مايو 1, 2024
سلايدر رئيسيةنقابات واحزاب

الهيئة العامة لهيئة المكاتب توصي بالسير بإجراءات استحداث الصندوق التعاوني لأصحاب المكاتب

وكالة تليسكوب الاخبارية

أوصت الهيئة العامة لهيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين، بضرورة استحداث صندوق مستقل خاص بالهيئة، ورفع نسبه من واردات العمل الاستشاري، إضافة إلى تعديل نظام المكاتب الهندسية بما يمنح صلاحيات أوسع في مجال العمل الهندسي الاستشاري.

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي العادي الذي عقده مجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية لأصحاب المكاتب والشركات، برئاسة رئيس الهيئة المهندس عبدالله غوشة، وحضور نائب رئيس الهيئة واعضاء مجلس الهيئة، وممثل مجلس نقابة المهندسين الدكتور بشار الطراونة علما ان عدد المكاتب الشركات الهندسية العاملة 1330 مكتبا وشركة.

وأكدت الهيئة العامة لهيئة المكاتب على ضبط ممارسة المهنة والحد من التجاوزات المختلفة والاستثناءات التي تتم على العمل الاستشاري وتطوير ومراجعة التعليمات الفنية التي تعمل بموجبها المكاتب الهندسية، مشددة على ضرورة العمل للحد من تجاوزات الجهات المختلفة على صلاحيات هيئة المكاتب بشكل خاص ونقابة المهندسين على وجه العموم في مجال العمل الهندسي الاستشاري.

وناقش الاجتماع التقرير السنوي للهيئة عن العام 2022، حيث أوصت الهيئة العامة بتضمين التقرير المالي في التقرير السنوي لهيئة المكاتب.

وأكد رئيس الهيئة المهندس عبدالله غوشة، على الجهود التي بذلتها وتبذلها الهيئة والمكاتب الهندسية على مدار السنوات في بناء الاردن، وتصدير العمل الهندسي والكفاءات الهندسية الى شتى بقاع العالم.

وقال إن  المكاتب الهندسية اليوم، باتت تعاني من العديد من التحديات التي تجاوزت تحديات الظروف الاقتصادية ككل إلى انعكاسات ما دار من مجريات في الاونة الاخيرة داخل النقابة وأثرها على المكاتب الهندسية وأصحابها وبالتالي تأثر برامج المكاتب المختلفة كبرنامج التأمين الصحي والادخار وغيرها.

وعلى صعيد متصل، عقد مجلس الهيئة اجتماعا استثنائيا تلا اجتماع الهيئة العامة السنوي، لمناقشة مسودة نظام الصندوق التعاوني لأصحاب المكاتب والشركات الهندسية، حيث أوصت الهيئة العامة بالسير بإجراءات اقراره بعد اجراء التعديلات المطلوبة واجراء الدراسة الاكتوارية له ايضا.

وقال المهندس غوشة إن الصندوق يهدف إلى تعزيز روح التعاون النقابي بين المهندسين الشركاء المتفرغين في المكاتب والشركات الهندسية وتحقيق الدعم المادي لهم وللمتنفعين من بعدهم، مبينا أنه ووفقا لنظام الصندوق المقترح فإن الاشتراك سيكون الزميا للمهندسين المشتركين.

وفي ذات السياق، أشار المهندس غوشة إلى ان حجم العمل الاستشاري بلغ خلال العام 2022، ما يقارب 12.27 مليون مترا مربعا، بزيادة 6.5% عن عام 2021، لافتا الى أن الهيئة ستعقد نهاية العام الحالي المؤتمر الهندسي الاستشاري الثالث الذي سيستعرض ابرز التطورات على صعيد العمل الاستشاري، وعلاقتها بسير مناحي الحياة كافة تجاه التحول الرقمي.

وأكد على أن الهيئة خطت خطوات واضحة ومنظمة على صعيد تطوير منظومة التدقيق الإلكتروني بما يساهم في تجويد وتسريع عملية التدقيق وتوفير الوقت والجهد على الزملاء أصحاب المكاتب الهندسية.

Related posts

تقرير: ظروف الحمل والولادة في قطاع غزة “أسوأ من جهنم”

daw daw

والدة الطفل المتوفى في المدينة الترفيهية تنعى أبنها بكلمات مؤثرة

daw daw

كرنفال احتفالي بهيج بتخريج الفوج الثلاثين من طلبة عمان الاهلية.. صور

daw daw