مايو 4, 2024
سلايدر رئيسيةعربي دولي

تقرير: تبون ومحمد السادس وبن زايد “أبرز الغائبين” عن قمة جدة العربية

وكالة تليسكوب الاخبارية

 أعلن مصدر دبلوماسي خليجي في العاصمة السعودية الرياض ،الخميس، أن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد والعاهل المغربي الملك محمد السادس سيتغيبان عن حضور القمة العربية الـ 23 التي ستعقد في جدة برئاسة المملكة.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات والأمير مولاي رشيد بن الحسن شقيق العاهل المغربي الملك مُحمد السادس سيشاركان في مناقشات القمة العربية التي ستعقد في جدة اليوم الجمعة، في حضور عدد كبير من قادة الدول العربية.

وبحسب تقرير الوكالة عزت مصادر دبلوماسية غياب بن زايد إلى وجوده خارج بلاده في جولة أوروبية رسمية مقررة مسبقا بينما لم تستبعد مصادر أخرى أن يكون سبب تغيبه خلاف سعودي – إماراتي حول سبل إنهاء الحرب في اليمن ومحاولات أبوظبي دعم التوجه نحو تقسيم اليمن إلى دولتين شمالية وجنوبية على غرار الوضع السابق في تسعينيات القرن الماضي.

وبالنسبة للمغرب فمعروف أنه ومنذ قمة الجزائر عام 2005 لم يحضر الملك المغربي شخصيا أية قمة عربية حيث أن جميع القمم العربية التي جرت بعد هذا التاريخ كان يحضرها إما شقيقه الأمير رشيد أو رئيس الحكومة المغربية أو وزير الخارجية ومرة واحدة فقط التي مثل فيها المغرب وزير العدل خلال القمة العربية التي أقيمت في تونس في 31 آذار /مارس/2019.

الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن سيمثل الجزائر في القمة بدلا من الرئيس عبد المجيد تبون.

وبحسب وكالة ( د ب أ) يعتقد مراقبون هنا أن الغياب الرئاسي الجزائري جاء لتفادي الضغوط العربية وبالذات السعودية لإقناع الجزائر بتطبيع علاقاتها مع جارتها المغرب والبدء بمرحلة مفاوضات من شأنها حل الخلافات بين البلدين في ظل تجاوب مغربي مع تلك النداءات.

لكن تحليلات أخرى بحسب مطلعين تؤكد أن الأمر مرتبط بداية بعدم مشاركة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القمة العربية الأخيرة، التي احتضنتها الجزائر، ثم عدم دعوة الجزائر، باعتبارها رئيسة القمة العربية،  للمشاركة في اللقاء، الذي احتضنته السعودية مؤخرا، في جدة، لتنسيق عودة النظام السوري للجامعة العربية.

وعلى الصعيد الخليجي، يغيب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الذي حالت أوضاعه الصحية دون حضوره عدد من القمم الخليجية والعربية وينوب عنه دائما ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح إضافة إلى تغيب سلطان عمان هيثم بن طارق الذي أناب عنه أخيه أسعد بن طارق بن تيمور نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي.

ودرجت السياسة العمانية على العزوف عن المشاركة على مستوى السلطان في القمم العربية منذ ثلاثة عقود.

كما سيتغيب عن القمة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وسينوب عنه وكيل وزارة الخارجية دفع الله الحاج لانشغاله بمتابعة مستجدات الاقتتال بين الجيش الذي يتولى قيادته وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي” منذ أن اندلعت في 15 نيسان/ أبريل الماضي.

ويغيب أيضا عن القمة رئيس جمهورية جزر القمر غزالي عثماني لارتباطات مسبقة مع الاتحاد الأفريقي الحالي الذي يتولى رئاسته.

وتحمل القمة العربية التي تنعقد في جدة الجمعة، طابعا استثنائيا جراء تغييرات كبيرة، سواء في البيئة الدولية أم الإقليمية أم التطورات الأخيرة التي شهدتها بعض دول المنطقة صعودا على غرار الانفتاح العربي على النظام السوري أو هبوطا كالأحداث الأخيرة في السودان والتي تمثل تهديدا مهما لأمن واستقرار المنطقة العربية والاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على الفلسطينيين.

10 قادة عرب يصلون جدة لحضور القمة العربية الـ 32 

إلى ذلك، توالى إلى مدينة جدة السعودية الخميس وصول 10 قادة للمشاركة في القمة العربية المقررة الجمعة، بالإضافة إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد الذي يعد وصوله للمملكة الأول منذ احتجاجات 2011 ضده.
جاء ذلك بحسب إحصاء  لمعلومات نشرتها مصادر عربية رسمية، عشية انطلاق قمة القادة على مستوى الجامعة العربية في دورتها العادية رقم 32.
ويترأس العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز القمة الذي تستضيفها بلاده، وسط تأكد مشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وملك الأردن عبد الله الثاني، وعدم إعلان 7 دول مستوى المشاركة أو وصول قادتهم لجدة لحضور القمة.ووفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، وصل على مستوى الرؤساء والقادة كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظرائه الفلسطيني محمود عباس، والتونسي قيس بن سعيد، والموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والصومالي حسن شيخ محمود.
كما وصل على مستوى القادة أيضاً عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس المجلس الرئيس الليبي محمد يونس المنفي، ورئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي.
وعلى مستوى قادة الحكومات وصل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وأسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء والممثل الخاص لسلطان عمان، هيثم بن طارق.
كما وصل رئيس النظام السوري إلى السعودية لأول مرة منذ احتجاجات 2011 ضده وتجميد مقعد دمشق بالجامعة العربية، وذلك بعد رفعه في 7 مايو/أيار الجاري، ضمن حراك عربي متصاعد لحل الأزمة السورية.

(وكالات)

Related posts

أبو عبيدة يعلن مقتل 36 جنديًا إسرائيليًا خلال 72 ساعة

daw daw

حبس 3 أشخاص مدة 4 سنوات عذبوا حدثا وأصابوا آخر بغيبوبة في الزرقاء

daw daw

منفذو عملية إطلاق النار شرقي القدس المحتلة امس هم طبيب عظام ومهندس ومحاسب

daw daw