سبتمبر 24, 2020
اخر الاخبار سلايدر رئيسية محليات

بعد تسمم شاورما “البقعة وعين الباشا”.. كيف دخلت شحنة الدجاج الفاسد إلى الأردن رغم التحذيرات؟

وكالة تليسكوب الاخبارية

أثارت وثيقة منسوبة إلى ”الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن“ في الأردن، جدلا وتساؤلات واسعة، حول الطريقة التي يتم فيها التعامل الرسمي مع شحنات المنتجات الغذائية التي تدخل المملكة، وما إذا كان لمضمون تلك الوثيقة علاقة بحالات التسمم الأخيرة التي شهدتها المملكة أخيرا.

وتساءل ناشطون أردنيون بعد الكشف عن الوثيقة، وتداولها محليا، عن نجاعة الإجراءات الحكومية المتبعة في التعامل مع شحنات الدجاج المستوردة والمواد الغذائية بشكل عام من الخارج بالتزامن مع إصابة أكثر من 900 شخص إثر تناولهم وجبات شاورما، علاوة على وفاة اثنين من المصابين.

وتضمنت الوثيقة الموجهة من الاتحاد إلى رئيس الوزراء عمر الرزاز، إبلاغ الحكومة الأردنية عن إدخال شحنة دجاج من أوكرانيا غير صالحة للاستهلاك البشري نتيجة إصابتها بمرض فيروسي، وأوضحت الوثيقة أن أوكرانيا دولة محظور الاستيراد منها لأسباب صحية وبقرار دولي ومحلي.

وأكد صلاح صبرة المدير التنفيذي للاتحاد، أن الاتحاد رفع إلى الجهات المعنية مذكرة في الـ 15 من يونيو/حزيران الماضي للمطالبة باتخاذ الاجراءات الاحترازية ومنع دخول هذه الشحنة.

وحول الإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الحكومية للتعامل مع شحنات الدجاج الأوكراني، اكتفى المهندس صلاح صبرة بالقول، إن جميع الوثائق الخاصة بهذا الملف تم إرسالها إلى وزارة الزراعة.

الوثيقة أكدت أن ”الأردن استورد منتجات لحوم الدواجن من دولة أوكرانيا، وفي نهاية 2019 ظهر مرض فيروسي وبائي في أوكرانيا وتم الإعلان عنه في بداية شهر كانون الثاني لهذا العام، وأعلنت منظمة الأوبئة العالمية عن وجود هذا المرض الفيروسي في مزارع أوكرانيا في بداية شهر كانون الثاني“.

وبحسب الوثيقة فإن ”جميع الدول التي تشترك في هذه المنظمة الدولية ومنها المملكة الأردنية الهاشمية تقوم باتخاذ الإجراءات الاحترازية وحظر الاستيراد من هذه الدولة لحين انتهاء المرض والتأكد من خلو هذه الدولة المصابة منه“.

كما أوضحت ”قيام وزارة الزراعة بحظر الاستيراد من أوكرانيا في تاريخ الـ 22 من يناير/كانون الثاني 2020، وسحب الرخص المعطاة سابقا“.

وأشارت إلى أنه ”تبين وجود حاويات لحوم دواجن عند الإعلان عن حظر الاستيراد في ميناء العقبة وتم إيقافها ومنعها من الدخول“.

وأكدت أنه ”تم في وزارة الزراعة اجتماع للجنة الصحة الحيوانية وهي اللجنة التي تقوم بمتابعة مثل هذه القضايا، وهي صاحب الاختصاص في الحفاظ على منع انتقال أي أمراض من الخارج إلى الداخل الأردني. وعليه فقد قررت اللجنة حظر الاستيراد من أوكرانيا لمدة ثلاثة أشهر قبل إعادة التقييم والسماح من جديد (صدر القرار بتاريخ الـ4 من مارس/آذار 2020) مرفق القرار للجنة“.

وأشارت إلى أنه ”وقبل أن ينتهي الحظر وجدوا أنه تم السماح بدخول الكميات المرافقة، وهي من لحوم الدواجن وبودرة البيض بكمية 568,56 طن (مرفق جدول الاستيراد من دائرة الجمارك بتاريخ اليوم والشهر).

وطالب ”الاتحاد النوعي للدواجن“ في الأردن بفتح تحقيق في الموضوع، موضحا أن ”هذه اللحوم ملوثة بالفيروس الممرض وهي عبارة عن لحوم دواجن تم التخلص منها في بلادها ولا يوجد أي دولة تقبلها“، مؤكدا أن ”الاستيراد تم بشكل شهري وحتى تاريخه“، مطالبا بمحاسبة كل من سمح بإدخالها وكسر قرار الحظر الدولي والمحلي.‎

وشهد الأردن حادثتي تسمم جماعي في منطقة عين الباشا بمحافظة البلقاء غربي العاصمة عمان أسفرت عن وفاة شخصين وإصابة نحو 908 أشخاص، اتخذت على إثرها السلطات المحلية قرارا بإغلاق 24 مطعما في السلط وعين الباشا وعمان، واتلاف كميات من المواد الغذائية المشتبه في أنها فاسدة.

وقال نزار مهيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، في تصريح صحفي، إن عينات لحوم الدجاج غير المطبوخة والتي تم سحبها من مستودع مورد الدجاج إلى مطاعم الشاورما أظهرت وجود الأنواع التالية من البكتيريا: ”Enterococcus faecalisCampylobacterBacillus cereus“، مؤكدا عدم صلاحية كميات لحوم الدجاج التي أخذت العينات منها للاستهلاك البشري.

المصدر : إرم نيوز

Related posts

المعونة الوطنية : لا تغيير على آلية ومعايير صرف بدل دعم الخبز لهذا العام

daw daw

قرارات جديده بخصوص دوام طلاب المدارس

user Daw

الأستاذ الدكتور محمد سند أبو درويش رئيساً لجامعة العقبة للتكنولوجيا

daw daw