مايو 4, 2024
سلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

500 حاج اردني يستنكفون عن أداء فريضة الحج لهذا العام … والسبب صادم؟؟؟

وكالة تليسكوب الاخبارية
قال الناطق الرسمي بإسم وزارة الأوقاف د.علي الدقامسة إن “عدد المستنكفين عن أداء فريضة الحج خلال الموسم المقبل بلغ 500 أردني”.
وبين الدقامسة أنه تم تعويض هذه الأعداد بأشخاص آخرين كانوا قد تقدموا سابقا لأداء فريضة الحج للموسم المقبل، بحسب الغد.
واضاف الدقامسة ان كافة التصاريح سلمت لاصحابها والبالغ عددها قرابة 8 آلاف تصريح.
ويشار إلى أن عدد الحجاج الأردنيين هذا العام بلغ نحو 8 آلاف حاج ونحو 4.5 ألف حاج من دولة فلسطين المحتلة.
من جهته قال عضو مجلس إدارة جمعية و كلاء السياحة والسفر وممثل قطاع الحج والعمرة بلال روبين إن “السبب الرئيسي لاستنكاف الحجاج لهذا العام هو ارتفاع كلفة الحج والذي يزيد على 3 الاف دينار”.
وأضاف روبين أن عوائد وزارة الأوقاف من الحجاج ضمن بند خدمات وزارة الأوقاف بلغت حوالي 600 ألف دينار.
وأكد أن الوزارة لو شاركت قطاع الحج والعمرة في القرارات والإجراءات التي يجب ان تتبع بشأن الحج لقدم القطاع مقترحا يوفر مبلغ يصل إلى 6 ملايين دينار على الحجاج.
وأشار إلى أن شركات الحج والعمرة قدمت مقترحا يوفر أكثر من 6 ملايين دينار على الحجاج لتخفيض أسعار كلفة الحج، وبالتالي يخفف من حدة ارتفاع الأسعار عبر حجز غرف تبعد 2 كم بدلا من 1.5 كم، وتوفير فنادق أفضل وبأسعار أقل.
وطالب روبين بضرورة تعديل تعليمات الحج ومشاركة جمعية وكلاء السياحة والسفر فيما يتعلق بالحج من أجل تقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار وتفعيل مبدأ التشاركية على أرض الواقع.
وأشار إلى أن تكاليف الحج لهذا العام مرتفعة جدا وستتجاوز حاجز الـ 3 آلاف دينار برا للحاج الواحد مرتفعة عن الموسم الماضي ما يزيد على 800 دينار أردني إذ كان كلفة الحج لا تتجاوز 2200 دينار.
وأعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، في وقت سابق أن تكاليف الحاج للبر ضمن الفئة الثانية تتراوح ما بين (2828-3008) دينار بالحافلة العادية، ويختلف من ائتلاف لآخر حسب الفندق وقربه من الحرم ومستواه، ويضاف مبلغ بحدود (125) دينارا في حال اختيار حافلة (VIP)، وأما بالنسبة للسفر جوا تتراوح التكلفة بين (2859-3039) دينارا، ويضاف إلى هذا المبلغ ثمن تذكرة الطائرة، وتبلغ تكلفة المستوى الأول من الفئة الثانية (فنادق بمستوى 5 نجوم) ما بين (3283-3390) دينارا بطريق البر.
وتابع الوزير، أما الفئة الأولى (المميزة) فتتراوح الأسعار بين (5000-9000) دينار حسب مستوى الفندق والخدمات الإضافية المقدمة وعدد الأسرة في الغرفة الواحدة، ويضاف ثمن تذكرة السفر، مشيرا إلى أن جميع التكاليف الواردة أعلاه تتضمن سعر الهدي الذي ستتعاقد عليه الوزارة حفاظا على مصلحة الحاج.
ويذكر أن حصة الأردنيين من موسم الحج للعام الحالي تصل إلى 8 آلاف حاج وحاجة، موضحا أنه جرى قبول جميع المسجلين لأداء فريضة الحج من مواليد 1950 فما دون.

Related posts

اقبال مرتفع على المطاعم خلال ايام العيد

daw daw

واشنطن بوست : هذا هو الطباخ الذي أرسل أول سفينة مساعدات إلى غزة

daw daw

الكتلة الإسلامية تفوز بانتخابات مجلس طلبة جامعة النجاح الوطنية

daw daw