أبريل 20, 2024
اخر الاخبارمحليات

مهم لأولياء أمور الطلبة حول الامتحانات النهائية

وكالة تلسكوب الاخبارية

قال الخبير التربوي الدكتور محمد أبو عمارة، إن بدء مرحلة الامتحانات في المدارس يخلق نوعاً من الرهبة والاضطراب لدى أولياء الأمور وخاصة الأمهات.

وأفاد أبو عمارة في حديث صحفي، اليوم الأحد، أن على أولياء الأمور عدم زيادة التوتر للطلبة الموجودة بالأصل لديهم من فكرة بدء الامتحانات.

وأضاف، أن توتر الطلاب ينشأ من فكرة الجلوس في قاعة الامتحان وأمامه ورقة تتضمن الاسئلة بوجود مراقب عليه، مشيراً إلى أن على الأهالي تبسيط الفكرة لدى الطلاب بأن الامتحان النهائي تقييم لمعلوماتهم كأي امتحان تم إجراؤه خلال الفصل الدراسي.

وأكد أبو عمارة، أن على أولياء الأمور تخفيف وطأة الرهبة خلال فترة الامتحانات، ووضع برنامج دراسي لأبنائهم بتقسيم الأيام ضمن ساعات كافية للدراسة لأجل ختم المادة.

وأردف، أن على الأهل متابعة تقسيم البرنامج وكيفية تطبيقه لدى الطالب، خاصة لدى الطلبة غير المهتمين والذين لا يتحملون المسؤولية بذلك.

وقال إن مرحلة الامتحانات فترة يجب فيها منع الطالب من قبل الأهل من استخدام الألعاب الإلكترونية والموبايل، على الأقل في ساعات الدراسة.

وتابع أبو عمارة، أن على المدرسة والأهالي مساعدة الطالب لعمل خرائط ذهنية للمنهاج الدراسي، للتسهيل عليه في كيفية الدراسة عبر تقسيم الوحدة إلى عناوين رئيسية وفرعية.

ومن النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها من قبل الأهل، أكد أبو عمارة، أن على الطالب تسميع الآيات القرآنية والقصائد بشكل كتابي وليس بشكل شفهي، مشيرا إلى أن التركيز  بالدراسة يكون على الصيغة التي تأتي بالامتحانات.

وأوصى أبو عمارة الأهالي بإجراء اختبار للطالب عبر كثير من الاختبارات المقترحة التجريبية لتقييمه قبل ذهابه لإجراء امتحان المدرسة.

وأضاف، أن على الأهل عدم مراجعة الامتحان مع الطالب بعد الانتهاء منه، وإن قدّم الطالب نتيجة سيئة وجب عدم توبيخه وإنما التخفيف عنه وحثّه على التركيز للامتحان القادم.

أخبار الأردن

Related posts

نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيضمن “ممرا آمنا” للمدنيين في رفح

daw daw

اقتحام منزل السفير السوداني لدى الأردن في الخرطوم

daw daw

شهداء وجرحى في قصف استهدف اللجان الشعبية والعشائرية في غزة

daw daw