فبراير 22, 2024
اخر الاخبارمال واعمالمقتطفات تلسكوب

العراق : اختتام مؤتمر أيار 2023 للأستثمار المعدني والبتروكيمياوي والاسمدة والاسمنت

وكالة تليسكوب الاخبارية  – إعداد وتصوير / ميسون حسين الجبوري

اختتمت  وزارة الصناعة والمعادن  مؤتمرها الاول للاستثمار المعدني والبتروكيمياوي والاسمدة والاسمنت يوم  الخميس المصادف 4 أيار 2023 بقرية دجلة السياحية في بغداد  برعاية رئيس مجلس الوزراء وحضور وزراء ومسؤولين وشخصيات حكومية بارزة .

 وسفراء من مختلف الدول وممثلو شركات ورجال اعمال وصناعيون ومستثمرون عراقيون وعرب واجانب. ومجموعة من الصحفيين والاعلاميين ومحللين سياسياً واقتصادياً.

هدف المؤتمر  الى عرض الفرص والمشاريع الاستثمارية المتاحة في قطاع التعدين وقطاعات البتروكيمياويات والاسمدة والاسمنت في مختلف محافظات البلاد لاستقطاب الشركاء والنهوض بهذه القطاعات وتحقيق التنمية الصناعية والاقتصادية.

 أكدت وزارة الصناعة والمعادن    طرح 32 فرصة استثمارية في 9 محافظات بعدة مجالات من شمال العراق لجنوبه أمام المستثمرين وتتضمن فرصاً في مشاريع الفوسفات والكبريت والأسمنت والبتروكيمياويات والأسمدة النيتروجينية”.

 كعقود مشاركة

وليس عقود استثمار والهدف منها استغلال ثروات البلد واستقطاب التكنولوجيا الحديثة وتشغيل الأيدي العاملة العراقية وسد حاجة البلد من هذه المواد وستكون الأيدي العاملة من تشكيلات وزارة

وخلال المؤتمر   أوضحت المكاسب الاقتصادية المرجوة. وكذلك إزالة الفجوات وجميع العقبات التي تعترض النهوض بالصناعة العراقية وجعلها مساهماً رئيساً في الدخل القومي ودعم موازنة البلد في إطار خطة استراتيجية  دعماً من رئيس الوزراء بإزالة القيود عن الاستثمار في الثروات المعدنية”.

وأكد وزير الصناعة والمعادن، خالد بتال، اليوم الخميس خلال فعاليات المؤتمر  أن” هذا المؤتمر هو الأول من نوعه الذي تقيمه وزارة الصناعة والمعادن والذي نتطلع أن يؤسس لشراكة حقيقية مع شركات القطاع الخاص الداخلي والخارجي”.

وأضاف، أن” الحكومة الحالية برئاسة المهندس محمد شياع السوداني، وضعت من أولوياتها النهوض بالقطاع الصناعي العراقي في مجالات التعدين والأسمدة والبتروكيمياويات والأسمنت والمجالات الأخرى ليسهم في تحقيق أهداف خطة التنمية الوطنية العراقية من حيث زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص العمل وتطلعات العراق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من خلال استغلال أمثل للثروات المعدنية والمعادن التي أحظى الله بها العراق وشعبه والتي تأخر استغلالها للأسف بسبب الظروف التي مر بها العراق من حروب متكررة وآخرها الحرب مع عصابات داعش الإرهابية، والتي أدت إلى تدمير العديد من معامل وزارة الصناعة والمعادن”. وتابع” وعلى سبيل المثال معمل الأسمدة الفوسفات

 واشارة الوزارة لليوم الثاني من انعقاد المؤتمر انها تركز على الصناعات الكبيرة والاستراتيجية والتي لها مردود اقتصادي كبير تزيد من ايرادات

وبنتائج جيدة نتيجة هذا المؤتمر ونتيجة عقود المشاركة مع هذه الشركات المتخصصة وبالنتيجة سيكون هناك تطور صناعي كبير”.

Related posts

شرطي سابق أراد قتل زوجته.. فقتل 3 غيرها وأصاب 6 آخرين

daw daw

السجن 10 سنوات لسارق 30 ديناراً من سائق تكسي… التفاصيل

daw daw

الاحتلال يستهدف مدخل مستشفى النصر للأطفال ويوقع شهداء وجرحى

daw daw