مايو 7, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

نظام إلكتروني جديد للجمعيات في الاردن

وكالة تليسكوب الاخبارية

بدأت وزارة التنمية الاجتماعية بتصنيف الجمعيات الفاعلة وغير الفاعلة عبر نظام إلكتروني مستحدث يمهّد الطريق لاتخاذ “إجراء” بحق أي جمعية “لم تمارس أعمالها”، بحسب الأمين العام لسجل الجمعيات في الوزارة طه المغاريز الأربعاء.

وتحدث المغاريز  في لقاء متلفز عن “اهتمام حكومي بالغ” بوجود قاعدة بيانات “حقيقية وشمولية” للجمعيات في الأردن، مشيرا إلى البدء بـ”توحيد المرجعيات ورفع البيانات إلكترونيا لكل الجمعيات الموجودة داخل محافظة العاصمة” في الأول من تموز الحالي.

وأوضح في هذا الصدد، “سننهي هذا الملف كامل بنهاية عام 2023 وسيتعمم الأمر من بداية 2024 على باقي المحافظات، لأننا يوميا نطور على شاشات الإدخال”.

ومطلع العام المقبل، سيساعد هذا النظام على “معرفة الجمعيات الفاعلة وغير الفاعلة والتي بحينها سيتم اتخاذ إجراء بحق أي جمعية غير فاعلة لم تمارس أعمالها” على ما ذكر المغاريز.

وقال إن “الدستور لم يمنع حل الجمعيات، الدستور كان واضحا بأن تنظم عملية متابعة مؤسسات المجتمع المدني بموجب القانون، القانون نظم آلية حل الجمعيات…”.

وإذا لم تمارس أي جمعية أعمالها، “يتم التنسيب من قبل الوزير المختص لمجلس إدارة تسجيل الجمعيات من أجل حلها، وهذا الأمر نحن الآن نرتبه من خلال قاعدة البيانات التي تتحدث عنها…” بحسب ما شرح المغاريز.

Related posts

العساكرة يحاضر عن الإشاعة في الحروب

daw daw

بلدية الزرقاء تبدأ بتقديم خدمات الترخيص المتنقل للمنشآت التجارية

daw daw

توقيف مزارعين أسبوعا لرشهما مبيدات حشرية تسببت بتسمم طالبات

daw daw