أبريل 25, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

“الكابينيت” يجتمع لمناقشة صفقة الأسرى.. هنغبي يقول لا نهاية للحرب ونتنياهو سيصادق على عملية في رفح

وكالة تليسكوب الاخبارية

يجتمع  “كابينيت الحرب” في “إسرائيل”، السبت بعد عودة الوفد الإسرائيلي من محادثات في باريس، لمناقشة الإفراج عن المحتجزين واتفاق لوقف إطلاق النار في الحرب على غزة.

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي إن أعضاء مجلس الحرب “سيجتمعون هذا المساء عبر الهاتف” للاستماع إلى تحديث بشأن المناقشات المتّصلة بالحرب التي تشنها “إسرائيل” على قطاع غزة والتي باتت في شهرها الخامس.

والتقى في باريس رئيس الموساد (جهاز الاستخبارات الخارجية) ديفيد برنيع ورئيس الشين بيت (جهاز الاستخبارات الداخلية) مع وسطاء أمريكيين ومصريين وقطريين.

وقال هنغبي خلال مقابلة أجرتها معه قناة “ان 12” الإخبارية “هناك على الأرجح مجال للمضي قدما نحو اتفاق”، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وتصر إسرائيل على الإفراج عن كل المحتجزين لدى حركة حماس منذ تشرين الأول/أكتوبر، لكن هنغبي لفت إلى أن “اتفاقا كهذا لا يعني نهاية الحرب”.

وأشار إلى أن إسرائيل لن تقبل بأي اتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن دولة فلسطينية.

وفي السياق، قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في بيان، “سنناقش الليلة الخطوات التالية في المفاوضات”.

وقال نتنياهو إنه سيدعو المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت الموسع)، “للمصادقة على الخطط العملياتية للعملية في رفح، بما في ذلك إخلاء السكان المدنيين من هناك”، في إشارة إلى اجتياح إسرائيلي مقرر للمنطقة التي نزح إليها أكثر من مليون فلسطيني.

وشدد نتنياهو على أن “الدمج بين الضغط العسكري والمفاوضات الحازمة سيؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن والقضاء على حماس وتحقيق جميع أهداف الحرب”.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، فإن أبرز النقاط التي تم التوافق حولها في باريس تتعلق بآلية التبادل وقائمة الأسرى، وعدد أيام الهدنة، وقضايا تتعلق بالمساعدات الإنسانية التي ستم السماح بدخولها إلى القطاع.

أبرز ما تم التفاهم حوله في باريس:

إطلاق سراح حوالي 40 أسيرا إسرائيليا في قطاع غزة، من النساء والمسنين والمرضى، مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
⁠موافقة إسرائيلية على إطلاق سراح عدد من الأسرى، أكبر مما تم الاتفاق عليه في السابق، مقابل إطلاق سراح أسرى إسرائيليين في قطاع غزة من “فئات معينة”.
هدنة لمدة 6 أسابيع في قطاع غزة
استعداد إسرائيلي لمناقشة الإفراج عن أسرى محررين في “صفقة شاليط” أعاد الاحتلال اعتقالهم خلال الفترة الماضية، بحسب ما نقلت القناة عن مصدر أجنبي.
موافقة إسرائيلية على إبداء مرونة في القضايا الإنسانية – سواء في ما يتعلق بإعادة إعمار قطاع غزة أو في ما يتعلق بعودة السكان إلى شمال قطاع غزة.
إسرائيل لن تلتزم بإنهاء الحرب أو بوقف دائم لإطلاق النار.
بدورها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية (“كان 11”) أن معادلة التبادل ستكون 10 أسرى فلسطينيين بالمعدل، مقابل عن كل أسير إسرائيلي سيتم الإفراج عنه، فيما أشارت إلى أن معادلة الهدنة ستكون يوما مقابل كل أسير إسرائيلي يتم الإفراج عنه.

