، حيث بلغت 17% بين الذكور، و27% بين الإناث، كما أن ما نسبته 86% من العاملين الأردنيين دخلهم الشهري يقل عن 500 دينار.

Related posts

هل يساعد تناول الحليب على تطور السرطان؟

daw daw

المناطق التنموية والقرارات الحكومية…بقلم عبد ابو دلبوح

daw daw

ثلاثة سيناريوهات في الأردن بقلم ماهر ابو طير

daw daw