يوليو 3, 2022
سلايدر رئيسية مال واعمال

الحكومة : اكتشاف فوسفات في حق الريشة تكفينا 60 عاما.. وامتياز شركة الفوسفات انتهى

وكالة تليسكوب الاخبارية

قال وزير الطاقة الثروة المعدنية صالح الخرابشة : إننا “بدأنا في مشروع التنقيب عن الفوسفات في حقل الريشة بتاريخ 4/12/2021، وبعد 5 شهور تقريباً وبنسبة إنجاز 52% من البرنامج أعلنا عن توفر نصف مليار طن متري من الفوسفات بهذه المنطقة، وبعد وصول نسبة الإنجاز إلى 60% نستطيع أن نقول بأنه يتوفر كميات تقارب 600 مليون طن متري من الفوسفات”.

وأضاف “إن برنامج التنقيب بحقل الريشة مقام على 120 كيلو متر مربع فقط من أصل 3000 كيلو متر مربع؛ ذكرت مسوحات جيولوجية سابقة بالأرشيف أنه يتوفر فيها مادّة الفوسفات، وهذا يعني أن هناك كميات كبيرة جداً، وإذا افترضنا أن شركة مناجم الفوسفات ضمن مناطق امتيازها تعمل حالياً على تصدير ما يقارب الـ 10 ملايين طن سنوياً من الفوسفات الخام، فهذا يعني أن الكميات المكتشفة اليوم في حقل الريشة من الفوسفات تكفينا على الأقل لمدّة 60 عاماً”.

وتجدر الإشارة إلى أنه وبالإضافة للكميات الكبيرة، فنحن نتحدث عن فوسفات من أجود أنواع الفوسفات في العالم، بالإضافة إلى وجوده في طبقات قريبة من السطح وبأعماق منخفضة، وهذا يقلل الكلفة بشكل كبير، كما أنه يتميز بنسبة شوائب قليلة جداً في منطقة حقل الريشة.

امتياز شركة الفوسفات انتهى

وكشف الخرابشة أن ليس لشركة مناجم الفوسفات الأردنية أي امتياز بمنطقة حقل الريشة، وأن امتياز التنقيب عن الفوسفات واستخراجه اليوم هو حق للحكومة وسيتم استثماره بأفضل عائد اقتصادي.

وبين الخرابشة بأنه بموجب قانون المصادر الطبيعية الذي أقر بداية عام 2018 فإن الفوسفات يعتبر ضمن المعادن الاستراتيجية التي تحدث عنها القانون، وأن أي استثمار فيه يجب أن يقر بقانون خاصة يوافق عليه مجلس الأمّة.

وقال الخرابشة إننا “لن نسمح ببيع غرام واحد من الفوسفات المكتشف في حقل الريشة كمادة خام، بل سيتم استثماره كمدخلات إنتاج في صناعات تحويلية أخرى بما يحقق قيمة مضافة للمنتج الأردني، وأنه الفوسفات لا يدخل فقط في صناعة الأسمدة، بل أيضاً يمكن استثماره كمدخلات إنتاج في الصناعات الغذائية والدوائية.

وبين الخرابشة بأنه سيتم الانتهاء من برنامج التنقيب في حقل الريشة قبل نهاية هذا العام، وقد بدأ مستثمرون مهتمون بهذه الفرصة الاستثمارية التواصل معنا، ولكن الحجم الكبير للاستثمار قد يجعل من عامل الوقت عاملاً مهما.

Related posts

رئيس هيئة النزاهة مكافحة الفساد للنائب سليمان أبو يحيى: “إحكي باحترام أنا مش موظف عندك”

daw daw

محافظ العاصمة تلتزم المولات ومراكز التسوق ومنشآت القطاع المصرفي وشركات الاتصالات والمطاعم السياحية والشعبية والمقاهي والفنادق ومكاتب شركات الكهرباء وشركات المياه للذين لديهم سند اخضر اعتبارا من اليوم الاثنين

daw daw

سفارة دمشق في لبنان تعلن مقتل 43 سوريا من جراء انفجار مرفأ بيروت

daw daw