مايو 9, 2024
سلايدر رئيسيةمحليات

وزير الزراعة يرعى توقيع مذكرة تفاهم ما بين “زها” الثقافي والاقراض الزراعي.

وكالة تلسكوب الاخبارية  – الاء ابو هليل

رعى  وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات  اليوم في مقر مؤسسة الاقراض الزراعي حفل توقيع مذكرة التفاهم ما بين “زها” الثقافي والاقراض الزراعي  لتمويل مشاريع زراعية ريادية لتمكين المراه والشباب والحد من الفقر والبطاله.

ووقع الاتفاقية عن مركز “زها” المدير التنفيذي رانيه صبيح وعن المؤسسة مديرها العام المهندس محمد الدوجان. 

واكد الوزير حنيفات اهمية تعزيز الانجازات في القطاع الزراعي من خلال مسارات التمويل للاقراض الزراعي كقروض دون فائدة للشباب وتنمية مشاريع المرأة اريفية  حيث تم خلال السنتين الماضيتين صرف مبلغ 109 مليون دينار من ضمنهم 55 مليون دينار بدون فائدة و28 مليون دينار بدون فائدة مشاريع لدعم المراة الريفية والشباب لتدريبهم وتمكينهم في الزراعات المتنوعة حيث استفاد من المشروع 10 الاف متدرب ومتدربة .

وقال ان الوزارة نفذت ايضا خطة  مسار التسويق الزراعي للمنتج المحلي بمشروع تكلفته 8 مليون دينار من خلال انشاء معرضين زراعيين دائمين في العاصمة عمان ومحافظة اربد نظرا للكثافة السكانية حيث بلغت تكلفة المعرض في اربد بقيمة مليون دينار بهدف المساهمة في تقديم افضل الخدمات للقطاع الزراعي وتسويق المنتج المحلي سيتم الانتهاء من اعمال التنشئة خلال العام الحالي ومطعم للمأكولات الاردنية ومتنزه في قلب الغابة الاسمنتية على الدوار السابع بالإضافة الى خطة مسار التحريج الزراعي من الشمال الى جنوب المملكة بدءا من محافظات عجلون وجرش واربد والشوبك .

واشار الى ان حجم التمويل للاقراض الزراعي بشكل ملموس وصل نسبة الى 115 مليون وتسعى الوزارة جاهدة قدر المستطاع لتعزيز وتفعيل دور المزارع الاردني مبينا ان الوزارة  انشأت مديرية للتنمية الريفية ايمانا من اهمية ودور المراة في الانتاج وتمكينها و دعمها في القطاع الزراعي الذي يعتبر من القطاعات الحيوية  .

واشار الى حرص الوزارة على التعاون مع مركز زها نظرا لخبرته الطويلة في مجال التدريب والتأهيل  مبينا  ان شهادة التدريب المعتمدة من المركز ستكون الاساس لحصول المتدربين على القرض .

وبين اهمية المذكرة في ايصال الدعم للفئات المستهدفة لاقامة مشاريع زراعية وريفية مدرة للدخل تساهم في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة وتستهدف تمكين المرأة والشباب العاطلين عن العمل  .

وقال مدير عام  مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الدوجان  انه “تجسيدا لدور مؤسسة الاقراض الزراعي التنموي في مجال تمكين المرأة والشباب المتعطلين عن العمل تم توقيع مذكرة تفاهم مع مركز زها الثقافي بهدف توفير تمويل مدعوم بدون فائدة بقيمة ربع مليون دينار لرفد المتدربين المؤهلين من مراكز زها في مجالات القطاع الزراعي والانتاج الريفي بهدف تمكين المرأة واعطائها فرصة لتحقيق مردود خاص فيها بالاضافة الى الشباب.

واضاف ان المؤسسة ستعمل على اعطاء قروض بقيمة خمسة الاف دينار للمستفيدين من المشروع وذلك ضمن المرحلة الاولى  وهناك  امكانية لمضاعفة المبلغ في المراحل المقبلة في حال نجاح المشروع مبينا ان المؤسسة ستمنح بموجب الاتفاقية قروض بدون فوائد للمتدربين المؤهلين من قبل المركز لتمويل مشاريع ريادية زراعية وريفية.

واشار ان المؤسسة ستقوم  بمنح المؤهلين الذين يتم اعتمادهم من قبل مركز زها بقروض لإقامة المشاريــــع الزراعية والريفية الصغيرة المرتبطة بالمنتج الزراعي وفق أسس وقواعد الإقراض المعتمدة لدى المؤسسة.

