أكتوبر 20, 2021
اخر الاخبار كتاب وأراء

الأمومة وإيقاف اشتراك المؤمّن عليها

وكالة تليسكوب الاخبارية – بقلم الكاتب موسى صبيحي

لا يجوز لصاحب العمل إيقاف اشتراك المؤمّن عليها خلال مدة إجازة أمومتها المدفوعة من الضمان، ولا إعادتها إلى العمل قبل انقضاء إجازتها..!

ذكرنا في معلومات تأمينية سابقة أن مدة إجازة الأمومة تعتبر مدة اشتراك بالضمان للمؤمّن عليها وليس انقطاعاً عن الاشتراك، حيث يستمر شمولها وكأنها على رأس عملها خلال فترة الإجازة البالغة (70) يوماً.

ولذلك نص نظام المنافع التأمينية الصادر بموجب قانون الضمان على أنه لا يجوز إيقاف اشتراك المؤمّن عليها لأي سبب من الأسباب، حتى لو أُغلِقت المنشأة التي تعمل لديها أو أُوقِف نشاطها، وهذا يدل على حرص المشرّع على حق المرأة العاملة هنا، وضمان استمرار شمولها بالضمان كما كانت قبل بدء إجازة أمومتها واستحقاقها لبدل إجازة الأمومة..

هذا جميل جداً، لكن السؤال يثور في حالة المؤمّن عليها التي لم تستوفِ شروط الحصول على بدل إجازة الأمومة من الضمان.

وهنا لم ينص التشريع على حمايتها من إيقاف الاشتراك، كما لم يشِر قانون العمل إلى حمايتها في هذا الجانب، وإن كان قد حظر على صاحب العمل إعادتها إلى العمل قبل انقضاء مدة إجازة الأمومة المستحقة لها.. مما يستوجب التعديل في القانونين لضمان حماية أوسع وأكثر عدالة للمرأة.

وإن كان يُعاد إلى الأصل في هذا الموضوع من ناحية مسؤولية صاحب العمل والتزامه بإجازة الأمومة مدفوعة الأجر في حال عدم استحقاق العاملة لديه لبدل إجازة الأمومة من الضمان.. مما يستوجب بالضرورة أيضاً عدم لجوئه إلى إنهاء خدماتها أو إيقاف اشتراكها بالضمان..!

Related posts

شركة البوتاس العربية تحول ٨ ملايين دينار للضمان الاجتماعي كأرباح عن استثماراتها

daw daw

وزارة العمل تعلن عن 48 فرصة عمل

daw daw

العمد يكتب : حديثي الاخير حول كورونا

الباشا مروان العمد