مايو 4, 2024
اخر الاخبارتعليم وجامعاتمقتطفات تلسكوب

المعايطة يؤكد على حماية حقوق المعلمات ويوضح بشأن انتهاء العقود

وكالة تليسكوب الاخبارية

أكد رئيس النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن مازن المعايطة، أن تحديد فترة الحمل والولادة بالنسبة للمرأة العاملة، يتنافي مع حقوق وحريات المرأة، موضحا أن مؤسسة الضمان الاجتماعي تكفلت براتب الأمومة.

وأضاف المعايطة، في تصريح صحافي، تعليقا على ما قامت به مدرسة خاصة، ” لا يوجد أي مبرر لهذا التصرف من قبل المدرسة”، مشددا على أن استخدام صاحب العمل للسلطة بشكل تعسفي يعتبر انتهاكا واضحا لحق المرأة في الأمومة، وتجاوزا على القوانين التي توفر الحماية اللازمة لها.

وأشار المعايطة، إلى أن هذا الأمر يجب ألا يمر مرور الكرام، مثمنا تعامل مديرية التعليم الخاص في وزارة التربية مع القضية وإلغاء المدرسة للتعميم الذي أصدرته للمعلمات.

ودعا المعايطة، إلى ضرورة إصدار تحذير وتنبيه من الوزارتين المعنيتين (العمل والتربية والتعليم) للتأكيد على حماية حقوق المرأة كاملة في سوق العمل سيما المعلمات في المدارس الخاصة.

من جهة أخرى، قال المعايطة إن قرار وزارة التربية بشأن انتهاء العام الدراسي يسري على المدارس الخاصة والمقرر في 26/6/2023، محذرا من إنهاء عقود المعلمين قبل هذا الموعد.

وأضاف، أنه في حال قام المعلم بالتوقيع على العقد لأول مرة، تكون مدة العقد 10 شهور، وفي حال قام المعلم بتجديد عقده لعام دراسي آخر في نفس المدرسة، تصبح مدة العقد 12 شهرا، تبدأ من تاريخ انتهاء العقد القديم.

وشدد المعايطة، على ضرورة ضبط المخالفات المتعلقة بتسريح المعلمين، وانهاء عقودهم بشكل تعسفي قبل الموعد المعتمد، والذي حددته وزارة التربية والتعليم. داعيا وزارة العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي إلى تكثيف الرقابة والتفتيش سيما مع قرب إنتهاء العام الدراسي لضبط المدارس المخالفة.

Related posts

تعيينات قيادات الجيش الإسرائيلي تثير خلافات وتهديدات بالتوجه للمحكمة العليا

daw daw

مصر تعلن حالة الاستنفار القصوى

daw daw

رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي يلتقى أهالي حي الفاخورة

daw daw