مايو 2, 2024
سلايدر رئيسيةمحليات

عجلون : حنيفات يؤكد أهمية ابتكار مشاريع جديدة تبنى على أفكار ريادية

عجلون : حنيفات يؤكد أهمية ابتكار مشاريع جديدة تبنى على أفكار ريادية

عجلون : الحنيفات يرعى احتفال جمعية البيئة لتكريم عدد من الداعمين والمتعاونين

وكالة تلسكوب الاخبارية … الاء ابو هليل

تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الخميس خلال زيارة له لمحافظة عجلون عدد من المشاريع والواقع الزراعي في المحافظة .

واطلع الوزير حنيفات خلال الجوله التي رافقه بها محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف عام المؤسسه التعاونية عبدالفتاح الشلبي ومدير عام المشاريع في وزارة الزراعة ورئيس مجلس المحافظه عمر المومني ومدراء زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي وكفرنجه الدكتور محمد المومني ومدير مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس بشار النوافلة وعدد من رؤساء البلديات وممثلي الفعاليات الرسميه والشعبيه على مشاريع مؤسسة الاميره تغريد دار نعمه بكفرنجه ولينا الطيبي اللافندر وعدد من المشاريع في راجب .

واكد الوزير حنيفات أهمية ابتكار مشاريع جديدة تبنى على أفكار ريادية والتنسيق والتشبيك ما بين الجمعيات التعاونية والزراعية والوزارة من اجل تأـسيس مشاريع تعنى بتحقيق التنمية المستدامة .

وأشار انه تم استيراد ٤٠ صنف من نبات اللافندر من فرنسا وزراعته في جزء من مزارع الطيبة العضوية على مساحة ٢٠ دونم لتشكيل لوحة فنية بصرية وحالياً يتم إعدادها كوجهة سياحية بيئية في منطقة راجب التي تتمتع بتنوع التضاريس والمناظر الخلابة ووفرة المياه.

وبين ان هذا المشروع ساهم في تنشيط حركة السياحة في عجلون لتكون وجهة جديدة حيث يقدم المشروع للزوار التجول داخل حقول أزهار اللافندر البنفسجية الشاسعة ذات الرائحة العطرية المذهلة وسيتم استغلال محصول هذه الحقول اقتصادياً وتنموياً بعد تحويلها لمنتجات كالزيت والصابون والعطور والعسل والشموع والورود المجففة وبذلك تكون قد وفرت فرص عمل لسكان المنطقة بعد تدريبهم و محصول هذه السنة من اللافندر سيتم قطفة وتجفيفه نظراً لصغر حجم النبتة واستخلاص زيته مع محصول السنة القادمة .

وافتتح الوزير مركز زراعي الجنيد والذي تم انشاؤه بمبلغ ٢٦٠ الف دينار لخدمة المنطقة كما زار جمعية قرى شمال عجلون واطلع على اهم الاستثمارات للجمعية مؤكدا اهمية دعم مثل هذه الجمعيات التي تشكل قصص نجاح و سيتم تزويدها برافعه لنقل البضائع .

وعلى هامش الزيارة كان الوزير حنيفات قد التقى بمحافظ عجلون الدكتور الشريف في مكتبه حيث تم بحث عدد من الهموم و المشاكل التي تهم القطاع الزراعي في المحافظة التي تتمتع بميزات طبيعية نسبية بيئية و سياحية وزراعية وتحتاج الى اهتمام من قبل كافة الجهات المعنية .

كما التقى الوزير حنيفات بعدد من مزارعي الاسكدنيا في راجب للوقوف على التحديات التي تواجههم مؤكدا على اهمية دعم هذا القطاع والمزارعين وتوفير المشاريع التي تسهم بتحقيق التنمية وتوفر دخل لهم ولأسرهم.

