يناير 17, 2021
اخر الاخبار سلايدر رئيسية مال واعمال

موازنة 2021.. ابرز ملامحها … لا ضرائب جديدة وإعادة صرف الزيادات و العلاوات

وكالة تليسكوب الاخبارية

رصد – أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الثلاثاء، بلاغا لإعداد مشروع قانون الموازنة للسنة المالية 2021.

ويتضمن البلاغ عدم فرض ضرائب جديدة، وإعادة صرف الزيادة على نسبة العلاوة الإضافية المعتمدة، ودمج بعض الوزارات والهيئات لرفع كفاءة القطاع العام وتحفيز قطاع السياحة، وتوسيع قاعدة المشمولين في برنامج التأمين الصحي للأفراد غير المؤمنين.

ووفقا للبلاغ، يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5% لعام 2021، وبنسبة 3% لعام 2022، ونمو الصادرات الوطنية بنسبة 6.5% لعام 2021، وبنسبة 7.2 لعام 2022.

كما استندت تقديرات النفقات والإيرادات في مشروعي قانون الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية على، الزيادة السنوية الطبيعية لرواتب الموظفين، وتأمين المخصصات المالية لدعم القوات المسلحة الاردنية والأجهزة الامنية، والزيادة السنوية الطبيعية لمخصصات التقاعد و الاستمرار في ضبط التعيينات على الوظائف الشاغرة.

وجاء في البلاغ إنفاق كل ما يلزم صحيا للحفاظ على حياة المواطن الأردني في ظل المخاطر الصحية المترتبة على جائحة كورونا، وعدم التعيين على حساب مشاريع الرأسمالية بما في ذلك شراء الخدمات وحصر ذلك في الحالات المبررة.

وتضمن إيقاف المشاريع الرأسمالية التي يغلب عليها طابع النفقات الجارية، وإعادة تصنيفها ضمن النفقات الجارية، وعدم تغيير أو شراء الأثاث في الوزارات او الدوائر إلا للضرورة القصوى، وبعد الحصول على موافقة رئيس الوزراء، بالإضافة إلى عدم رصد أي مخصصات مالية لغايات التعيين على الوظائف الجديدة المحدثة لعام 2021.

Related posts

جريمة قتل تهز مدينة الزرقاء بحي الجندي

daw daw

هل تصدح موسيقى باعة الغاز بأحياء علية القوم؟ … بقلم اخلاص القاضي

daw daw

توضيح صادر عن نقيب المهندسين الزراعيين السابق المهندس محمود ابو غنيمة

daw daw