مايو 3, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمال واعمالمقتطفات تلسكوب

أعلى راتب تقاعدي من الضمان الاجتماعي بلغ (19) ألف دينار “شهري”

وكالة تليسكوب الاخبارية

عطفاً على المعلومة التأمينية رقم (787) المنشورة صباح اليوم والتي ذكرت فيها أن (27) متقاعداً يتقاضون رواتب تزيد على (10) آلاف دينار ليبلغ مجموع ما يتقاضونه (318) ألف دينار شهرياً..
وبناءً على ما وصلني من استفسارات عديدة على إثر قراءة المعلومة المذكورة أعلاه يسأل أصحابها عن قيمة أعلى راتب تقاعدي حتى الآن..؟

فإنني أجيب بأن أعلى راتب تقاعدي إجمالي من الضمان حالياً بلغ (19) ألف دينار “شهري” وهو لمؤمّن عليه اشترك لمدة زادت على ثلاثين عاماً وتقاعد عند إكمال سن الستين(تقاعد شيخوخة وليس تقاعد مبكر) وكان أجره الخاضع لاقتطاعات الضمان كبيراً، ووفقاً للقانون تماماً، ودون أي تجاوز على الإطلاق، حيث كان يشغل منصباً مرموقاً في إحدى مؤسسات القطاع الخاص الملتزمة بالقانون والأنظمة.

أذكر هذه المعلومة وأنا أكرّر الحمد لله عز وجل على أننا وضعنا سقفاً للأجر الخاضع للضمان في قانون الضمان لعام 2014، حيث حُدِّد هذا السقف بمبلغ (3000) دينار مع ربطه بالتضخم سنوياً، أي يُزاد سنوياً بنسبة التضخم المسجّلة في المملكة لعام سابق، وقد وصل هذا السقف لعام 2023 الجاري إلى (3538) ديناراً.
ولو لم يتم تحديد سقف الأجر الخاضع للضمان لكُنّا شهدنا رواتب تقاعدية باهظة مماثلة لا تنسجم قط مع مفهوم الضمان الاجتماعي الذي وُجِدَ لتحقيق الكفاية الاجتماعية وليس الإثراء الاجتماعي.

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية

الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

Related posts

وفاة امرأة بعد أن “لحستها” قطة

daw daw

مدرب الاردن عموته : لا أحب ان اقارن بأحد .. لأنني في أي مكان أتواجد فيه أبحث عن الألقاب

daw daw

شخص يحاول اضرام النار بافراد اسرته داخل منزله بمنطقة حي الحسين في الزرقاء بسبب خلافات عائليه

daw daw