أبريل 23, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةطب وصحةعربي دوليفلسطينياتمقتطفات تلسكوب

“الصحة العالمية”: لم يعد هناك مستشفيات عاملة في شمال قطاع غزة

وكالة تلسكوب الاخبارية
قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الخميس، إنه لم يعد هناك مستشفيات عاملة في شمال قطاع غزة، واصفة مشاهد مرضى متروكين دون طعام وماء بأنها “لا تحتمل”.
وأفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنها قادت بعثات إلى مستشفيَين أصيبا بأضرار بالغة هما الشفاء والأهلي العربي “المعمداني” في شمال قطاع غزة الأربعاء.
وصرّح ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين ريتشارد بيبركورن “طواقمنا تعجز عن وصف الوضع الكارثي الذي يواجهه المرضى والطواقم الطبية” الذين ما زالوا هناك.
وأسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن استشهاد أكثر من 20 ألف مواطن، 70% منهم من النساء والأطفال.
وكانت منظمة الصحة العالمية قالت الشهر الماضي إن قسم الطوارئ في مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات القطاع، بات “حمام دم”.
وأصبح المستشفى الأهلي آخر المؤسسات الاستشفائية التي لا تزال في الخدمة في شمال قطاع غزة، لكن إدارته أعلنت توقف المرفق عن العمل الثلاثاء بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي له.
وكشفت البعثة التي تقودها منظمة الصحة العالمية أن المستشفى الأهلي الذي كان قبل يومين “مكتظا بالمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طارئة”، أصبح الآن “هيكلا فارغا”، وفق ما قال بيبركورن لصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو من القدس.
وأضاف “لم تعد هناك غرف لإجراء عمليات بسبب نقص الوقود والكهرباء والإمدادات الطبية والطواقم الطبية من جراحين ومتخصصين آخرين. توقّفت عن العمل بشكل كامل”.
ومن بين مستشفيات غزة البالغ عددها الإجمالي 36 مستشفى، هناك تسعة فقط تعمل الآن بشكل جزئي، وكلها في الجنوب.
وتابع بيبركورن “لم تعد هناك مستشفيات قيد الخدمة في الشمال”.
وتعرضت المستشفيات المحميّة بموجب القانون الإنساني الدولي لقصف إسرائيلي بشكل متكرر في غزة منذ بدء العدوان.
وأشار بيبركورن إلى أنه رغم أن الهدف من زيارة البعثة الأربعاء كان توصيل الوقود، فإن عدم وجود ضمانات أمنية يعني أنه لا يمكنهم سوى توصيل إمدادات طبية وأدوية، لكن ذلك لم يكن كافيا بحسبه.
وأوضح “من دون وقود وطواقم وأساسيات أخرى، لن تحدث الأدوية فرقا وسيموت جميع المرضى ببطء وبشكل مؤلم”.
وقال إنه في المستشفى الأهلي لم يتبق إلا 10 موظفين يفعلون كل ما في وسعهم لتقديم الإسعافات الأولية الأساسية، في حين يلجأ حوالى 80 مريضا إلى كنيسة في أرض المستشفى وإلى قسم العظام.
من جهته، وصف شون كايسي رئيس بعثات منظمة الصحة العالمية إلى غزة والذي كان ضمن هذه البعثة الظروف بأنها “لا تصدق”.
وفي المستشفى الأهلي، كان الفريق يسير في ساحته حيث تراكمت جثث ملفوفة بأغطية بيضاء، فيما كان يسمع صوت إطلاق نار على مقربة من الموقع، وفق ما أفاد كيسي صحفيين من رفح في جنوب غزة.
وروى كايسي “في الكنيسة، رأينا مشهدا يفوق الاحتمال”، واصفا استجداء 30 مريضا، بينهم أطفال صغار وبعضهم مصابون بجروح خطرة، الماء وليس الرعاية.
وأضاف “حاليا، هو مكان ينتظر فيه الناس الموت”.
وجدّد الدعوة الملحة بشكل متزايد إلى وقف إطلاق النار للسماح بدخول كميات كافية من المساعدات وكذلك إجلاء عدد أكبر من المرضى من غزة. وردا على سؤال حول ما إذا كان الوقت ينفد قال كايسي “أعتقد أن الوقت فات”.
وأوضح “نحن نتعامل مع بالغين وأطفال يتضورون جوعا… في كل مكان نذهب إليه، يطلب منا الناس الطعام. حتى في المستشفيات… يطلب أشخاص مصابون بجروح تنزف الطعام”.
وختم قائلا “إذا لم يكن ذلك مؤشرا على اليأس، فلا أعرف ما هو المؤشر”.

Related posts

“نموت ولا نتجند”.. “الحريديم” يتظاهرون في القدس المحتلة رفضا للخدمة العسكرية

daw daw

السفير الاردني لحقوق الانسان عبد الله العفيشات يهنئ صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير الحسين المفدى بعيد ميلاده 29

daw daw

فعالية “الفجر العظيم” تضامناً مع الشعب الفلسطيني والمرابطين في المسجد الأقصى في عمان والزرقاء

daw daw