يوليو 3, 2022
اخر الاخبار طب وصحة

عملية جراحية نادرة باستئصال ورم نادر من البروستات في البشير

وكالة تليسكوب الاخبارية

تمكن أطباء جراحة الكلى والمسالك البولية في مستشفيات البشير بإجراء عملية جراحية نادرة، تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الأردن، والحالة رقم 30 على مستوى العالم بحسب الدراسات العالمية.

وقال رئيس اختصاص جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور أحمد أبو عبيد أن هذه الحالة الأولى التي تم تشخيصها في الأردن لمريض يبلغ من العمر 20 عاما، كان يعاني من أعراض بولية سفلية من صعوبة في التبوّل وحصر بولي متكرر بسبب وجود كتلة كبيرة خلف المثانة تضغط على البروستات وتبيّن من فحص الأنسجة أنها ورم كيسي متعدد ( عنقودي) من غدة البروستات(Gmpc) .

وذكر الدكتور أبو عبيد أن المريض بداية كان يعاني من كثرة التبول التي تصل في اليوم الواحد إلى 10 مرات، حيث قام بمراجعة قطاعات طبية مختلفة لعدة اشهر، وتمت معالجته على أنه يعاني من التهابات مسالك بولية متكررة ولكن حالة المريض لم تتحسن مما أدى إلى ظهور أعراض أخرى من إمساك مزمن وحصر بولي كامل، مما أدى إلى إدخال متكرر للقسطرة الإحليلية إلى أن تم تحويله للعلاج في مستشفيات البشير.

وأضاف أبو عبيد أنه فور مراجعة المريض لمستشفيات البشير، قام أطباء جراحة الكلى والمسالك البولية بإجراء الفحوصات السريرية والمخبرية ودراسة التاريخ المرضي وإجراء الصور الشعاعية اللازمة مضيفاً أنه تبيّن من خلال الصورة الطبقة وصورة الرنين وجود كتلة كبيرة خلف المثانة ومنشأها البروستات يصل حجمها إلى ما يقارب 3.07.09.0 سم.

ولفت أبو عبيد إلى أن التحديات التي واجهتهم في إجراء العملية الجراحية ندرة الورم وحساسية العملية، حيث أن الكتلة تقع بين البروستات والمثانة والمستقيم، ومحاطة بالحويصلات المنوية والأحبال المنوية، وبالتالي هناك خطورة ممكن أن تؤثر على الأعضاء التناسلية والقدرة الجنسية وعلى الجهاز الهضمي، مضيفا أن المريض لا يستطيع التعايش مع هذا المرض.

من جهته، قال استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور مصطفى الشلاه، إن العملية الجراحية التي أجريت بتاريخ 20/6/2021 تكللت بالنجاح بدون أي تضرر أو مضاعفات ولم تؤثر على القدرة الجنسية للمريض وبعد 3 أسابيع من إجراء العملية قام بإجراء الفحوصات اللازمة ومتابعة المريض وأظهرت النتائج عدم وجود أية اعراض من حصر البول أو كثرة التبول.

وأضاف الشلاه أنه تابع حالة المريض في العيادة بعد إجراء العملية بشكل دوريّ لمدة 6 شهور، مؤكداً على عدم رجوع للورم (الكتلة) مرة ثانية وعدم وجود أي اعراض جانبية أو مضاعفات.

على سياق متصل، قال مقيم جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور محمد الزواهرة، إن هذا الورم من أكثر الأورام ندرة التي تصيب غدة البروستات وتم تشخيصه، ونشر أقل من 30 حالة على مستوى العالم منذ بداية التسعينات إلى وقتنا الحالي وتعتبر هذه الحالة الأولى على مستوى الأردن.

وذكر الزواهرة أن هذه الحالة نادرة على مستوى العالم لذلك قام فريق طبي من قسم جراحة الكلى والمسالك البولية بنشر ورقة علمية في المجلة العلمية المحكّمة (Clinical case reports- Wiley publishing) بتاريخ 4/3/2022 ومحرك البحث الذي تم فهرسة وأرشفة الحالة فيها موقع PubMed، مضيفاً أن هذا يعتبر إنجازاً جديداً لمستشفيات البشير ووزراة الصحة الأردنية.

يُذكر أن الفريق الطبي الذي ساهم بنجاح العملية مكون من رئيس اختصاص جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور أحمد أبو عبيد، واستشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور مصطفى الشلاه، ومقيم جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور محمد الزواهرة، بالإضافة إلى أخصائي التخدير والعناية المركزة الدكتور زيد النوافلة، وكادر تمريض العمليات الممرضة مها ياسين والممرض أنس حسين والممرضة تسنيم خليل.

وساهم في إجراء البحث ودراسة الحالة ونشرها كل من استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور مصطفى الشلاه ومقيم جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور محمد الزواهرة وأخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور بهاء الحروب وأخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور معن ملكاوي ومقيم جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور أنس أبو زعنونة ودكتور علم الأنسجة والأمراض معاذ البدوي والباحث الدولي وطبيب الصحة العامة والوبائيات الدكتورعلاء التميمي وطبيب الأشعة التشخيصية الدكتور زيد المناصرة.

Related posts

مقتل أمين سر حركة فتح بالضفة الغربية باشتباكات مع الاجهزة الامنية وتوتر شديد يسود المحافظة

daw daw

لجنة الاوبئة : الإصابات سترتفع خلال الأيام والأسابيع المقبلة

daw daw

إربد: توقيف عريس ووالده لتنظيمهما حفل زفاف

daw daw