مايو 10, 2024
سلايدر رئيسيةمال واعمال

(694) ألف متقاعد حجم النظام التقاعدي الرسمي بفاتورة (3.2) مليار دينار سنوياً…

وكالة تليسكوب الاخبارية
بلغ العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان الاجتماعي حالياً (302) ألف متقاعد… فيما بلغ العدد التراكمي للمتقاعدين وفقاً لقانوني التقاعد المدني والعسكري (392) ألف متقاعد.
وبلغت فاتورة تقاعد الضمان حالياً حوالي (1.5) مليار دينار سنوياً. فيما بلغت فاتورة التقاعد المدني والعسكري حوالي (1.7) مليار دينار سنوياً.
وبذلك يصل حجم النظام التقاعدي الرسمي في المملكة (المدني والعسكري والضمان) حالياً إلى (694) ألف متقاعد بفاتورة سنوية تبلغ حوالي (3.2) مليار دينار وهي تشكّل ما نسبته (10%) من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.
وفي تقديري سيتجاوز عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي عدد المتقاعدين على نظام التقاعد المدني والعسكري خلال (5) سنوات على أبعد تقدير، مع العلم أن هناك نسبة لا بأس بها من متقاعدي الضمان الاجتماعي يتقاضون رواتب تقاعدية مدنية أو عسكرية أي يجمعون بين راتبين تقاعديين؛ راتب تقاعد الضمان وراتب التقاعد المدني أو العسكري.. لكني لا أملك أي إحصائية بعددهم.. وهؤلاء ممن خرجوا على التقاعد المدني أو العسكري ثم التحقوا بالعمل من جديد في القطاع الخاص وأكملوا شروط الحصول على راتب تقاعد أو اعتلال من الضمان، ومعظمهم من العسكريين.
خبير التأمينات والحماية الاجتماعية
الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

Related posts

“إسرائيل” تعتزم استقدام 65 ألف عامل أجنبي ليحلوا محل الفلسطينيين

daw daw

المرصد العمّالي يكشف تعرض مستفيدين من برنامج التشغيل الوطني لانتهاكات عمّالية

daw daw

المخابرات الإسرائيلية : إسرائيل قد لا تكون قادرة على تدمير حماس

daw daw