أبريل 24, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمال واعمالمقتطفات تلسكوب

الأردن يصدّر حلي ومجوهرات بما يقارب نصف مليار دينار خلال 6 أشهر من العام الحالي

وكالة تليسكوب الاخبارية
قاد ارتفاع صادرات المملكة من الحلي والمجوهرات والمنتجات الكيماوية، نمو الصادرات الوطنية في النصف الأول من العام الحالي.
وأظهرت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، أن صادرات المملكة من الحلي والمجوهرات نمت خلال النصف الأول للعام الحالي بنسبة 91% والمنتجات الكيماوية بـ18.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب البيانات، بلغت قيمة الصادرات الوطنية من الحلي والمجوهرات حتى نهاية حزيران الماضي نحو 466 مليون دينار، مقارنة بـ 244 مليونا للفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغت قيمة الصادرات من المنتجات الكيماوية 242 مليون دينار، مقارنة بـ 204 ملايين للفترة نفسها من العام الماضي.

كما بلغت قيمة الصادرات الوطنية من المواد الأخرى خلال النصف الأول من العام الحالي 1.603 مليار دينار، مقابل 1.414 مليار للفترة نفسها من العام الماضي.

وفقا للمعطيات الإحصائية، انخفضت الصادرات الوطنية في النصف الأول من العام الحالي لكل من الألبسة وتوابعها بنسبة 11.4% والبوتاس الخام بـ 27.3 % والفوسفات بـ14% .

وبلغت قيمة صادرات المملكة من الألبسة وتوابعها حتى نهاية حزيران الماضي حوالي 637 مليون دينار، مقارنة بـ 719 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي، وصادرات الفوسفات 314 مليونا مقارنة بـ 365 مليونا، وصادرات البوتاس نحو 368 مليونا، مقابل 506 ملايين دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب التقرير، ارتفع إجمالي قيمة الصادرات الوطنية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2.3 % وصولا إلى 4.198 مليار، مقارنة بـ 4.104 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

Related posts

“طاقة الأعيان” تقر “معدل الطاقة”و”إلغاء امتياز الصخر الزيتي”

daw daw

بدء وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد 5 أيام من العدوان الإسرائيلي

daw daw

مأساة طفلة فلسطينية فقدت 30 من أفراد عائلتها في قصف الاحتلال لغزة

daw daw