أبريل 23, 2024
اخر الاخباركتاب وأراءمقتطفات تلسكوب

حرب ال 44 يوما … و تحقيق الامن والسلام في منطقة القوقاز

وكالة تليسكوب الاخبارية – بقلم الدكتور معتز محي عبد الحميد  مدير المركز الجمهوري للدراسات الاستراتيجية

حرب قره باغ الثانية 2020، التي خاضتها أذربيجان في إقليم قره باغ، ، هي لم تكن حرب حول أراضي متنازع عليها، ولا حرب لإحتلال أراضي دولة أخرى بالقوة العسكرية، وإنما كانت حرب مشروعة وفق قواعد وأعراف القانون الدولي، لتحرير أراضي محتلة، بشهادة جميع الدول والمنظمات الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة التي أقرت عدم أحقية أرمينيا الإعتداء علي أراضي أذربيجان واحتلال أراضيها بالقوة العسكرية، وأقرت الأمم المتحدة أن إستيلاء أرمينيا علي الأقاليم المتاخمة لإقليم “قره باغ الجبلية” غير شرعي، وأن هذه الأقاليم هي أراضي أذربيجانية محتلة، ومن ثم أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 822 في 30 أبريل 1993، بشأن احتلال إقليم “كالبجار”، والقرار رقم 853 في 29 يوليو 1993، بشأن احتلال إقليم “أغدام”، والقرار رقم 874 في 14 أكتوبر 1993 بشان احتلال أقاليم “فضولي، جبرائيل، قوبادلي”، أما القرار الرابع والذي يحمل رقم 884 في 12 نوفمبر 1993، فقد كان بشان إحتلال إقليم “زنجيلان” من قبل أرمينيا، وأقر مجلس الأمن الدولي في قرارته الأربعة بأن إقليم “قره باغ الجبلية” الذي تحتله أرمينيا هو جزء لا يتجزأ من أراضي أذربيجان، وطالب بضرورة احترام سيادة ووحدة أراضي أذربيجان والحدود المتعارف عليها من قبل المجتمع الدولي، وطالبت قرارات الأمم المتحدة بانسحاب جميع القوات الأرمنينية من أراضي أذربيجان المحتلة فوراً وبشكل كلي وبدون قيد أو شرط، وإتاحة الفرصة لعودة المهجرين إلي ديارهم وأرضهم التي هُجّروا عنها في أمن وأمان.

 ارمنينيا والتطهير العرقي

وقبل حرب الـ 44 يومًا  والحروب السابقة ، أدركت أرمينيا أن مبدأ حق الشعب في تقرير المصير ، الذي كانوا يدافعون عنه ، لم يعد قادرًا على توفير الدعم الأيديولوجي والنظري لاحتلال الأراضي الأذربيجانية. أولاً ، لأن مفهوم “شعب ناغورنو كاراباخ” ، إذا افترضنا شرعيته ، افترضنا مسبقًا المجتمعين اللذين كانا موجودين قبل اندلاع الصراع في عام 1988…. لذلك ، لم يشمل فقط الأرمن الذين يعيشون في هذه المنطقة الأذربيجانية ، ولكن أيضًا الأذربيجانيين الذين طردوا من هناك بالفعل أثناء النزاع نتيجة التطهير العرقي الذي قام به الجانب الأرمني.وثانياً ، فكرة “شعب ناغورنو كاراباخ” ، التي حاول الجانب الأرمني فرضها على المجتمع الدولي ، معطياً إياها خاصية عرقية معينة ، لم تصمد أمام النقد لسبب أن الأرمن كشعب. سبق أن قرروا المصير في إطار جمهورية أرمينيا. وبعبارة أخرى ، فإن “شعب ناغورنو كاراباخ” في تفسيرها الأرميني ببساطة غير موجود.

