أبريل 25, 2024
اخر الاخباركتاب وأراءمقتطفات تلسكوب

هاشم بن عبد مناف (نموذج رجل الدولة الشامل)

وكالة تليسكوب الاخباري – بقلم الكاتب محسن الشوبكي

* هاشم بن عبد مناف هو الجد الثاني للنبي محمد صل الله عليه وسلم ، واليه ينسب الهاشميون ، وكان اسمه (عمرو) وسمي (هاشم) لكونه يهشم الخبز لعمل الطعام لفقراء قريش خلال المجاعة ، وكان غنيا يعمل بالتجارة ، ويتولى امور السقاية والرفادة لحجاج البيت الحرام ، ان هذه الشخصية تعتبر نموذجا لرجل الدولة الشامل ، وادار مواضيع خطيرة وحساسة بحكمة وابداع ،فكيف اسس لنظام اقتصادي استفادت منه قريش عشرات السنين ؟.

* في الجاهلية ، مرت قريش بمراحل شديدة من الفقر والجوع ، وبرزت ظاهرة خطيرة تسمى (الاعتفار) حيث كان الرجل الفقير يأخذ اولاده واهله إلى مكان يسمى (خباء) ليعيشوا في خيمة ليموتوا فيها من الجوع والعطش ، وكانوا لا يسألون الناس تعففًا وعزة نفس .

* استفحلت هذه الظاهرة ، وبرزت روائح الموت وانين الجياع ، الامر الذي دفع (هاشم بن عبد مناف ) إلى جمع اغنياء وفقراء قريش وابرز ما قاله ( انتم احدثتم عادة تُذلُون بها بين العرب ، وانتم اهل بيت الله والناس لكم تُبع ) ، الامر الذي دفع قريش للخوف من الانتقاص من قدرها بين العرب .

* وقدم (هاشم) خطة عمل متكاملة ركزت على ما يلي :

1. اعادة توزيع الثروة بين الفقراء والاغنياء ، وتطوير استثمارها من خلال اشراك كل غني وفقير براحلة واحدة بهدف التجارة ، على ان تتم تقاسم الارباح بينهما.

2. تعليمهم اصول التجارة ،فكانت رحلة الشتاء إلى الحبشة ثم اليمن ، ورحلة الصيف الى الشام.

3. تأمين هذه القوافل من عمليات السلب والنهب المنتشرة في الجزيرة العربية ، كانت لاعتبارات دينية وان اهلها اهل الحرم .

4. شكلت هذه الخطة نظام امان اجتماعي وامني ،ذكرت في سورة قريش .

* وفي الختام ،نستطيع ان نقول ان (هاشم) كان رجل دولة شامل ومخططا استراتيجيا ،استطاع ان يحول التحديات إلى فرص ، وان يبدع في حل المشكلات ، وان يضع قواعد التجارة والسلام بين قريش وغيرها من قبائل الجزيرة العربية ، وقدم دروسا في الادارة والقيادة ، نحن اليوم بامس الحاجة لادارة واعية بعيدة النظر ، تحمل صفات القيادة الحقيقيه ، وفكرا مستنيرا ، وحكمة للتعامل مع ملفات ساخنة على الصعيد الداخلي والخارجي .

Related posts

جيش الاحتلال يكشف عن سلاح سرّي لإعداد الجنود قبل الدخول الى غزة!!

daw daw

تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز بقيمة صفر

daw daw

جلالة الملكة تنخرط في معركة الراي العام الدولي

الدكتورة ردينه العطي