أبريل 26, 2024
اخر الاخبارالعراق والشامسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

بغداد تستعيد أحد المتهمين باختلاس مليارين ونصف المليار دولار أميركي من الأردن

وكالة تليسكوب الاخبارية

 أعلنت هيئة النزاهة العراقية، الخميس، أن الجهود الدبلوماسية أثمرت استعادة أحد المتهمين من الأردن، بما عُرفت بـ « الأمانات الضريبية» التي دخلت الخطاب السياسي والإعلامي العراقي.

وقال بيان للهيئة العراقية إنها «استردّت أحد رجال الأعمال المُتَّهمين في قضية الأمانات الضريبيَّة من السلطات الأردنيَّة»، مُنوّهةً بأنَّ عمليَّة الاسترداد تمَّت بإشرافٍ ومُتابعة مباشرة من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأضافت الهيئة أنه وُجهّت إلى المعني تهم عدَّة : تمثَّلت في التواطؤ مع أحد أبرز المُتورطين في الأمانات الضريبيَّة عبر تقــديم تســهيلاتٍ لشركاتٍ أجنبيَّة وهميَّة، وتنظيم تنازلٍ غير حقيقي من هذه الشركات للمُتَّهم الرئيسي في القضيَّة. وهو ما تسبب في سرقة أكثر من 3 تريليونات دينار عراقي، أي نحو مليارين ونصف المليار دولار أميركي.

وأوضح البيان أن «المُتَّهم مطلوب في قضيَّتين، حيث أصدرت محكمة تحقيق الكرخ الثانية أكثر من أمر قبض وتفتيش بحقه؛ للتهم المنسوبة إليه في قضيَّـتي سرقة الأمانات الضريبيَّة، وانتحال صفة مسؤولٍ بالدولة، وذلك استناداً إلى أحكام المادة (444-11) من قانون العقوبات، ووفق القرار (160 لسنة 1983).

وأكد البيان أن «الجهد الدبلوماسي لرئيس مجلس الوزراء وفتحه آفاق التعاون والعلاقات الثنائيَّة مع الدول، أفضيا في الآونة الأخيرة إلى تعاون في استرداد المدانين والأموال المُهرَّبة»

وأعلنت الهيئة فتحها حسابين في «مصرف الرافدين» بالدينار والدولار الأميركيّ؛ من أجل إيداع المبالغ المستردة، ومنها أموال الأمانات الضريبيَّة المسروقة

وكانت قضية سرقة الأمانات الضريبية قد تم الكشف عنها أواخر حكومة رئيس الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي، واختلفت التقديرات بشأنها

وكانت القضية قد شغلت الرأي العام العراقي، بوصفها إحدى أهم السرقات في مرحلة ما بعد عام 2003، وتتجه الأنظار الآن إلى المصير الذي ينتظر رجل الأعمال الذي تمت استعادته

Related posts

مسؤول إسرائيلي كبير للقناة الـ12 العبرية : الظروف باتت مهيأة لصفقة تبادل جديدة مع حماس

daw daw

الضمان: تخصيص (2225) راتب تقاعد شيخوخة خلال الثلث الأول من العام الحالي 2023

daw daw

هذا ما ستفعله مديرية الامن العام لشؤون السير بعد اقرار مشروع قانون السير

daw daw