مايو 4, 2024
اخر الاخباركتاب وأراء

الزلزال والسياسة وازدواج المعايير / 3

وكالة تليسكوب الاخبارية – بقلم الكاتب مروان العمد

‎ قلت فيما سبق ان تركيا وفي الوقت الذي كانت تعد العدة للانتخابات التشريعية والرئاسية ، حصل فيها الزالزل المدمر ، والذي حول قسماً منها الى انقاض ، واوقع اكثر من خمسة واربعين الف قتيل ، واكثر من مائة الف جريح . ومئات الاف المنازل المهدمة وشبه المهدمة . وفي البداية ومن هول الكارثة حصل تأخير في عمليات الانقاذ والاغاثة ، وقد اقر اردوغان بذلك وقدم اعتذاره عنه . الا انه سرعان ما استفاق من هول الصدمة ، واخذ يتحرك في كل اتجاه لمعالجة الموقف . حيث استنفر اكثر من خمسين الف شخص من فرق الانقاذ والمتطوعين ، بالاضافة الى خمسة وعشرين الف جندي من الجيش لتقديم المساعدة وانقاذ الارواح . وكانت هذا الاعداد تزداد مع ازدياد انهيار المنازل ، ومعها ازدياد اعداد المحاصرين اسفلها . كما اعلن عن تخصيص مائة مليار ليرة تركية ( ٥٫٣ مليار دولار ) للمساعدة في عمليات الانقاذ ، و ان يصرف مبلغ عشرة الاف ليرة تركية كمساعدة فورية لكل متضرر . وتعهد بأنه سوف يتم بناء كل مبنى تهدم ، او سيتم هدمه نتيجة الاضرار التي لحقت به . وانه سيتم اعادة تأهيل باقي المباني واعادتها لاصحابها و على نفقة الحكومة ، والتي بلغ تعدادها اكثر من 372126 شقة او محل تجاري او صناعي . وانه سوف يتم تعويض جميع التجار و المزارعين ومربي الماشية والصناعيين وغيرهم من اصحاب المهن عن جميع ما فقدوه ، كما تعهد بوضع مبالغ مالية في حساباتهم ، وتصفير ديون الاشخاص المتوفيين في الكارثة ، ودفع تعويضات للمصابين والمتضررين . وانه سيتم تأمين اماكن اقامة مؤقتة لجميع من اخلوا منازلهم . وامر باقامة عشرات الآلاف من الخيم ، وفتح ابواب الفنادق ومنازل الطلبة في الجامعات لهذه الغاية . وكلف وزراء حكومته بالتواجد في الاماكن المتضررة للاشراف على عمليات الانقاذ . كما تردد هو على هذه المواقع.
‎الا ان حجم الكارثة كان اكبر من المتوقع ، ومن الامكانيات المتوفرة للانقاذ . ولذا اعلن اردوغان ان المحافظات العشر التي تعرضت للزلزال اماكن منكوبة ، واعلن حالة الطوارئ لثلاثة اشهر . وناشد دول العالم المشاركة في عمليات الانقاذ . حيث عرضت اكثر من مائة دولة من مختلف انحاء العالم استعدادها لارسال المنقذين والمسعفين ، وقامت اكثر من خمسة وثمانين دولة منها بارسال اكثر من عشرة آلاف مسعف مع معداتهم ، كما ارسل بعضها مستشفيات الميدان والخيم والبطانيات واجهزة التدفئة والمواد الغذائية وبسخاء

