يوليو 13, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةطب وصحة

بشرى لمرضى السكري.. انتهى زمن حقن الأنسولين

وكالة تليسكوب الاخبارية

اكتشاف غير مسبوق يمهّد لتخلص مرضى السكري من تناول حقن الأنسولين المتعددة في يوم من الأيام، بعد تمكن فريق من الباحثين من اتخاذ خطوة كبيرة إلى الأمام في سعيهم لتجديد خلايا بيتا البنكرياسية، التي تضررت بسبب مرض السكري من النوع الأول.
وباستخدام الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميريكية FDA؛ التي تعطى عادة للمرضى الذين يعانون من سرطانات نادرة، قاموا بإعادة برمجة خلايا البنكرياس لإنتاج وإفراز الأنسولين استجابة للغلوكوز؛ بحسب ما نشره موقع New Atlas.
وفقًا لما نشرته دورية Signal Transduction and Targeted Therapy، تقوم خلايا بيتا في البنكرياس بتصنيع وتخزين وإطلاق الأنسولين، ولكن في داء السكري من النوع الأول، يقوم الجهاز المناعي بتدمير هذه الخلايا بشكل انتقائي مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى الاعتماد مدى الحياة على إدارة الأنسولين الخارجي من أجل البقاء، وفي حين أن العلاج بالأنسولين يساعد على التحكم في نسبة الغلوكوز في الدم، إلا أنه لا يمنع أو يوقف أو يعكس تدمير خلايا إفراز الأنسولين في البنكرياس.
تعتمد الدراسة، التي أجراها علماء معهد بيكر، على أبحاث سابقة لإثبات مفهوم النهج التجديدي، حيث استخدموا مثبط EZH2 مع دواء مشتق طبيعياً لتحفيز الخلايا السلفية القنوية، المنحدرة من الخلايا الجذعية، إلى خلايا تشبه خلايا بيتا تكون قادرة على إنتاج الأنسولين. ومن المعروف أن الخلايا الأقنوية هي خلايا خارجية الإفراز تشكل بطانة القنوات التي تنقل إنزيمات البنكرياس.
أما مُحسِّن zeste Homolog 2 (EZH2)، فهو إنزيم يشكل جزءاً من مجموعة البروتين polycomb repressive complex 2 (PRC2)؛ التي تنظم التعبير الجيني. يعد EZH2 أيضاً أمراً بالغ الأهمية في تجديد الخلايا الجذعية وصيانتها وتمايزها في سلالات خلايا محددة.

Related posts

الصحة العالمية : انتشار فيروس إيبولا في الكونغو الديمقراطية بات خارج السيطرة

daw daw

مسؤول إسرائيلي: تكلفة الحرب على غزة قد تصل إلى 50 مليار دولار

daw daw

5 اصابات بـ”كورونا” واحدة منها محلية.. و 7 حالات شفاء

daw daw