مارس 24, 2023
عالم المرأةمقتطفات تلسكوبمنوعات

مؤتمر الفكر المستدام الأردني الثاني احتفالاً بيوم المرأة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة

وكالة تليسكوب الاخبارية
احتفالاً باليوم الدولي للمرأة أقامت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في الأردن بالتعاون مع مؤسسة سمر للاستشارات التسويقية ومؤسسة أموكس للتسويق مؤتمرها التنموي الثاني تحت عنوان “مؤتمر الفكر المستدام الأردني الثاني” تحت شعار “المرأة محور أهداف التنمية المستدامة نحو 2030” والذي اقيم يوم الاحد الموافق 12 مارس 2023 في قصر المؤتمرات في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تحت رعاية سعادة الدكتور هيثم أبو خديجه رئيس مجلس الأمناء، وبمشاركة رسمية من سعادة النائب دينا البشير وسعادة النائب مياده شريم وعطوفة نور اللوزي عضو مجلس محافظة العاصمة وعطوفة الدكتور نجوى قبيلات الأمين العام للشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم، وحضور كبير لكوكبة علمية ونخبة من سيدات المجتمع المحلي وعدد من القياديات من مختلف القطاعات، حيث توالت الجلسات العلمية المختلفة وناقشت العديد من المحاور التي تدور حول المرأة ودورها الفاعل والهام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحديات التي تواجه التمكين المستدام لها.
وفي تصريح من سعادة الدكتور هيثم أبو خديجة عبر عن فخره برعاية هذا المؤتمر النوعي والمتميز، وقدم تقديره وشكره لجميع العاملين على هذا المؤتمر في الجامعة وفي المؤسسات الشريكة وإلى كافة الضيوف المشاركين الكرام. وأكد اهتمام الجامعة بهذا المؤتمر الذي يتماشى مع رؤية الجامعة نحو التميز العالمي والريادة في التعليم والتعلم، والبحث العلمي التطبيقي، واستدامة التنمية وخدمة المجتمع، كما تحدث عن رسالة الجامعة التي تناغمت مع رسالة المؤتمر من حيث ترسيخ الإبداع والريادة والتطوير المستمر في مجالات التعليم والبحث العلمي والموارد البشرية والبيئة الجامعية والمجتمعية، وإعداد جيل من الخريجين المؤهلين حسب المعايير المحلية والعالمية لخدمة مجتمعاتهم. كما أشاد بأوراق العمل التي قدمتها المشاركات والتي تناولت التجارب الأردنية الناجحة النسائية واعتبر المرأة الأردنية قادرة على مواجعة التحديات وتخطي العقوبات وأعرب عن سعادته بالتجارب الواقعية التي طرحت في المؤتمر.
انطلق المؤتمر بإلقاء كلمة ترحيبية من الأستاذ الدكتور صالح العقدة نائب رئيس الجامعة عميد كلية الأعمال حيث عبر عن أهمية هذا المؤتمر الذي جاء تحقيقاً لأهداف الجامعة وسياسة الجامعة التي ترتكز على خدمة المجتمع المحلي بما يحقق التنمية المستدامة، وتحدث عن أهداف كافة الإدارات في الجامعة التي تعمل على تطوير الفكر الإبداعي والبحث العلمي للإسهام في الوصول إلى الأهداف التنموية. واعتبر هذا المؤتمر من الأنشطة التي تعمل على تعزيز الفكر المستدام للمرأة والتي تهتم بها الجامعة اهتماما كبيراً، كما قدم نبذه على آليات وسياسات الجامعة وأنشطتها التي تستهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وألقت السيدة سمر أبو هنطش الرئيس التنفيذي لمؤسسة سمر للاستشارات التسويقية ومؤسس سوق كرم ورئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر الفكر المستدام الأردني كلمة عن دور المرأة الحيوي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأكدت أن هذا المؤتمر يعد من أهم الأنشطة الخاصة بتفعيل دور المرأة معتبرة قضيـة المـرأة قضيـة تقاطعيـه حاضـرة فـي اهتمامـات وسياسـات كافـة القطاعـات الوطنيـة، حيـث أن المـرأة هـي مفتـاح تحقيـق التنميـة المسـتدامة، وأن التجارب المطروحة في المؤتمر تؤكد على الإمكانيات والطاقات المتوافرة لدى المرأة الأردنية. وتأملت السيدة سمر أبو هنطش أن يسهم هذا المؤتمـر في تكوين مرحلـة جديـدة مـن الفكر التنموي لدى المرأة الأردنية بطريقـة أكثـر شـمولية.

