يوليو 3, 2022
سلايدر رئيسية مال واعمال نقابات واحزاب

المطاعم الشعبية تهدد بالاغلاق

وكالة تليسكوب الاخبارية

قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات، عمر العواد، إنه حان الوقت لرفع أسعار المطاعم الشعبية التي تعاني من ارتفاع كبير في كافة مدخلات الانتاج. وتساءل العواد: “أين الحكومة عن التجار الذين رفعوا الأسعار على الجميع، لماذا لم تضبط الأسعار؟”.

وأوضح أن أكثر من 5 آلاف مطعم أغلقت أبوابها منذ كورونا، مبينا أن الكثير من المطاعم ستغلق أبوابها إذا استمر الوضع الحالي دون رفع الأسعار.

وشدد على أن مطالب المطاعم الشعبية قليلة جدا، وأن استمرار الحال كما هو لن يبشر بالخير.

وأفاد أن وزارة الصناعة عملت اختلالا كبيرا في السوق، مطالبا إياها بإنصاف المطاعم الشعبية.

وشدد على أن المطاعم ستغلق أبوابها، وستقوم بتسريح عمالها، إذا استمرت وزارة الصناعة بسياستها.

وأشار إلى أن هناك فئتين من المطاعم في الأردن؛ الفئة الأولى تدفع ضريبة المبيعات وتعمل على تعويم الأسعار، والفئة الثانية تتمثل بالمطاعم الشعبية التي تعتمد على قائمة سعرية محددة وتلتزم بها.

وفيما يخص القائمة السعرية للمطاعم، قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات إن هذه القائمة تعدلت عام 2016، بعدما طلبت وزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات من النقابة تخفيض الأسعار، وعليه تم تخفيض أسعار الوجبات الشعبية وقتها.

وتابع: الحرب الأوكرانية – الروسية ألقت بظلالها على المطاعم، مبينا أن “نقابة المطاعم” طالبت الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين برفع الأسعار نتيجة لتكبد المطاعم خسائر فادحة.

وأشار العواد إلى أن النقابة قدمت ما طلبته “الصناعة والتجارة”، وهو دراسة لمعرفة مدى ارتفاع الأسعار على المواد الغذائية من عام 2016  –  2020، إلى جانب إرسال الفواتير.

ولفت إلى أن النقابة بانتظار قرار الحكومة فيما يخص رفع الأسعار.

Related posts

كلية الحقوق في عمان الأهلية تساهم في نشر الوعي القانوني في مدارس محافظة البلقاء

daw daw

أكثر من ألف صورة توثق جرائم الاحتلال في قطاع غزة

daw daw

السعودية : السماح للمرأة بأداء العمرة دون محرم أو عصبة النساء

daw daw