أبريل 25, 2024
Uncategorized

(93) ألف مشترك فعّال يُشكّلون ما نسبته (6.2%) من العدد الإجمالي للمؤمّن عليهم

وكالة تليسكوب الاخبارية

ارتفع عدد المؤمّن عليهم الأردنيين الفعّالين المشتركين بالضمان بصفة اختيارية ليصل حالياً إلى (93) ألف مشترك فعّال يُشكّلون ما نسبته (6.2%) من العدد الإجمالي للمؤمّن عليهم الفعّالين (أردنيون وغير أردنيين) حتى تاريخ اليوم الذين وصل عددهم إلى (1.51) مليون مؤمن عليه، كما يشكّلون (7%) من المؤمّن عليهم الأردنيين الفعّالين.

وقد أجاز قانون الضمان الاشتراك الاختياري للأردني الذي لا تنطبق عليه أحكام الشمول الإلزامي بالضمان أي ممن لا يعملون في منشآت مرخّصة ومسجّلة داخل المملكة، والاشتراك الاختياري متاح على هذا الأساس للمغتربين الأردنيين ولربّات المنازل الأردنيات المتفرّغات لشؤون أُسَرهن، وللطالب الأردني على مقاعد الدراسة وغير العامل إذا كان قد تجاوز سن السادسة عشرة، وكذلك متاح لصاحب العمل والعامل لحسابه الخاص الأردني الخاضع لنظام تقاعدي إلزامي آخر مثل تقاعد النقابات المهنية.

ويشترط أيضاً في أي أردني يتقدم بطلب الانتساب الاختياري أن لا يكون قد أتم سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى إذا كان الإشتراك لأول مرة.

يدفع المشترك اختيارياً ما نسبته (17.5%) من الأجر الشهري الافتراضي الذي يتم تحديده ضمن قواعد تعتمد على السن ومتوسط الأجور ومدة الاشتراك السابقة والأجر السابق إذا وجِد، وذلك مقابل شموله بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

ويُتاح للمشترك بصفة اختيارية الاختيارية فرصة الحصول على راتب تقاعد الشيخوخة أو راتب التقاعد المبكر، وراتب اعتلال العجز الطبيعي الدائم الكلي أو الجزئي في حال انطباقه عليه، كما يخصص لأسرته راتب تقاعد الوفاة الطبيعية في حالة الوفاة.

وقد مكّن الاشتراك الاختياري حوالي (44) ألف أردني من الحصول على راتب التقاعد أو راتب الاعتلال الطبيعي من الضمان.

الاشتراك الاختياري مفيد ويعزز الحماية الاجتماعية للأردنيين، وأنصح به كل أردني لا تنطبق عليه أحكام الشمول الإلزامي بالضمان.

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية

الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

Related posts

Food goes digital: Online grocery shopping becomes popular

admin

رئيس بلدية اربد يرفض استقبال السفيرة الامريكية: انتم شركاء في العدوان على غزة

daw daw

مطلوب موظفات للعمل براتب شهري 370 دينار .. التفاصيل

daw daw