وثالثًا  واخيرا ، حتى لو وافق المجتمع الدولي على التفسير الأرمني لهذا المفهوم ، فإن هذا لا يضمن للمحتلين إمكانية الاعتراف الدولي بعواقب الاحتلال.لأن مبدأ حق الشعب في تقرير المصير ، الذي تدافع عنه أرمينيا ، وفقًا للقانون الدولي ، بما في ذلك أحكام وثيقة هلسنكي النهائية ، لا يتعارض مع مبدأ أساسي آخر ( السلامة الإقليمية للدول)، وهذا يعني ، من ناحية ، أن الحق في تقرير المصير يمكن ضمانه في إطار وحدة أراضي الدولة ، ومن ناحية أخرى ، فإن أولوية مبدأ السلامة الإقليمية ترفض إمكانية الانفصال عن الدولة. من أي جزء منه ، حتى بحجة حق تقرير المصير.

خلقت هذه الافتراضات القانونية الدولية مشاكل خطيرة للدبلوماسية الأرمنية التي تركز على تحقيق الشرعية لعواقب احتلال الأراضي الأذربيجانية لذلك ، في السنوات القليلة الماضية قبل بدء الحرب التي استمرت 44 يومًا ، بدأت في الإصرار ليس فقط على “حق الشعب في تقرير المصير” ، ولكن بالفعل “على حق الشعب في تقرير المصير بدون أي قيود “. فهم هذا المصطلح  ، بالطبع ، هو فصل جزء من أراضيها المعترف بها دوليًا عن أذربيجان. ومع ذلك ، لم يكن لهذا التأثير المتوقع على الجانب الأرمني ، لأن هذا المفهوم ، الذي يتعارض بشكل أساسي مع مبدأ السلامة الإقليمية ، لا يوجد ببساطة في القانون الدولي.

الانفصال  من اجل الخلاص

مع بدء الحرب التي استمرت 44 يومًا ، عندما أصبحت حتمية هزيمة البلاد وانهيار سياسة الاحتلال واضحة لقيادة أرمينيا ، أطلقت فكرة جديدة تحاول اختراقها على المستوى الدولي اليوم. لتبرير مطالباتها المستمرة بأراضي أذربيجان.

هذا هو ما يسمى بمفهوم “الانفصال من أجل الخلاص”. يتلخص جوهرها في إمكانية الانفصال القسري عن حالة أي جزء منها من قبل المجتمع الدولي ، إذا كان السكان الذين يعيشون في هذه المنطقة لا يمكن أن يعيشوا تحت حكم هذه الدولة بسبب السياسة التمييزية التي تنتهجها من أجل العنصرية والقومية إ

إن ما يسمى بمبدأ (الانفصال من أجل الخلاص)  ليس أكثر من فكرة تلاعب اخترعها المدافعون عن الانفصالية الراديكالية والاستراتيجية العدوانية لعدد من الدول التي تثير قضية إعادة رسم الحدود بين الدول, أبشع مظهر من مظاهر هذا النوع من الإستراتيجية هو سياسة أرمينيا تجاه أذربيجان. يختبئ البلد المهزوم وراء “المبدأ” السالف الذكر في الوقت الحاضر ، والذي يتميز على وجه الخصوص بالحالة الكارثية لأرمينيا بعد الهزيمة المدمرة التي ألحقتها بها أذربيجان ، ويؤكد فقط عدم رغبته الوجودية في الخروج من دائرة كراهيته والعداء تجاه جيرانها. لذا فإن حساباتها بشأن تطبيق هذا المفهوم غير مجدية من وجهة نظر القانون الدولي وإمكانية التغلب على الأزمة النظامية الخطيرة التي تعيشها أرمينيا.

اذربيجان ومبدأ التعايش السلمي مع الارمن

أما فيما يتعلق بـ “التمييز” الذي يُزعم أنه يهدد الأرمن الذين يعيشون في الجزء الجبلي من منطقة  قرة باغ بأذربيجان ، فإن هذا ليس أكثر من مجرد أسطورة استخدمتها أرمينيا منذ بداية الصراع لتبرير وجهات نظرها المفترسة على الأراضي الأذربيجانية. لطالما أيدت الدولة الأذربيجانية التعايش السلمي بين الأذربيجانيين والأرمن في الجزء الجبلي من قرة باغ . منذ ما يقرب من 30 عامًا من المفاوضات ، وافقت أذربيجان على منح منطقة ناغورنو قرة باغ أعلى درجة من الحكم الذاتي. والآن ، بصفتها المنتصر في حرب  قرة باغ ، التي تميزت بطرد قوات الاحتلال الأرمينية من أراضيها ، تواصل أذربيجان الانطلاق من مراعاة مصالح الأقلية الأرمنية ، مما يسمح لها بمنحها الاستقلال الثقافي ، و تدعو إلى إعادة الاندماج الشامل لمواطنيها الأرمن في المجتمع الأذربيجاني. ومع ذلك ، لمنع تحقيق هذا الاحتمال ، تحاول أرمينيا في الواقع حرمان أرمن قرة باغ من هذا المسار السلمي الوحيد الممكن ، والذي يكمن من خلال تأكيد جميع الحقوق والحريات لهم في إطار الجنسية الأذربيجانية.