وأشار الوزير حنيفات انه تم التوجيه خلال الزيارات الماضية للمنطقة بأهمية انشاء جمعية تعاونية لمزارعي الاسكدنيا في عجلون من أجل توفير الدعم اللازم لهذا المنتج والتسهيل على المزارعين وخدمتهم كون البلدة زراعيه وتشتهر بزراعة الاسكدنيا وتفعيل عمل الجمعية نظراً للحاجة الملحة ومراعاة طبيعة عجلون الزراعية.

واوعز الوزير بهذا الخصوص لمدير عام المؤسسة التعاونية العمل على تأسيس الجمعية التعاونية لمزارعي الاسكدنيا من خلال التنسيق مع الجهات المعنية ليتم دعمها بالمنح والمشاريع .

وبين أهمية العمل الجماعي بعيدا لتحقيق التنمية الزراعية مؤكدا استعداد الوزارة وضمن خطة التنمية الريفية لإيجاد مركز للتبريد والتعبئة وهذا يدعم الاستيعاب الامثل لفائض الإنتاج والذي سينعكس على المجتمع المحلي ويحقق ربح وفرص عمل جديدة .

واستمع الوزير خلال اللقاء الى ابرز مطالب المزارعين واهالي بلدة راجب وثغرة زبيد والتجمعات والتجمعات المجاورة التي تمثلت بدعم زراعة لااسكدنيا وحفر الابار وصيانة الاقنية وتوفير انابيب للمياه من اجل دعم اصحاب الاراضي الزراعية .

وعلى هامش اللقاء رعى الوزير الحفل التكريمي الذي اقيم في ديوان عشيرة الفريحات ببلدة راجب والذي ادارته عضو الهيئة الادارية في جمعية البيئة الاعلامية الاء ابو هليل بتنظيم من جمعيات البيئة الاردنية وسيدات وادي راجب التعاونية ونساء من اجل العطاء الخيريــة لعدد من المزارعات والشابات المشاركات في الورشات التدريبيه التي جاءت ضمن مشروع كسب تأييد الصحفيين للوقوف ضد العنف الاقتصادي المبني على النوع الاجتماعي والمزارعين والمزارعات في مدرسة راجب الحقلية التابعه لجمعية البيئة وطوافي الحراج في مديرية زراعة عجلون كما كرمت جمعية البيئة الوزير الحنيفات ومحافظ عجلون بهديتين تقديريتين وعدد من مدراء الدوائر و الداعمين و المتعاونين في مجال القطاع الزراعي وطوافي الحراج بهدايا ودروع وشهادات شكر كما سلمت رئيسة جمعية نساء من اجل العطاء موزه فريحات للوزير الحنيفات دراسة بحثية عن واقع المزارعات في محافظة عجلون .

وتاليا اسماء المكرمين : طوافي الحراج في عجلون وهم مؤيد فريحات ومحمود فريحات وعلي ابراهيم خالد ومحمد فريحات ومحمد الحصان وصبري الدبابسة والمدرسة الحقلية  الحج فهمي وعقاب عنانزة وناديه العنانزة والاء ابو هليل وراشد فريحات وحمزة فريحات وشفيق الدبابسة وشرف فريحات وانويران فريحات وعفاف فريحات ورزان المومني وموزه فريحات والمزارعات المشاركات في الورشات التدريبية ضمن مشروع كسب تأييد الصحفيين وهن وفاء فريحات و مكرم فريحات وسيرين فريحات وسلسبيل دبابسة وسحر دبابسة وغادة دبابسة وتهاني فريحات وامنه فريحات وفرح معتصم ونداء فريحات وساره فريحات وغدير فريحات وعروب بعاره فايزة شويات واحلام عنانبة وابتسام فريحات.

Related posts

تفاصيل جديدة بحادثة مقتل فتاة وإلقاء جثتها داخل حاوية نفايات في عمان وما زال البحث عن جثة الفتاة ما مستمرا حتى اليوم

daw daw

ركاب حافلة يزفون عروسا سورية قدمت لزوجها الأردني وحدها

daw daw

نقابة الصيادلة ترفض اي مزاودة او محاولة لاظهار انها ضد الوطن والمواطن

daw daw