مايو 22, 2022
سلايدر رئيسية طب وصحة

البلبيسي: الوضع الوبائي بارتفاع ودخول المملكة في موجة جديدة بسبب “أوميكرون”

وكالة تليسكوب الاخبارية

قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي إن التعليم الوجاهي يستلزم تلقي المطاعيم المضادة لفيروس كورونا، مبينا أن وزارة الصحة ستقوم بفتح مراكز للتطعيم داخل المدارس في المحافظات، وسيتم الإعلان عنها حين فتحها.
وبين ان الوضع الوبائي بارتفاع، وان الزيادة في عدد الإصابات يعني دخول المملكة في موجة جديدة من فيروس كورونا بسبب المتحور “أوميكرون”.
وأضاف خلال مقابلة على التلفزيون الأردني الثلاثاء، أن 33% من الاصابات تعود للمتحور “أوميكرون”، حيث ان إصابات المتحور الجديد تتضاعف في الممكلة، إذ كانت النسبة الأسبوع الماضي 15%.
وبين أن وزارة الصحة ستغير البروتوكول الصحي للتعامل مع الإصابات بكورونا، حيث ستتخذ قرارا يوم غد بتخفيض مدة العزل للمصابين بكورونا إلى 7 أيام لمن لا يحملون أعراضا و10 أيام للذين يحملون أعراضا، مشيرا إلى ان الشعور بالحرارة للمصاب تعد أعراض للإصابة.
ولفت إلى ان 50 إلى 60% من الإصابات تكون دون اعراض، منوها إلى ضرورة الفحوصات العشوائية التي تقوم بإجراها وزارة الصحة، لمعرفة معدل انتشار الفيروس.
وتوقع البليسي أن في نهاية الشهر الحالي أو بداية شباط القادم سيكون المتحور أوميكرون السائد في الأردن، كما توقع أن تكون ذروة الاصابات بذات الفترة.
وقال إن التوصيات للتأكيد على الاستمرار في التعليم الوجاهي، مبينا أن لكل ظرف او اسبوع وبائي يتم اتخاذ قرارات بذلك.
وأكد على ضرورة تلقي الجرعة الثالثة، لأهميتها في رفع المناعة إلى 80% وأكثر، داعيا جميع من مضى على تلقيه الجرعة الثانية 3 اشهر أو اكثر.
وكشف أن 341 ألف متلق للجرعة الثالثة، ضمن الفئة المستهدفة والتي تبلغ 3.5 مليون شخص، داعيا إلى الاقبال على تلقي المطاعيم والالتزام بإجراءات الوقاية بلبس الكمامة والتباعد.
وقال حين دخول أمر الدفاع 35 في اسبوعه الأول، تلقى 67 ألف شخص الجرعة الثانية من المطعوم، مؤكدا زيادة الاعداد مع دخول أمر الدفاع.
وتوقع أن نصل إلى ارقام الإصابات أكثر من الموجة الثانية، مؤكدا أن تلقي المطاعيم سيقلل من دخول المستشفيات، وهذه القاعدة التي تسعى لتحقيقها وزارة الصحة.

Related posts

الطراونة : حدوث موجة جديدة من كورونا “وارد”

daw daw

فور مغادرة ماكرون.. الأحزاب تعود للصراع على الحكومة اللبنانية.. حزب الله يتمسك بوزارة الصحة، والتيار الوطني: لا بديل عن الخارجية

daw daw

العقبة: 5 فنادق أغلقت أبوابها و15 في طريقها للإغلاق

daw daw