يناير 17, 2022
سلايدر رئيسية محليات

الصبيحي ينبه للوتيرة المتسارعة لتزايد اعداد متقاعدي “الضمان”.. و18 ألفا تقاعدوا في 2020

وكالة تليسكوب الاخبارية

نبه الناطق الإعلامي السابق لمؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي من ” الوتيرة المتسارعة في تزايد أعداد المتقاعدين” على الضمان، مبينا ان عام 2020 شهد حوالي 18 ألف متقاعد جديدا، نسبة متقاعدي المبكر منهم وصلت إلى حوالي 57% على التقاعد المبكر.

جاء ذلك خلال لقاء الصبيحي بأعضاء الحملة الوطنية للدفاع عن عمال الأردن “صوت العمال”،

وجرى في اللقاء حوار مستفيض حول مؤسسة الضمان الاجتماعي وموضوع التعديلات المقترحة على قانون الضمان التي يتم الحديث عنها.

وأشار الصبيحي إلى ضرورة التأني في طرح أي تعديلات على القانون وأن تكون مستندة إلى دراسات معلنة وأسباب موجبة مقنعة وان يفتح حوار مجتمعي حولها مع كافة الأطراف المعنية وان تراعي الانسجام مع التشريعات، وتلتزم بمقتضيات العدالة والمساواة، ومقتضيات الحماية الاجتماعية للطبقة العاملة.

كما تم خلال اللقاء تناول موضوع الحماية الاجتماعية ودور المؤسسة في الأمن المجتمعي وحماية العاملين خلال الأزمات الاقتصادية إضافة للحديث عن الفوائض التأمينية وهي الفارق ما بين الإيرادات التأمينية (الاشتراكات وتوابعها) والنفقات التأمينية؛ حيث لوحظ تراجع الفوائض التأمينية عام 2020، متوقعا أن لا يزيد الفائض التأميني خلال عام 2020 على 380 مليون دينار.

في حين حققت المؤسسة فائضاً تأمينيا خلال عام 2015 أي قبل ست سنوات مبلغ 474 مليون دينار.

وقال الصبيحي في محاولة تفسيره لارتفاع اعداد المتقاعدين من الضمان العام 2020 “ربما تعود أسباب هذا الارتفاع إلى الحالة التي تعيشها البلاد بسب الوباء (كورونا) والتي افقدت البعض وظائفهم بالإضافة إلى إعداد كبيرة من القطاع العام تم إحالتها على التقاعد المبكر” .

وفي ختام اللقاء أكد المجتمعون على أن المطلوب حماية أموال الضمان الاجتماعي لأنها مدخرات الاردنيين ورصيدهم الاستراتيجي، وأن لجوء الحكومة لمبالغ أموال الضمان لحل أزماتها المالية يشكل ضررا كبيرا على المؤسسة وعلى الاردنيين.

Related posts

رئيس ديوان الخدمة المدنية يوضح حول تعينات وزارتي التربية والتعليم والصحة

daw daw

ما مصير مساهمة الضمان الاجتماعي في 13 شركة متعثرة مالياً ؟؟؟

daw daw

النائب الذنيبات: السكوت عن الجلوة “عار”… عادات عشائرية قذرة نتنة

daw daw