أبريل 24, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

71% من الاشتراكات المنزلية سيطالها قرار رفع تعرفة المياه

وكالة تليسكوب الاخبارية

 أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري، عمر سلامة، أن الوزارة ستقوم بتطبيق تعرفة المياه الجديدة اعتبارا من بداية العام القادم.

وأضاف سلامة أن نسبة المشتركين الذين لن يتأثروا بالتعرفة الجديدة نحو (29%) من المشتركين، وهؤلاء يقلّ استهلاكهم الشهري عن (6) متر مكعب شهريا، فيما تصل نسبة المشتركين الذين سيطالهم الرفع 71%.

وأشار سلامة إلى أن إجمالي عدد الاشتراكات المنزلية للمياه يصل إلى (1.3) مليون مشترك، فيما يصل عدد اشتراكات الصرف الصحي إلى (95) ألف مشترك، وتصل اجمالي الايرادات (195) مليون دينار سنويا فيما يقدر العجز بنحو (286) مليون دينار تتحملها الحكومة.

وبيّن سلامة أن تكلفة المتر المكعب الواحد من المياه تصل إلى (2.2) دينارا، فيما يدفع المواطن منها (70) قرشا فقط، والباقي تتحمّله الخزينة، مشيرا إلى أن الزيادة ستكون على مدار ستّ سنوات بواقع 4,6%.

ونوّه سلامة أن احتساب الـ(6) متر الأولى من الفاتورة ستكون على حساب الدعم، وفي حال زادت عن (6) متر مكعب سيتم احتساب الزيادة على الشريحة التي تليها، وفي حال انخفض الاستهلاك سيتم إعادة الدعم إلى الفاتورة بالشهر الذي يليه وبشكل تلقائي.

ولفت سلامة إلى أن مديونية قطاع المياه تقدر بنحو (2) مليار دينار، وفي حال استمرت على الوتيرة الحالية سترتفع إلى (4) مليار، ما سيهدد القدرة على الحصول على دعم للقطاع، مشيرا إلى أن الوزارة وجّهت الدعم للفئات التي يكون استهلاكها أقل لتشجيع ترشيد استهلاك المياه والابقاء على الشرائح الأكثر دعما. الاردن24

Related posts

تقرير بفايننشال تايمز: ما ينتظر إسرائيل في غزة كابوس حقيقي

daw daw

جامعة الإسراء الخاصة تعلن عن بعثة على درجة الدكتوراه في (العلاج الطبيعي)

daw daw

“الغذاء والدواء”: لا يوجد أدلة كافية على ارتباط “الأسبارتام” بالسرطان

daw daw