أبريل 18, 2024
Uncategorizedاخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

3 دفعات لقوافل الحج الأردنية وأولها تغادر الأربعاء

وكالة تليسكوب الاخبارية

 قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، إن الوزارة أنهت جميع الاستعدادات لموسم الحج 1444 هجري، مؤكدا على الجاهزية لبدء سفر الحجاج إلى المملكة العربية السعودية، وفق لبرنامج تم إعداده سابقًا.

وأضاف الخلايلة، أن الوزارة قامت بتطوير محطات الاستراحة لمتابعة سير الحافلات منذ انطلاقها من المملكة وصولًا إلى المدينة المنورة.

وبين، أن عدد حجاج المملكة لهذا العام يصل إلى قرابة 8 آلاف؛ مقسمين ما بين 2775 حاجًا وحاجة عبر الجو، و4162 حاجًا وحاجة برًا.

وأوضح، أن الحجاج برًا ستكون هنالك 150 حافلة “VIP”، و15 حافلة عادية فقط، أي بمجموع 165 حافلة، لافتًا إلى أنه تم اعتماد الحافلات ذات المنشأ الأوروبي للسيطرة على شكاوى الحافلات؛ تلافيًا لأيّ شكاوى بهذا الصدد.

وأشار إلى أن الشكاوى التي كانت في السابق تتمثل بضيق المساحة عند الجلوس على كرسي الحافلة؛ لذا معظم الحافلات لهذا العام “VIP” وعدد ركابها لا تزيد عن 31 حاجًا، بالإضافة إلى تزويدها بدورة مياه وبوسائل الراحة كافة، حيث تم إجراء فحوصات فنية من قبل إدارة السير المركزية.

ونوه إلى أنه سيتم تفقد الحافلات فنيًا من قبل إدارة السير خلال عدة محطات لحين وصول الحجاج إلى المدينة المنورة كل (300-400) كيلو متر، بالتعاون مع مديرية الأمن العام.

ولفت إلى أن الوزارة قامت باستئجار 12 حافلة “احتياطية” على نفقتها؛ وذلك في حال خلل أيّ حافلة سيتم نقل الحجاج إلى الحافلات المستأجرة.

وشكر الخلايلة الأشقاء في المملكة العربية السعودية الذين قدموا جميع الاستعدادات اللازمة، وكانت المباحثات حول ترتيبات الحج بأفضل المستويات.

*أول قافلة حج

وكشف الوزير الخلايلة أن أول قافلة حج أردنية، ستكون للإداريين حتى يتسنى لهم استلام أماكن الفنادق التي سيقطن فيها الحجاج.

وقال، إن “أول قافلة من الحجاج ستنطلق يوم الأربعاء المقبل، والقافلة الثانية ستكون يوم الخميس المقبل، في حين ستكون القافلة الثالثة الجمعة المقبل”.

وأضاف، “الوداع الرسمي سيكون في مدينة الحجاج بمحافظة معان، حيث جرى تقسيم الحجاج إلى ثلاث دفعات”.


*تكلفة الحج

وأوضح الخلايلة، أن حجاج المملكة في العام الماضي، “كنا الدولة الثانية بأقل تكلفة في الحج، نحاول تقديم أقل تكلفة للحج هذا العام مع تقديم أفضل الخدمات الممكنة”.

وبين، “الحاج يستطيع اختيار الخدمة التي تناسبه، فهذا السوق يعد مفتوحًا، حيث بلغ عدد الحجاج الذين اختاروا فنادق 5 نجوم على بلاط الحرم 1043 حاجًا”.

وعن إقامة الحجاج، أكمل، “تم تقسيم الحجاج لهذا العام؛ فئة “VIP” على أرض الحرم وعددهم 1043 حاجًا، وفئة (أ) تبعد عن الحرم 2 كيلو متر والجودة مميزة “VIP” وعددهم 400 حاج، والفئة الأخيرة (خدمات عادية) لا تزيد مسافة إقامتهم عن الحرم حاجز الـ1500 متر، وعددهم 5799″.

.

Related posts

جيش الاحتلال: نهاجم غزة بأسلحة تتوافق مع معايير “الناتو”

daw daw

حبس شخص لمدة شهر استخدم “مسدس صوت” ابتهاجا بالتوجيهي

daw daw

الأمين على الحسين الأول وصاحب البوريه الخضراء حميدي الفايز

خليل سند الجبور