لقد حل نزاع  قرة باغ بالقوة من خلال حرب  ال44 يومًا ،  التي خرجت  فيها منتصرة لاذربيجان. وقد تم حلها بنفس الطريقة التي حذرت بها أذربيجان منذ البداية الأولى للمواجهة الدموية التي شنتها أرمينيا ، على أساس مبدأ حرمة الحدود المعترف بها دوليا ، وسلامة أراضي أذربيجان. إن أي محاولات من جانب أرمينيا لابتكار بعض “المبادئ” الجديدة إنما تكشف رغبتها بأي شكل من الأشكال في مواصلة مطالبتها بأراضي أذربيجان. لكن هذا طريق كارثي لأرمينيا نفسها. لأنه لا يأخذ في الاعتبار الواقع الموضوعي ، سواء في سياق قواعد ومبادئ القانون الدولي ، أو في سياق قوة أذربيجان ، التي لن تسمح من الآن فصاعدًا لأي شخص بالتعدي على حقوقها السيادية ووحدة أراضيها وسلامتها من جهة اخرى.

 قد أظهرت حرب قراباغ الثانية إظهارا واضحا امام العالم حقائق أرمينيا ايضا. وتبخرت الاسطورة المدعى به عن جيش أرمينيا “المقتدر” خلال السنوات العديدة ، حيث أن جيش أرمينيا الذي لم يصمد ساعات امام جندي أذربيجان هرب هروبا تاركا رايته ودباباته , ولجأت أرمينيا الى تقييد أيدي الجنود الأرمن في الخنادق ومراكب النقل العسكرية لمنعهم من الفرار.

حقائق جديدة تكونت بعد الانتصار

 ان أذربيجان بنصرها في الحرب الوطنية شكلت في المنطقة حقائق جديدة بجانب عرضها قدرتها امام العالم برمته. وبذلك، تكونت ظروف ملائمة في المنطقة امام ضمان الامن وتشكيل  تنظيمات اقتصادية  وتعاون دولي لدول الجوار وتعاون اقتصادي جديد. ويمكن القول أن تطور الاحداث الحالية التي مرت في المنطقة  يؤدي الى مزيد من تعمق الازمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الموجودة في أرمينيا. وطريق النجاة  الحتمي طبعا في الابتعاد عن أفكار الثأر وقبول الحقائق الجديدة التي أنشأتها أذربيجان. ويجب على أرمينيا أن تتفهم أنه من غير الممكن تتكلم  مرة ثانية بلغة القوة مع دولة قوية ومقتدرة مثل أذربيجان.

والآن كل شيء يتوقف على سلوك أرمينيا إما تواجه تهلكة الاضمحلال من على وجه خارطة العالم كدولة وإما تبني مستقبلا لها بتلبية شروط أذربيجان وبالاستفادة من فرص تعاون جديدة تكونت في المنطقة.وخصوصا بعد عملية مكافحة مليشيات الارهاب الارمنية والقضاء عليها في قرة باغ مؤخرا.

Related posts

تصريحات وزيرة بلجيكية تثير أزمة دبلوماسية مع إسرائيل

daw daw

“الصرخة الصامتة”هي مسرحية صامتة نص واخراج عبد الرحمان ايات قاسي وسينوغرافيا حكيم روابح

daw daw

الأشغال تتراجع عن قرارها بعد لقاء “مجلس نقابة المقاولين” مع وزير الأشغال

daw daw