وبحسب موقع “واينت”، فإن الصفقة ستشمل إطلاق سراح ما بين 200 و300 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، مقابل 35 إلى 40 محتجزا إسرائيليا في قطاع غزة. في حين لم تؤكد أية جهة إسرائيلية رسمية أن تكون المحادثات قد أفضت إلى اتفاق حول عدد أو أسماء الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، مساء اليوم، السبت، إن إسرائيل لا تزال بعيدة عن التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، في إطار جولة المفاوضات الجديدة التي شهدتها العاصمة الفرنسية، باريس، مشددا على “تراجع حركة حماس عن بعض مطالبها”.

جاءت تصريحات المسؤول الإسرائيلي الذي يبدو أنه من الأوساط المقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في إحاطة لوسائل الإعلام، في أعقاب عودة الوفد الإسرائيلي المفاوض، صباح اليوم، من باريس، وسط تقارير عن “تقدّم” في المباحثات.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه “ما زلنا بعيدين عن التوصل إلى صفقة، لكن حماس تراجعت عن بعض مطالبها، في أعقاب المواقف الحازمة التي عبّر عنها رئيس الحكومة، نتنياهو”.

“تفاؤل حذر”

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد تحدثت في وقت سابق اليوم، عن عودة الوفد الإسرائيلي من باريس بـ”بتفاؤل حذر” بشأن إمكانية المضي قدما نحو التوصل إلى اتفاق قبل حلول شهر رمضان.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (“كان 11”)، عن مصادر مطلعة على المفاوضات، أنه “تم الاتفاق على إطار جديد خلال محادثات باريس. هناك تقدم ويمكن التوقيع على الاتفاق قريبا. لا ينبغي للمفاوضات أن تستغرق وقتا طويلا”.

وذكرت “كان 11” أن “إسرائيل تلقت رسائل من الوسطاء مفادها أن حماس معنية بالمضي قدما في المفاوضات”، وأشار مسؤول إسرائيلي إلى “تقدم في موضوع إطلاق سراح الأسرى (الفلسطينيين) وقريبًا سيتم مناقشة الأسماء أيضًا”.

ومع ذلك، شدد المسؤول على ضرورة المحافظة على “الشفافية” في التعامل مع عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، معتبرا أنه “في النهاية نحن نجري مفاوضات مع منظمة إرهابية وكل شيء يمكن أن يتغير”.

وأجمعت التقارير الإسرائيلية على أن المفاوضات كانت بشكل عام “جيدة وإيجابية”، وشهدت تقليصا للفجوات في عدد من القضايا، من بينها التفاصيل المتعلقة بإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة مقابل أسرى فلسطينيين وأيام الهدنة.

وعلى الرغم من التفاؤل السائد في إسرائيل، إلا أنه لا توجد أية تأكيدات من حركة حماس، التي لم تشارك في محادثات باريس، أنها قد تقبل بالخطوط العريضة التي تم التوافق حولها؛ وذكرت التقارير الإسرائيلية أن المحادثات ستتواصل في الأيام المقبلة.

من جانبه، صرّح القيادي في “حماس”، عبد الرحمن شديد، لـ”التلفزيون العربي” بالقول: “إننا لسنا جزءا ولا طرفا في لقاءات باريس ولم نُبلّغ بأي تقدم وهذا إعلان من طرف واحد”.

وأضافت مصادر أخرى في حماس أن “الوقائع تشير إلى تراجع الاحتلال عن التزاماته في لقاء باريس السابق، ولا معلومات لدينا عن لقاء باريس أو وجود مؤشرات إيجابية في مواقف الاحتلال”.

Related posts

رئيس جمعية نشامى ملكا السيد يحيى الملكاوي “ابو الامين” والهيئتين الادارية والعامة يهنؤن جلالة الملك وولي العهد بذكرى المولد النبوي الشريف

daw daw

ضبط 931 شخصاً في 524 قضية اتجار وترويج للمواد المخدرة خلال شهر آذار

daw daw

كناكرية : إعادة تأهيل فندق كروان بلازا البترا سيعزز جاذبية وتنافسية القطاع السياحي ويوفر ما يقارب 200 فرصة عمل.

daw daw