مايو 6, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

الزراعة : دعم أعلاف المواشي من الشعير والنخالة يصل أحيانا إلى نحو 100 مليون دينار سنوياً.

وكالة تليسكوب الاخبارية

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن دعم أعلاف المواشي من الشعير والنخالة يصل أحيانا إلى نحو 100 مليون دينار سنوياً.

وعرج الحنيفات في مقابلة له  اليوم السبت، إلى وجود نحو 4 ملايين رأس من الأغنام والماعز والأبقار والحيول والجمال، منوها بأن الأردن قد يكون الدولة الوحيدة في المنطقة التي تدعم بمثل هذه المبالغ.

ولفت إلى العمل على تقديم لقاحات ومطاعيم دورية للأوبئة التي قد تصيب المواشي، وتعزيز منظومة العمل على الخدمات البيطرية من خلال إنشاء 3 مراكز بيطرية في لواء الرمثا ومنطقة جاوا من العاصمة عمّان ومحافظة الطفيلة، إضافة إلى محاولة تعيين 60 طبيبا بيطريا لرفد الكوادر الفنية البيطرية.

وتحدث عن اكتفاء من مادة الدجاج بنسبة 80%، ومن البيض بنسبة فاقت 100%، ومن اللحوم الحمراء بنسبة 30%، مؤكدا العمل على تعزيز الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية عبر توجيه التمويل.

وأشار إلى إعطاء قروض دون فائدة بقيمة 20 مليون دينار لمربي ومسمني العجول والخراف والماعز، لزيادة كميات اللحوم الحمراء المنتجة إضافة إلى تسهيلات على استيرادها لتوفيرها للمستهلك بحسب حالة العرض والطلب.

وبين أن التغيرات المناخية وتراجع الهطول المطري وقلة الوفرة المائية والأعلاف تحد من اكتفاء الأردن من اللحوم الحمراء، لكن الوزارة تحاول قدر استطاعتها زيادة الاكتفاء من اللحوم الحمراء.

Related posts

الاردن : تغريم طبيبة أسنان بدفع 1350 ديناراً لمريضة بعد نفور زوجها منها لهذا السبب!

daw daw

وفد هولندي يطلع على واقع الصناعة الوطنية في معهد “ايجابي”

daw daw

د. محمد القضاة : الأردن يمر بمرحلة انتخابات وهنالك تحطيم للخصوم.. شاهد الفيديو

daw daw