أبريل 18, 2024
سلايدر رئيسيةمحلياتمقتطفات تلسكوب

إنفاذاً لقانون الضمان المعدّل الجديد… ما أثر منح سنة خدمة إضافية للمؤمّن عليه العسكري على راتبه التقاعدي..؟

ــ وكالة تليسكوب الاخبارية – الكاتب الاعلامي والحقوقي موسى صبيحي خبير التأمينات والحماية الاجتماعية
بموجب القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي رقم (11) لسنة 2023 الذي أصبح نافذاً اعتباراً من 1-1-2023، سيتم منح سنة خدمة إضافية (12 اشتراكاً بالضمان) لكل مؤمّن عليه عسكري كان على رأس عمله في الخدمة العسكرية بتاريخ 10-6-2020، وهي ما تُعرَف بالمكرمة الملكية.
وستكون هذه السنة المُضافة (12 اشتراكاً بالضمان) مدفوعة الاشتراكات من قِبل وزارة المالية، وستقوم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ومؤسسة الضمان بإضافة هذه السنة إلى خدمة المؤمّن عليه العسكري الموجود في الخدمة في التاريخ المذكور وذلك عند احتساب راتبه التقاعدي أو راتب الاعتلال.
السنة المُضافة سترفع عدد اشتراكات المؤمّن عليهم العسكريين المستفيدين، فإذا كان عدد اشتراكات المؤمّن عليه العسكري (240) اشتراكاً عند انتهاء خدمته فبإضافة السنة الممنوحة سيكون عدد اشتراكاته (252) اشتراكاً وهو ما يسهم في حصوله على راتب تقاعد أو راتب اعتلال أفضل بالتأكيد.
ومن الأهمية أن نشير إلى أن إضافة سنة الخدمة ستشمل كل مُؤمّن عليه عسكري تم احتساب راتبه التقاعدي قبل نفاذ القانون المعّدل الجديد.
فيما سيُحرَم من السنة الإضافية الذين خرجوا من الخدمة العسكرية أو سيخرجون في أي من الحالات التالية:

  • الطرد من الخدمة.
  • الاستغناء عن الخدمة.
  • الاستقالة.
    مثال على أثر السنة الإضافية على راتب تقاعد المؤمّن عليه العسكري:
    مؤمّن عليه عسكري كان راتبه الأخير الخاضع لاقتطاع الضمان (700) دينار.. خرج على التقاعد المبكر بعد خدمة 20 سنة (240 اشتراك) كم يكون راتبه التقاعدي الأساسي قبل إضافة السنة وكم يصبح بعد إضافتها..؟
  • قبل اضافة السنة سيكون الراتب التقاعدي الأساسي: 350 ديناراً (قبل حسم نسبة المبكر).
  • بعد إضافة السنة (12 اشتراك) سيكون راتبه التقاعدي الأساسي : 367.5 ديناراً.
    وستنعكس السنة الاضافية على زيادة الإعالة بحوالي (3.5) دينار أيضاً.. أي أن السنة الإضافية سترفع الراتب التقاعدي في المثال أعلاه بحوالي (21) ديناراً.
    طبعاً الراتب التقاعدي المحسوب أعلاه هو الأساسي وليس الإجمالي قبل الخصم منه بسبب التقاعد المبكر، وقبل الزيادة العامة وزيادة الإعالة، ويختلف الأمر من مؤمّن عليه إلى آخر بحسب الأجر الخاضع للضمان وموضوع الإعالة ونسبة الخصم للمبكر، ومدة الخدمة لحالات الاعتلال والعجز.

Related posts

تعرض دوريات مكافحة التهريب الجمركي لإطلاق الرصاص عليها من قبل مهربيين

daw daw

الجيش الإسرائيلي يزعم العثور على جثة أسير في مدينة خان يونس بغزة

daw daw

مصفاة البترول الأردنية تشتري حصة الحكومة بالشركة

daw daw