يوليو 13, 2024
اخر الاخبارالخليج العربيخبر عاجلخبر و صورةسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوبمنوعات

هل يجوز منع من أراد أداء فريضة الحج دون تصريح ؟

وكالة تليسكوب الاخبارية

  • الجواب : لايحل ذلك وهو من الصد عن سبيل الله تعالى قال سبحانه : إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد

وقال : يا أيها الذين آمنوا لاتحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا آمين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا

وحتى من فيه خير من كفار مكة كان يعظم ذلك ففي عام الحديبية قال النَّبيُّ ﷺ لرجل من كفار مكة : هذا فلانٌ مِن قومٍ يُعظِّمون البُدنَ فابعَثوها له قال: فبُعِثَتْ واستقبَله القومُ يُلَبُّون فلمَّا رأى ذلك قال: سُبحانَ اللهِ لا ينبغي لهؤلاء أنْ يُصَدُّوا عن البيتِ فلمَّا رجَع إلى أصحابِه قال: رأَيْتُ البُدْنَ قد قُلِّدتْ وأُشعِرَتْ فما أرى أنْ يُصَدُّوا عن البيتِ .

  • ·         إذن ماحجة هؤلاء في ذلك وكيف أفتى لهم العلماء ؟

الجواب : قد حصل مع العلماء ماحصل من سحرة فرعون مع قومهم قال تعالى : سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاؤوا بسحر عظيم .

ومنى كرحم المرأة تتسع للحجيج مهما كثروا وعلى مر العصور لم يجرؤ أحد أن يصد قاصدا للحج لأجل تقليل الزحام . ومنذ عهد النبي ﷺ كان التزاحم موجودا حتى إن ابن عمر كانت تدمي قدماه عند المزاحمة على الحجر الأسود .

ولم يكن الحج للترف كما هو الحال الآن وإنما كان فيه مشقة ولذا قال النبي ﷺ لعائشة : أجرك على قدر نصبك .

ومن كان يموت حاجا كان ذلك خاتمة خير له وقال فيه النبي ﷺ : إنه يبعث يوم القيامة ملبيا .

والعمدة في حصول حوادث الحج الإهمال ، وسوء التنظيم ، والغباء في التفويج ، وحماية المواكب ، وإهمال توعية الحجيج

ولايتحجج أحد بكثرة العدد فاللقاء السنوي لجماعة التبليغ في دولة فقيرة مثل بنجلاديش يحضره الملايين منذ عام 1966 وهو حجة دامغة على هؤلاء .

وفي اجتماع الهند الذي هو أقل من اجتماع دكا حضر 12 مليونا من أفراد الجماعة في عام 2018 وبضغطة زر يمكنك الاطلاع على تفاصيل أكثر

و موسم الرياض الترفيهي لهذا العام مثلا حضره 20 مليونا من البشر لايمنع منهم فاجر ولا داعرة ولاحول ولاقوة إلا بالله .

أطلنا في هذه النقطة للالتباس فيها على كثير من أهل الخير ..

– إذن هل يحل الحج دون تصريح وهل أجره كامل ؟

الجواب : قطعا يحل وأجره كامل مكمل إن شاء الله وربما كان أجره أعظم من أجر من يحج بالتصريح لما يخالطه من خوف ومشقة والأجر على قدر النصب .

– هل يجوز الاحتيال لأجل الحج دون تصريح ؟

الجواب : نعم قطعا بل قد يجب على من يقدر على ذلك ولم يحج حجة الإسلام أو خشي من فساد حجته السابقة . ومن أعان من أراد الحج كذلك فهو مأجور مثاب ولكن يتنبه لنفسه من العقوبات حتى لايتضرر .

– هل يحل تجاوز التفتيشات بالملابس العادية دون إحرام ؟

الجواب : نعم لابأس في ذلك ولكن مع نية الإحرام فإذا تجاوز التفتيش وأمن ؛ خلع ملابسه ولبس ملابس الإحرام والأحوط في حقه أن يذبح فداء في مكة إن وجد القدرة على ذلك .

– وأخيرا ، هل يحل العمل مع الجهات التي تراقب من يحج دون تصريح وتشارك في القبض على المخالفين ؟

الجواب : لايحل ذلك بحال والمال الذي يتقاضاه هؤلاء سحت يدخل بطنه وبطن أولاده ولا طاعة إلا في المعروف ولن ينجيه يوم القيامة مقولة أنا عبد مأمور وسيبعث صادا عن بيت الله ولاحول ولاقوة إلا بالله…

محمد بن رزق بن طرهوني

في 2 ذي الحجة 1445هـ

Related posts

الأورومتوسطي: “إسرائيل” تستهدف الإرث الحضاري الإنساني في غزة

daw daw

الهندي يكتب : في اتصال بايدن مع الملك … دلالات “عميقة” عنوانها “الأردن سند فلسطين”

نعم نستطيع

مهنا نافع