سبتمبر 27, 2021
فن ومشاهير مصر والسودان مقتطفات تيليسكوب

تطورات صادمة … الاطباء يكشفون عن ارتفاع هرمون الذكورة لدى فنانة مصرية مشهورة

وكالة تليسكوب الاخبارية

كشفت مصادر طبية مصرية، عن ارتفاع نسبة هرمون الذكورة (التستوستيرون) واضطراب التمثيل الغذائي الطبيعي، للنجمة ياسمين عبد العزيز.

وقالت المصادر، إن ياسمين عبد العزيز خضعت لعملية جراحية لاستئصال تكيّس على المبيض، وتعرضت لمضاعفات عقب ذلك ما اضطر الأطباء لإزالة جزء من أمعائها.

ما هي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟

ذكر أطباء متخصصون أن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، التي تعاني منها ياسمين، تُعرف بأنها اضطراب ناتج عن اختلال التوازن الهرموني الذي يؤثر على كيفية عمل مبيض المرأة.

وتوصف الحالة بأنها اضطراب شائع يتميز بعدم انتظام الدورة الشهرية واضطراب التمثيل الغذائي الطبيعي وارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة).

وأوضح الأطباء بأن المتلازمة تؤثر على ما يصل إلى 10% من جميع النساء في سن الإنجاب. ويمكن أن يؤدي الاضطراب إلى السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي غالبا ما تكون حالات طويلة الأمد.

وتُحدد المتلازمة على أنها أحد الأسباب الرئيسة لمشاكل الخصوبة لدى النساء. ويمكن أن تؤدي الحالة إلى حدوث مضاعفات صحية أخرى في وقت لاحق من الحياة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

وما يزال السبب الدقيق للإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات غير معروف، لكن من المفهوم أن العديد من النساء المصابات بالمتلازمة لديهن مقاومة للإنسولين وتنتج أجسامهن إنسولينا أكثر من المعتاد للتعويض.

ويؤدي عدم التوازن الهرموني هذا بالإضافة إلى المستويات غير الطبيعية من الهرمون اللوتيني والتستوستيرون وهرمون تحفيز البروجسترون وهرمون الجلوبيولين المرتبط بالجنس، إلى مجموعة من الأعراض الصعبة.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) إن المعاناة من انقطاع الطمث غير المنتظم، وزيادة الأندروجين وتكيس المبايض، هي سمات رئيسة ثلاث لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

ولمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات قائمة أكثر تفصيلا بالأعراض التي تعاني منها النساء، منها:

عدم انتظام الدورة الشهرية، أو الانقطاع التام للدورة، وعدم انتظام الإباضة، أو عدم وجود إباضة على الإطلاق، وانخفاض الخصوبة – صعوبة الحمل.

وتميل أعراض متلازمة تكيس المبايض إلى الظهور في سن المراهقة، لكنها قد لا تحدث إلا في وقت لاحق من الحياة.

ولا يوجد علاج نهائي لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، لكن الإجراءات العلاجية تهدف إلى التحكم بالأعراض والمضاعفات والوقاية منها، وينقسم علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات إلى جزأين رئيسن، وهما: تعديل نمط الحياة والنظام الغذائي، والأدوية. ويمكن اللجوء إلى الجراحة في بعض الأحيان من أجل تحسين الخصوبة باستئصال جزء من المبيض أو حفر المبيض التنظيري.

ترتبط متلازمة تكيس المبايض أيضا بارتفاع خطر الإصابة بمضاعفات أكثر خطورة وتشمل:

– العقم

– السكري الحملي أو ارتفاع ضغط الدم نتيجة الحمل

– الإجهاض التلقائي أو الولادة المبتسرة (الولادة المُبكرة)

– التهاب الكبد الدهني غير الكحولي المنشأ.

وكان شقيق النجمة المصرية ياسمين عبد العزيز، الفنان وائل عبد العزيز، قد كشف، في وقت سابق، عن آخر تطورات الحالة الصحية لشقيقته التي خضعت لعملية جراحية حرجة السبت، دخلت على إثرها في غيبوبة بأحد المستشفيات الكبرى بالمعادي.

وكتب عبر موقع فيسبوك: “أرجو من السادة الصحافيين احترام واستيعاب قلقنا وعدم نشر أي تصريحات أو صور مش على لساننا، ولما نطمن وتستقر الحالة هنطمن الناس عليها وكل ما نطلبه الآن الدعاء في الأيام المفترجة دي”.

من جهته كشف الإعلامي سيد علي تفاصيل الحالة الصحية للفنانة ياسمين عبد العزيز وآخر تطورات حالتها، مؤكدا أن خطأ طبيا وراء أزمتها الصحية.

وقال: “الحالة الصحية للفنانة ياسمين عبد العزيز في الوقت الحالي أفضل وفي تحسن، وفاقت من الغيبوبة التي دخلت فيها أثناء إجراء عملية في أحد المستشفيات”.

وتابع: “الأخطاء الطبية أمر وارد، وعلينا التعامل مع الأمر باهتمام وتركيز”، لافتا إلى أن “عبد العزيز في غرفة الرعاية المركزة”.

وتعرضت عبد العزيز لوعكة صحية شديدة نتيجة إصابتها بـ”متلازمة تكيس المبايض”، وفق ما رجحه البعض حتى الآن حيث لا توجد معلومات دقيقة حول حالتها الصحية.

وخضعت الفنانة لعملية جراحية في المبيض لكنها تعرضت لمضاعفات عديدة بعد إجراء العملية اضطر الأطباء بسببها لإزالة جزء من أمعائها.

وانتابت حالة الصمت كافة أفراد أسرة ياسمين، ورفض الجميع الكشف رسميا عن الحالة واكتفى شقيقها الفنان وائل عبد العزيز بالكتابة عبر «فيسبوك» قائلا: «أرجو من الصحفيين احترام واستيعاب قلقنا، وعدم نشر أي تصريحات أو صور مش على لسانا، ولما نطمن وتستقر الحالة، هنطمن الناس عليها، وكل ما نطلبه الآن الدعاء في الأيام المفترجة دي».

المصدر : “فوشيا” + مواقع اخبارية مصرية

Related posts

3 لاعبين عرب لطموا “إسرائيل” على وجهها

daw daw

نقابة الممرضين تقاضي صفحة تابعة لـ “نائب” سابق

daw daw

اسباب جعلت حسين الجسمي يحذف حسابه على تويتر بعد تفجير مرفأ بيروت

daw daw