وبين ان المذكرة  تهدف الى  تمويل المشاريع الريادية الزراعية والريفية المرتبطة بالمنتج الزراعي للمتدربين المعتمدين من مراكز زها والذين تنطبق عليهم أسس وقواعد الاقراض الزراعي المعمول بها لدى المؤسسة.

واكدت المديرة التنفيذية لمركز زها رانيه صبيح على أهمية هذه الشراكة التي تصب في مصلحة المرأة والشباب وتمكينهم من خلال التدريب والتأهيل ومن ثم حصولهم على قرض زراعي بدون فائدة يمكنهم من البدء بمشاريعهم الريادية وتطويرها وبالتالي القدرة على دخول سوق العمل.

واشارت الى الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الزراعة لتنفيذ مشاريع أسواق دائمة لحل مشكلة التسويق وبالتالي يستطيع اصحاب المشاريع بيع منتجاتهم على مدار العام بالاضافة الى المشاريع التي تعنى بالمنتج الزراعي المحلي للمرأة الريفية والشباب مؤكده ان تمكين السيدات والشباب العاطلين عن العمل يعتبر اولوية لتعزيز دورهم من خلال التدريب والتأهيل المكثف الذي يعزز من التشغيل ضمن برامج تنصب في مصلحة تمكين السيدات والشباب .

وثمنت رعاية وزير الزراعة في توقيع مذكرة التفاهم ما بين المركز ومؤسسة الاقراض الزراعي مؤكده على اهمية توقيع مذكرة التفاهم الى تسعى الى تعزيز مصلحة المراة والشباب وتمكينهم من خلال التدريب من مشروع القرض الزراعي بدون فائدة للبداية بمشروع يمكنها من الدخول الى سوق العمل .

وبينت  ان المركز من خلال هذه المذكرة سيسعى الى تمكين السيدات والشباب المتعطلين عن العمل من خلال التدريب والتأهيل الذي يصب في النهاية بالتشغيل من خلال انشائهم لمشاريعهم الزراعية والريفية الخاصة والابداعية.

وفي نهاية حفل التوقيع  الذي حضره نائب مدير العام للإقراض الزراعي الدكتور محمد الصمادي ومساعد المدير العام الفني للمؤسسة المهندس ابراهيم الصرايرة ومديرة المشاريع والتعاون الدولي في المؤسسة  المهندسة مها قدسية قدمت صبيح هدايا تذكارية من منتجات المركز للوزير حنيفات ومدير مؤسسة الاقراض الزراعي دوجان .

ويشار انه بموجب المذكرة سيعمل مركز زها الثقافي على تأهيل المتدربين وتزويدهم بالخبرات اللازمة كأساس لمنح المتدربين المؤهلين قروض من مؤسسة الاقراض الزراعي وستعطى الأولوية لتأهيل ومنح القروض للفئات المستهدفة من المرأة والشباب المتعطلين عن العمل خصوصا في المناطق الريفية.

كما تنص المذكرة على التزام  المركز باستشارة المؤسسة مسبقا قبل ترشيح المستفيدين للتدريب ومن خلال نموذج يعد لهذه الغاية لضمان انطباق شروط متطلبات الحصول على قرض من المؤسسة وذلك توفيرا للجهد والتكلفة.

كا يتوجب اعلام المتقدم بضرورة أن يرفق بطلب القرض شهادة التدريب الصادرة عن مركز زها بالإضافة إلى كتاب توصية يبين أهمية المشروع النوعية والريادية موجها للإدارة العامة ونسخة منه للفرع المختص لدى مؤسسة الاقراض.

وبحسب المذكرة سيتم في المرحلة الأولى من المشروع تخصيص مبلغ (250) ألف دينار تمنح للمؤهلين الراغبين في الحصول على قرض بدون فائدة خلال أجل القرض والذي يبلغ (5) سنوات بالحد الأقصى وفي حال عدم الالتزام بالمدة المحدودة تفرض فوائد على رصيد القرض وحسب ما هو معمول به في المؤسسة.

و يكون سقف القرض (5) الاف دينار وحسب التعليمات والأسس المعمول بها بالمؤسسة  وفي حال إنتهاء المخصصات المشار إليها اعلاه يتم النظر في تجديد المذكره على ضوء البرامج الاقراضية المتاحة لدى المؤسسة.

Related posts

عدم استقرار جوي اليوم السبت واجواء دافئة غدا الاحد

daw daw

الكلاب الضالة تثير الهلع بين سكان حي المصانع في الزرقاء

daw daw

الصحفيين والضمان الاجتماعي

daw daw