مايو 6, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

“الجرائم الإلكترونية” : انتشار الأجهزة الذكية احد اسباب انتشار الجرائم الالكترونية

وكالة تليسكوب الاخبارية

قال النقيب في وحدة الجرائم الإلكترونية أيوب أبو ربيع إن سبب ازدياد الجرائم الإلكترونية منذ تأسيس الوحدة عام 2008 لغاية اليوم سببه ازدياد التكنولوجيا وانتشار الأجهزة الذكية ووصول الإنترنت لكل جهاز، مشيراً إلى أن التوعوية بهذه الجرائم مهمة وهذا ما جعل الكثير ممن يتعرض لمثل هذه الأمور يتوجه مباشرة إلى الوحدة ليقدم الشكوى.

وأكد أبو ربيع خلال برنامج ” واجه الحقيقة ” مساء الاحد على سرية وخصوصية المعلومات والقضايا التي ترد الوحدة وخصوصاً قضايا الابتزاز والاستغلال الجنسي، مشيراً إلى أن الوحدة قادرة على تغطية الأساليب الجرمية الجديدة ومعالجة المشاكل الموجودة، مضيفاً أن مديرية الأمن العام وفرت الإمكانيات كاملة من مختبرات ودوات للكوادر المؤهلة القادرة على التعامل مع الجرائم.

وأوضح أبو ربيع أن الجريمة الإلكترونية من أهم خصائصها هو سهولة ارتكابها والقدرة على إخفاء الهوية وعبور الجريمة للحدود، مشيراً إلى أن أبرز الجرائم الإلكترونية تتمحور حول الابتزاز الإلكتروني والابتزاز الجنسي والابتزاز المادي والاحتيال المالي الإلكتروني والذم والقدح والتحقير.

وأشار أبو ربيع أن أبزر أنواع الاحتيال التي تعاملت معها الوحدة على منصات التواصل الاجتماعي هي خدمة توفير العمل، مشيراً إلى أن الجهة تطلب من معلومات شخصية يمكن تطبيق عمليات احتيال من خلالها، مبيناً أن البعض يبتز فتيات أثناء بحثهم عن العمل على مواقع التواصل.

وبين أبو ربيع أن الشخص المحتال يعتمد بالدرجة الأولى على طمع الشخص صاحب الحاجة أو استغلال الحاجة أو جهل الطرف الآخر، مؤكداً أن كثير من القضايا التي تم تتبعها في الاحتيال المالي الإلكتروني هي من خارج البلاد.

Related posts

معارك وقصف عنيف بغزة.. القسام تُفشل محاولة إسرائيلية لاقتحام مدينة جباليا

daw daw

القضاء الإيطالي يؤكد: القدس ليست عاصمة لإسرائيل

daw daw

التربية : الجهات المختصة تحقق في هذا الموضوع

daw daw