يناير 17, 2021
اخر الاخبار تعليم وجامعات سلايدر رئيسية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يزورعمان الأهلية ويطلع على تجربة التعليم الإلكتروني فيها

وكالة تليسكوب الاخبارية

استهل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد خير أبوقديس زياراته الميدانية إلى الجامعات الأردنية صباح يوم الثلاثاء الموافق 24 – 11 – 2020  بزيارة جامعة عمان الأهلية وذلك للإطلاع على ما حققته الجامعة من انجازات إضافةً إلى تجربة الجامعة في مجال التعليم الإلكتروني (التعلم عن بعد) في مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني ، والتعرف على أبرز التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي الأردنية في هذا المجال.

حيث كان  في استقباله أ.د. ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية  ، بحضور نواب ومساعدي رئيس الجامعة وعدد محدود من أعضاء الهيئة الإدارية فيها، كما رافق الوزير أبوقديس في زيارته الدكتور أحمد المجدوبة رئيس اللجنة الوطنية التي شكلها مجلس التعليم العالي لإدماج التعلم الإلكتروني في برامج التعليم العالي.

وقد رحب أ.د. خالد الكعابنة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية ومدير مركز الحوراني بالحضور الكريم، مستهلاً حديثه بعرض فيديو تعريفي حول كيفية التحول إلى التعلم عن بعد (On Line)  وما حققته الجامعة من مواكبة لتطور التعليم الإلكتروني خلال جائحة فايروس كورونا.

واستكمل أ.د. الكعابنة حديثه عن الخطط التي وضعتها الجامعة لتوائم هذا التحول بشكل سريع وممنهج وما تم تحقيقه من أهداف عبر استخدام النظام العالمي ميكروسوفت تيمز، من خلال غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة بَدأت عملها من خلال عقد دورات تدريبية مكثفة وسريعة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والمعنيين بالسيطرة وإدارة منظومة التعلم الإلكتروني، وكيفية متابعة حضور الطلبة بشكل يومي للمحاضرات بالإضافة إلى ما تم تقديمه من تقارير حول نسب حضور الطلبة للمحاضرات والامتحانات ومدى التزامهم بذلك.

وتطرق إلى ما عملت عليه الجامعة من إنشاء مكتبة رقمية وما تحويها من فيديوهات ومواد خاصة وربطها بالمساقات التي يتم تدريسها، فيما تم الدخول على مجموعة من المحاضرات بمختلف الكليات والتي يتم عقدها بشكل مباشر على(Teams).

 وتحدث د. أنس السعود مساعد الرئيس لشؤون الاعتماد والتصنيف الدولي حول ما وصلت إليه الجامعة من تصنيف وما حصدته من اعتمادات دولية خلال هذا العام.

فيما ألقى معالي أ.د. محمد أبو قديس كلمة أعرب فيها عن مدى سعادته بزيارة أم الجامعات الخاصة، حيث كانت جامعة عمان الأهلية هي بداية انطلاق زياراته الميدانية لباقي الجامعات الأردنية، مشيراً إلى  دور الجامعات الخاصة  كمؤسسات وطنية في خدمة قطاع التعليم العالي الأردني، كما أكد على ضرورة تنفيذ الرؤى الملكية السامية فيما يتعلق بدمج التعليم الإلكتروني وجعله جزءاً من العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي وتحويل التحدي الذي واجهته الجامعات الأردنية إلى فرص نجاح وإنطلاقة جديدة إلى المستقبل.

 كما استعرض آخر قرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة بتطوير الخطط والبرامج الدراسية في الجامعات الأردنية، وتشكيل المجلس للجنة متخصصة تكون مهمتها إعادة النظر في متطلبات الجامعات ووضع الإطار العام لتطويرها وتضمينها ما يتواءم مع متطلبات سوق العمل والمهارات المطلوبة، مثل الريادة والابتكار، والمهارات الإدارية، ومهارات اللغة الإنجليزية، ومهارات القيادة والمسؤولية المجتمعية، إضافة إلى  مناقشة  المجلس لعدد من المقترحات للمبادئ العامة الجديدة للقبول في الجامعات الأردنية حيث تم الاتفاق على تعميم هذه المقترحات على الجهات ذات العلاقة للإطلاع عليها وتزويد المجلس بأي مقترحات يرونها مناسبة.

وفي نهاية الزيارة  قدم أ.د. ساري حمدان درع الجامعة التذكاري لمعالي أ.د. محمد خير أبو قديس.

Related posts

«هايفي برو» تعزز وجودها في الشرق الأوسط من خلال مكتبها الجديد في دبي

user

مطلوب موظفين وموظفات للعمل فوراً

daw daw

جريمة هزت المجتمع المصري .. جثة امرأة في الشارع … وما حدث مرعب!

daw daw