فبراير 2, 2023
سلايدر رئيسية مال واعمال

ما حق عامل إنشاءات وافد سقط في حفرة.. فمات..؟!

وكالة تليسكوب الاخبارية – بقلم الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي
قطاع الإنشاءات من القطاعات التي تُسجّل معدّلات حوادث عمل مرتفعة وتشكل أكثر من (5%) من الاصابات التي تسجّل في مؤسسة الضمان سنوياً بالرغم من أن عدد العمال المشمولين بالضمان في هذا القطاع محدود ولا يزيد على (38) ألف عامل (ثُلثاهم أردنيون) بسبب ما يعاني منه القطاع مع الأسف من ارتفاع في نسبة العمالة غير المنتظمة، وتعتبر معدلات خطورة حوادث العمل فيه مرتفعة، ويدفع العمال ثمناً باهظاً بسبب عدم تغطيتهم بمظلة حماية اجتماعية..!

عمال أبرياء يذهبون ضحية الإهمال وعدم توفير شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية في كثير من مواقع العمل في قطاع الإنشاءات.

أمس الأول سقط عامل غير أردني في حفرة بموقع إنشائي وانهالت عليه الأتربة والركام ففارق الحياة.. فهل تحرّكت الجهات المعنية بالحماية الاجتماعية للوقوف على أسباب الحادثة تمهيداً لمنح الحقوق المستحقة لهذا العامل وفقاً للتشريعات..؟!

هل تحركت وزارة العمل مثلاً للوقوف على ظروف وأسباب مثل هذه الحادثة، وهل تحركت مؤسسة الضمان الاجتماعي للوقوف على ما إذا كان هذا العامل مشمولاً بمظلتها أم لا وفيما إذا كانت تنطبق عليه أحكام الشمول بالضمان أم لا ..؟!

لدينا أهم تأمين اجتماعي للعمال وهو تأمين إصابات العمل الذي يوفر للمؤمّن عليه عند تعرضه لإصابة عمل العناية الطبية اللازمة والبدلات اليومية والرواتب والتعويضات التي تستدعيها الحالة، ومن هنا فإن على مؤسسة الضمان أن تتابع مثل هذه الحوادث وتحرّك موظفيها المختصين لموقع العمل ليس فقط من أجل إقرار موضوع إصابة العمل من عدمه وإنما أيضاً لتقييم أمور السلامة والصحة المهنية وإجراءاتها وتدابيرها المعمول بها في بيئة العمل.
وعلى مؤسسة الضمان أن تسرّع في إجراءاتها للتحقق من الحادثة التي وقعت وما إذا كانت تشكل إصابة عمل بمفهوم قانون الضمان وأن تُقر الحقوق التأمينية للعامل المتوفّى في حال كان ينطبق عليه الشمول بالضمان حكماً، وفي مقدمة حقوقه تخصيص راتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة العمل لأسرته حيث يستحق المؤمّن عليه المتوفّى بسبب إصابة العمل راتب تقاعد الوفاة الإصابية بنسبة (75%) من أجره الخاضع لاقتطاع الضمان بتاريخ وقوع الإصابة التي نتج عنها وفاته كراتب تقاعد أساسي يُضاف له مبلغ (40) ديناراً كزيادة عامة ثم يوزّع الراتب الإجمالي المستحق على ورثته المستحقين وفقاً لأحكام قانون الضمان.

والخطوة الأولى والأهم التي يجب أن تخطوها مؤسسة الضمان عند وقوع حوادث العمل هو التأكد من شمول العمال المصابين بالضمان وفي حال لم يكن صاحب العمل قد شملهم، يجب أن تعمل المؤسسة على شمولهم فوراً بأحكام قانونها وبأثر رجعي من تاريخ التحاقهم بالعمل إذا كانت أحكام الشمول تنطبق عليهم تمهيداً لإقرار حقوقهم التأمينية كاملة غير منقوصة، وهذه هي الحماية الاجتماعية المطلوبة لجميع العمال.

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية
الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

Related posts

توضيح حكومي بشأن دوام الموظفين خلال التوقيت الصيفي

daw daw

الاردن : تعين محافظ جديد للبنك المركزي

daw daw

235مكتب تأجير سيارات سياحية بين مطرقة تجاهل الحكومه وسندانه كورونا

daw daw