أبريل 25, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

حمودة: أسعار الدواجن تشهد استقرارا ملحوظاً

وكالة تليسكوب الاخبارية

اكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حموده أن اسعار لحوم الدواجن تشهد استقرارا ملحوظا خلال الفترة الحالية.
ولفت حمودة إلى أن اسعار الدواجن الطازجة تشهد استقرار وعروضا في الاسواق التجارية والمولات حيث بلغت معدلات اسعار البيع الاجمالية للمستهلك دون الدينارين للكيلو غرام.
ولفت حموده الى أن حصة لحوم الدواجن الطازجة والتي يتم ذبحها وتجهيزها عبر مسالخ الشركات الخاصة والامانة والبلديات تغطي ٧٥٪ من حاجة السوق الاردني للحوم الدواجن.
واضاف حموده بأن بيع الدجاج الحي عبر النتافات يشهد انتشارا في المحافظات التي لا تمتلك مسالخ لصغار المزارعين خصوصا في محافظات الجنوب وأن اسعارها في تلك المحافظات معتدلة وتقل عن ١٦٥ قرش/كغم.
وطالب حمودة بضرورة توفير وبناء مسلخ حديث لمزارعي الدواجن في الجنوب لتعزيز التنمية والتكاملية لصغار المزارعين.
وبين أن منع ترخيص نتافات جديدة منذ اكثر ما يقارب عن عشرين عاما أدى ببعض النتافات وخصوصا في قصبات المدن الرئيسة لاستغلال الظروف ورفع اسعار دواجن النتافات بشكل مبالغ فيه قد يصل الى عشرين قرشا في الكيلوغرام الواحد حيث ان هذه اجراءات فردية ولا تمثل قطاعا كبيرا يمد السوق المحلي بخمس وعشرين مليون طير شهريا.
ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات، فيما تتتوزع المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي يبلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت 85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.
أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته 4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.

Related posts

صندوق النقد: موجة كورونا الثانية ستسبب أزمة اقتصادية كبرى

daw daw

الاحتلال الاسرائيلي يصادق على زيادة كميات الوقود لغزة

daw daw

بعثة رياضية إسرائيلية تشارك ببطولة في السعودية

daw daw