أبريل 24, 2024
سلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

تعرف على قصة خريطة سموتريتش التي أغضبت الأردن وفلسطين … صورة

وكالة تليسكوب الاخبارية

ظهر وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، في خطاب ألقاه الأحد 19 مارس/آذار 2023، في العاصمة الفرنسية باريس، وأمامه منصة مزينة بخريطة متداخلة بين فلسطين والأردن، وهي الخريطة التي تحمل شعار إحدى المنظمات المتطرفة، والتي تعتقد أن إسرائيل هي فلسطين والأردن.

تستند هذه الخريطة إلى شعار “الأرغون” التابع “للمنظمة العسكرية الوطنية في أرض إسرائيل”، وهي جماعة مسلحة تطالب بأن دولة فلسطين التاريخية ومملكة الأردن هي دولة يهودية، وأطلق عليها أيضاً اسم “إتسل”.

تأسست هذه المنظمة السرية عام 1931م بالاشتراك مع جماعة مسلحة من حركة “بيتار” الإرهابية والهاغاناه؛ احتجاجاً على ما اعتبر “سياسة الهاغاناه الدفاعية”، وأصبحت الـ”إرغون” تحت إمرة “فلاديمير جابوتينسكي”، وكان شعارها يداً تمسك بندقية مكتوباً تحتها “هكذا فقط”.

في عام 1943م تسلم مناحيم بيغن زعامة الـ”إرغون” التي صعّدت عملياتها الإرهابية ضد العرب. وأهم تلك العمليات: نسف فندق الملك داوود في القدس في 22/7/1946م، والهجوم الوحشي على قرية دير ياسين في 9/4/1948م.
وفي سبتمبر/أيلول 1948م، دمجت الـ”إرغون” في الجيش الإسرائيلي بناء على أوامر الحكومة الإسرائيلية، وقد كرّم رئيس الدولة العبرية قيادات الـ”إرغون” في نوفمبر/تشرين الثاني 1968م؛ “لدورهم القيادي” (حسب تعبيره) في خلق “دولة إسرائيل”.

وخلال كلمته، عاد وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، لإطلاق تصريحاته المثيرة للجدل بشأن الفلسطينيين، وأنكر وجود الشعب الفلسطيني، وفق ما ذكرته صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية.

الأردن يستنكر

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأردنية إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام وزير المالية الإسرائيلي، خلال فعالية عُقدت في باريس، خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرة أن هذا الإجراء يمثل تصرفاً تحريضياً وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام.

Related posts

ولي العهد يعزي بالشهيد اياد النعيمي

daw daw

لماذا رفضَ مدير ضمان سابق صرف مكرمة ملكية للمتقاعدين من أموال المؤسسة…؟ وكيف تم صرفها؟؟؟

daw daw

مشاجرة جماعية وتراشق بالحجارة بعوجان في الرصيفة

daw daw