ولقد كانت دوافع معظمها انسانية ، الا ان البعض كانت دوافعه سياسية ، وخاصة دول الاتحاد الاوروبي ، والتي سعت من وراء ذلك الى مد الجسور مع تركيا ، لعل ذلك ينعكس على موقفها من الاتحاد ومن الحرب في اوكرانيا في حال فوز اردوغان . ولذا شاركت في عمليات الانقاذ . وقدمت المساعدات المالية والتي لم تكن بالمستوى المطلوب . ففي حين بلغت هذه المساعدات لاوكرانيا عشرات مليارات الدولارات لتمويل الحرب على روسيا ، فقد بلغت بضع ملايين الى لتركيا معظمها من منظمات وجمعيات اهلية . واعلن البنك الدولي عن تقديم 780 مليون دولار كمساعدة انسانية ، ومليار دولار لاعادة ما تهدم من مباني وبنية تحتية ، مع ان المبلغ الذي يقدره الخبراء للقيام بذلك قد يصل الى 100 مليار دولار .
اما من حيث تأثير هذه الكارثة على الانتخابات القادمة في تركيا ، فقد اعلن الرئيس اردوغان انها ستجري في الرابع عشر من ايار / مايو رغم الزلزال ، مستفيداً من ظروف اللحظة . وخاصة وعوده بتعويض كل الاضرار ، واعادة بناء كل ما تهدم . والذي طلب من الشعب ان يمهله سنة لقيامه به ، مما قد يدفع المواطنين ، وخاصة المتضررين لانتخابية على امل ان يفي بوعوده لهم كما وفى بوعوده لمتضرري زلزال عام 2022 ، حيث بنى لهم بيوتاً جديدة بدل من التي تهدمت على نفقة الحكومة . الا انها كانت بضع مئات من المنازل ، في حين ان ما وعد به في هذه المرة يشمل مئات الاف المنازل ، ناهيك عن التعويضات الاخرى .
اما قوى المعارضة فقد ارادت ايضا ان تستثمر ظروف اللحظة من خلال توجيه الاتهامات لاردوغان وحزبه بأنهم لم يعملوا مسبقاً لتجنيب البلاد من مثل هذه الكارثة ، وعدم مراقبة تطبيق كودات البناء المناسبة للزلازل والهزات ، وحالة الارتباك والتأخر في عمليات الانقاذ في البداية مما ساهم في مضاعفة مقدار الخسائر . ناهيك عن اعتراضهم على سياسات اردوغان الداخلية والخارجية والنظام الرئاسي ، ورغبتهم بالعودة للنظام البرلماني
ولقد اتفقت ست احزاب للمعارضة لتوحيد جهودها بهدف الفوز على اردوغان وحزبه . وهي حزب الشعب الجمهوري برئاسة كمال كيليتشدار اوغلو ، وحزب الجيد برئاسة ميرال أكشنار المنشقة عن الحزب القومي لتحالفه مع اردوغان ومنحه الاغلبيه للتحول للنظام الرئاسي . وحزب السعادة وهو وريث احزاب نجم الدين اربكان برئاسة تمل كرم الله اوغلوا . وحزب المستقبل المنشق عن حزب العدالة والتنمية برئاسة احمد داوود اوغلو . وحزب الديمقراطية والتقدم والمنشق ايضاً عن حزب التنمية والعدالة بزعامة على بابا جان . والحزب الديمقراطي بزعامة غول تكين اويصال . وقد اطلق على هذا التجمع اسم الطاولة السداسية . وكان من المتوقع ان يرشح هذا التجمع اما اكرم امام اوغلوا / عمدة اسطنبول الكبرى ، او منصور يافاش عمدة انقرة الكبرى ، وكلاهما من حزب الشعب الجمهوري لمنصب الرئاسة . الا ان اصرار كمال اوغلوا على ترشيح نفسه لهذا المنصب جعل ميرال اكشنار تهدد بالانسحاب من التحالف ، قبل ان يتم الاتفاق على ترشيح عمدة انقرة وعمدة اسطنبول كمساعدين لكمال اوغلو في حال فوزه . وقد سارع حزب الشعوب الديمقراطي الكردي لاعلان مساندته لهذا الاتفاق مبدئياً، مما سيكسب هذا التجمع دعماً قوياً .
ورغم ذلك فأن فرص فوز اردوغان وحزبه لا زالت قائمة ، اعتمادا على خبرته وحنكته ، و وعده باعادة اعمار ما دمرة الزلزال خلال سنة واحدة ، مما سوف يمثل مصدر قوة لصالحه . فاذا نجح سيكون امامة فترة ولاية صعبة ليحقق ذلك . واذا لم ينجح يكون قد القى على ظهر المعارضة تحقيق هذه المهمة الصعبة ، والتي يمثل مرشحها للرئاسة نقطة ضعف لها . ولذا فأنني افضل نجاح اردوغان في هذه الفترة رغم معارضتي الشديدة لسياسات الخارجية . في حين ان نجاح مرشح المعارضة سوف يلقي بتركيا في احضان الغرب ، وربما العودة الى نوع من العلمانية . كما انه وفي حال عدم نجاح اردوغان ، فأنه من المتوقع ان يحقق حزبه الاغلبية في مجلس النواب . ولذا فان الزلزال الذي حصل لن تتوقف ارتداداته في المنظور القريب ، ولن تعرف الارض التركية الاستقرار والثبات لفترة من الزمن . وسوف تستمر تعاني من زلازل وهزات وان كانت من نوع آخر . وسيكون الزلزال هو عنوان الشعارات الانتخابية للطرفين .
يتبع الحلقة الرابعة
مروان العمد
٢٠ / ٣ / ٢٠٢٣

Related posts

عشرات الشهداء والجرحى في قصف ليلي عنيف على قطاع غزة

daw daw

البعثة الإعلامية والصحفية المرافقة لحجاج المملكة تغادر إلى الديار المقدسة.

daw daw

أبو الراغب يطالب بتعديل قانون الجرائم الإلكترونية: مسؤولية صاحب الصفحة على التعليقات

daw daw