أبريل 25, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمحلياتمقتطفات تلسكوب

صندوق المعونة الوطنية: 2800 مسجّل منذ بدء استقبال طلبات مبادرة “قو فرصتك”

وكالة تلسكوب الاخبارية

قالت المديرة العامة لصندوق المعونة الوطنية، ختام شنيكات، الخميس، إن المعونة التي أقرتها الحكومة للشتاء تساعد على تقديم مساعدات إضافية للأسر المحتاجة من أجل التخفيف من الأعباء الاقتصادية عليها.

وأضافت   أن معونة الشتاء سيتم صرفها عبر صندوق المعونة الوطنية لجميع الأسر المنتفعة من برامج معونات شهرية متكررة وبرنامج الدعم النقدي الموحد مع مخصصات المعونات لشهر كانون الأول الحالي.

وقرَّر مجلس الوزراء في جلسته الأربعاء، صرف مبلغ مقطوع معونة لفصل الشِّتاء، يُضاف إلى المعونات الشَّهريَّة المصروفة للأُسر الفقيرة والمحتاجة المنتفعة من برامج صندوق المعونة الوطنيَّة، حيث بلغ عددها أكثر من (220) ألف أُسرة، وبكُلفة إجماليَّة تتجاوز 4 ملايين و100 ألف دينار من المخصَّصات الماليَّة المرصودة ضمن موازنة وزارة التَّنمية الاجتماعيَّة للعام 2023.

شنيكات، أوضحت أن العمل الرئيس لعمل الصندوق هو تقديم المساعدات وفق معايير محددة، مشيرة إلى أن معونة الشتاء هي مساعدة لمرة واحدة سنويا ومن غير المتوقع أن تكفي احتياجات الأسر لكن ستساهم الأسر في تحمل الأعباء، وتصرف لمرة واحدة.

وعن مبادرة “قوّ فرصتك” التي أعلنت عنها وزارة التنمية الاجتماعية، قالت شنيكات إن مبادرة “قو فرصتك” أطلقت بالتعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية واللجنة الوزارية لتمكين المرأة، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تستهدف توفير 5 آلاف فرصة تدريبية للشباب والشابات الأردنيين بهدف تحسين مهاراتهم وقدراتهم لتعزيز قابليتهم للانخراط في سوق العمل وسيتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا( .

وبينت أن التدريب سيكون عبر منصة متخصصة عالمية يوجد عليها أكثر من 200 جامعة دولية و4 آلاف برنامج، إضافة لتدريبات على مهارات التنمية البشرية ودورات متخصصة في مجالات متخصصة.

ويشترط للتقديم عبر مبادرة “قو فرصتك” أن يكون عُمر المتقدمة أو المتقدم بين 18 إلى 35 عاماً، أردني الجنسية، ولديه مؤهل علمي، إضافة إلى الاهتمام بالمواضيع المقدّمة في مسارات التعليم المقترحة كالتكنولوجيا وريادة الأعمال وتنمية المهارات الشخصية، وفق شنيكات.

وأشارت إلى أن عدد المسجلين 2800 طالب منذ بدء استقبال الطلبات والتي تنتهي في 15 الشهر المقبل.

وتوفّر هذه المبادرة فرصاً تعليمية على موقع كورسيراالإلكترونيالمتخصص بالتعليم عبر الإنترنت؛ إذ يتيح الموقع الوصول إلى آلاف الدورات التعليمية والمحاضرات التي تقدّمها جامعات وشبكات عالمية رائدة، في العديد من المجالات المختلفة كالطب والهندسة والعلوم الإنسانية وإدارة الأعمال.

وسيكون التعليم عبر الموقع مجانياً، وتمتد دوراته 3 أشهر، ويتضمن محاضرات فيديو، ويتميز بأن 51% من خريجي الدورات دخلوا سوق العمل، بحسب وزارة التنمية.

وتستهدف المبادرة طلبة الثانوية العامة والمعاهد والجامعات ومعاهد التدريب المهني، وتُعنى بتدريب أبناء المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية، لتحسين مهاراتهم للانخراط في سوق العمل وإخراج أسرهم من دائرة الانتفاع من برنامج المساعدات في الصندوق إلى دائرة العمل والإنتاج.

المملكة

Related posts

منظمة العمل الدولية تطلق مشروعا للتوظيف لمدة سنتين في الأردن

daw daw

العراق… إيرادات النفط في فبراير أكثر من 7 مليارات دولار

daw daw

أمسي واميم ؛ أكثر من 500 متخصص في الرعاية الصحية إيطالي وأوروبي خلال الأشهر الثلاثة الماضية مستعدون للعمل في المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة

daw daw