يوليو 3, 2022
سلايدر رئيسية طب وصحة

المعاني: ضرورة تجهيز حملة تطعيم لـ«كورونا» الخريف المقبل

وكالة تليسكوب الاخبارية

شدد الخبير اختصاصي الوبائيات الدكتور عبد الرحمن المعاني، على ضرورة ان تقوم الجهات المعنية والمتابعة لملف كورونا بالبدء بتجهيز حملة تطعيم جديدة ضد فيروس كورونا بداية الخريف المقبل.

واضاف  انه على الرغم من رفع جميع الاجراءات المتعلقة بفيروس كورونا خلال الفترة الحالية، وفتح القطاعات وعودة المواطنين لحياتهم الطبيعية، إلا ان الفيروس لم ينته، وما زال يشكل خطورة على بعض الأشخاص، وبالتالي ضرورة الاستمرار بإعطاء المطاعيم، والبدء بتجهيز حملة جديدة للتطعيم في بداية الخريف المقبل.

وبين أن انخفاض إصابات كورونا هو بسبب ارتفاع درجات الحرارة ودخولنا الى فصل الصيف، والذي تضعف فيه الفيروسات التنفسية، على عكس الشتاء الذي تنشط به وتسبب الأمراض كالإنفلونزا وكورونا وغيرهما، لذا نحن بحاجة للاستعداد للحد من انتشار كبير لفيروس كورونا في فترة الشتاء المقبل.

واعتبر الإقبال على المطاعيم ضعيفاً، حتى ان نسبة التطعيم ليست كبيرة ولم تصل الى 40% من الفئات المستهدفة، مشيرا الى ان دولا أوروبية وعربية بدأت تجهز لحملة تطعيم رابعة لمواطنيها، تحسبا لارتفاع الاصابات.

ولفت الى ان بعض الدول ارتفعت لديها إصابات كورونا مؤخرا، وبدأت تتنبأ بخطورة عودة الفيروس من جديد، وبالتالي تعمل على تجهيز خطط وحملات لمواجهة تفشيه والحد من انتشاره.

وبحسب تصريحات منظمة الصحة العالمية فإن الجائحة لم تنته بعد، مع وجوب اتخاذ جميع الأجهزة المختصة في كافة الدول الحيطة والحذر بالجانب الصحي، ومكافحة كورونا بشكل خاص.

وفي سياق متصل، تساءل المعاني عن مصير المطاعيم ضد كورونا التي انتهت صلاحيتها او أوشكت على الانتهاء، وعن الاجراءات التي ستتخذها الجهات ذات العلاقة في حال وجود مطاعيم منتهية صلاحيتها، سيما ان الإقبال على التطعيم منخفض لدينا، وهناك تكدس لبعض أنواع المطاعيم، حيث توجد جرعات كبيرة جدا مثلا من مطعوم سبوتنيك الروسي والتي لم تستخدم وانتهت او اوشكت صلاحيتها على الانتهاء.

واشار الى انه خلال العامين الماضيين كان الأردن سباقا لاستيراد انواع مختلفة من المطاعيم ضد كورونا، ويعتبر من البلدان القليلة التي بادرت بتوفيرها لمواطنيها في حينه، لكن نظرا لقلة الإقبال على المطاعيم مؤخرا فإنه من الممكن ان تكون صلاحية بعضها أوشكت على الانتهاء او انتهت، وبالتالي هل سيتم اعتماد قرار إدارة الغذاء والدواء الأميركية من قبل الجهات المختصة بتمديد فترة صلاحية مطعوم فايزر لتصبح عاما؟.

وكان مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي أوضح في تصريحات سابقة، أن المطاعيم المتوفرة لدينا تكفي لغاية أيلول القادم، إذا لم تمدد فترة الصلاحية، إذ ان الشركات بعد التجارب التي أجروها على إمكانية ذلك، تحاول ان تمدد فترة الصلاحية لمدة عام، مبينا ان المطاعيم لدينا ممكن استهلاكها خلال الفترة القادمة، ولن يكون هناك إتلاف لها.الرأي

Related posts

بدء الاستعدادات لإجراء انتخابات 7 نقابات مهنية بعد شهرين

daw daw

27 توصية من مالية الأعيان حول مشروعي الموازنة

daw daw

مزارعو الزيتون يصرخون : “الزيت” مُتكدّس وخسائرنا تتفاقم

daw daw