وشهدت جلسات المؤتمر عددا من أوراق العمل المتميزة التي قدمها المشاركون واستهلت بكلمة سعادة النائب ميادة شريم التي تحدثت عن تجربتها القيادية وعن أهمية دور المرأة في التنمية المستدامة. وتوالت الجلسات بعناوين مميزة وبمشاركة نخبة من القياديات، وحملت الجلسة الأولى عنوان الاهتمام العالمي والاردني بالهدف الرابع والخامس من أهداف التنمية المستدامة وشارك فيها كل من الدكتورة مها شهاده عضو هيئة تدريس في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة والسيده رولا سماعين المستشار في السلم المجتمعي والدكتورة ردينة البطارسة نائب مدير مديرية المختبرات المركزية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء والدكتورة ندى الروابده مدير مركز الوثائق والمخطوطات في الجامعة الاردنية. وتحدثت الدكتورة كوثر القطارنة مدير عام بنك الإطعام الأردني عن دور المرأه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وارتباطها بالقضايا البيئية والاجتماعية مع السيدة ميسون تليلان رئيس اللجنة الاستشارية العليا للاتحاد النسائي والسيده رانيا الحيوك المديرة التنفيذية للجمعية الوطنية لتمكين الاسره والسيده عائشة بنية المصممة والمؤسسة للعلامة التجارية ROCH. في الجلسة الثالثة تحدث السيد سلطان الخلايلة مقرر لجنة تمكين الشباب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية مع السيدة منال العبد اللات مدير الشبكة الاقليمية للمرأة والسيده منى باكير الماستر شيف عن ارتباط المرأة في القضايا الاقتصادية والسياسية. وتحدثت عطوفة الدكتورة نجوى قبيلات الأمين العان للشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم مع الدكتورة هنادي الزغير عضو هيئة تدريس في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة والسيده خلود أبو طالب سفيرة النوايا الحسنة ورئيس مجلس ادارة شركة دوناتري والسيده نشوى عبيدات الأمين العام في نادي خريجي الكلية العلمية الاسلامية عن الطرق العلمية لتطوير إسهامات المرأة من خلال التنشئة والاقتصاد المنزلي.
وتوالت الجلسات حيث تحدثت الإعلامية رندا عازر والاعلامية أسيل الخريشه والإعلامية ساندرا قطامين والدكتورة رانيا اسماعيل الممثلة الدرامية عن دور الإعلام الأردني في تمكين المرأة، وفي الجلسة السادسة تحدث السيد حازم النعيمات نائب سمو رئيس الاتحاد الاردني للتايكواندو والإعلامية هبة الصباغ والكابتن أوبي أسعد والكابتن غدير دياب عن إسهامات المرأة الأردنية الرياضية ودورها التنموي. وفي الجلسة السابعة تحدثت السيدة سمر أبو هنطش عن دور الإعلام الرقمي في تمكين المرأة المستدامة مع كل من السيد عمر حميدات المؤسس المشترك لشركة DMS ومشاهير التواصل الاجتماعي السيده لما والسيده سلام، وتناولت الجلسة الأخيرة التجارب النسائية في التصدي للتحديات وتخطي العقبات وتحدثت كل من السيده ندى هارون مدير مكتب الاردن منظمة الحياة للإغاثة والتنمية LIFE _ USA والسيده انتصار الخطيب مؤسسة مبادرة “متلازمة داون معنا حياتنا لها معنى” والسيده عابده القيسي رئيسة جمعية رعاية مرضى السيلياك الخيرية والسيده سمر عودهخبيرة لغة الإشارة في نادي الأمير علي للصم عن خبراتهم وتجاربهم الواقعية.
واختتمت الجلسات بكلمات تعبر عن قصص نجاح قيادية وواقعية فريده قدمتها كل من عطوفة الاستاذة نور اللوزي عضو مجلس محافظة العاصمة اللامركزية وسعادة النائب دينا البشير المحامية الأردنية.
وتم اختتام المؤتمر بتكريم المتحدثين المشاركين وسط حضور كوكبة كبيرة من الإعلاميين وكبار الشخصيات من المجتمع المحلي بالإضافة إلى العشرات من الرياديات وصاحبات الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من المعارف والخبرات والتجارب الواقعية الأردنية نحو التنمية المستدامة. وأكدت اللجنة المنظمة لمؤتمر الفكر المستدام الأردني أن هذا المؤتمر سيستمر بطرح قضايا تنموية مميزة وهامة خصوصاً بعد النجاح الذي شهده في نسخته الأولى والثانية، وأعربت رئيسة اللجنة عن فخرها ببدأ التحضير للمؤتمر في نسخته الثالثة.

Related posts

فنانة سورية مشهورة : ما عندي بيت ولا سيارة طردوني من بيتي – صورة

daw daw

حته مني …. بقلم الكاتبة المصريه نعمه الشيخ – القاهره

daw daw

الفنان السوري وائل رمضان: زميل وزميلة “زوّرا” شهادة وفاة لي لسرقة صفحتي على فيسبوك

daw daw