يونيو 30, 2024
اخر الاخباركتاب وأراء

تكتب الذكاء الاصطناعي من عالم مجهول الى عالم معلوم

وكالة تليسكوب الاخبارية – بقلم الكاتبة الاعلامية امل خضر

نما مجال الذكاء الاصطناعي بسرعة في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بالتطورات في خوارزميات التعلم الآلي، وأجهزة الكمبيوتر، وتخزين البيانات. حيث يشير الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الآلات وأنظمة الكمبيوتر على أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا. يتضمن ذلك أنشطة مثل حل المشكلات والتعرف على الأنماط وترجمة اللغة. 

الذكاء الاصطناعي بات يقرر الخطوات اللازمة للوصول إلى الهدف، وبفضله أصبحت حياة البشر أكثر أمانا وفي الوقت نفسه اكثر تخوفا .

أصبحت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي متقدمة ومتطورة٫ حيث باتت تقرر بذاتها الخطوات اللازمة للوصول إلى الهدف٫ ولم تعد هذه التقنية تنفيذية فحسب٫ بل أصبحت جزءا من حياتنا اليومية.

والذكاء الاصطناعي يساعد الهواتف الذكية التي تزودنا بالمعلومات المطلوبة بسرعة خيالية، وبفضلها ارتفع مستوى الأمان  كما هو متوقع، حيث تقلل من إمكانية وقوع الأخطاء البشرية. والكثير منا لا يعلم ماهو الذكاء الاصطناعي فجاء مقالي لتوضيح مفهوم الذكاء الاصطناعي واهميته واثره على المجتمع  .

فالذكاء الاصطناعي  يعرف ب “علم وهندسة صناعة الآلات الذكية، وخاصة برامج الكمبيوتر الذكية. إنه مرتبط بالمهمة المتمثلة في استخدام أجهزة الكمبيوتر لفهم الذكاء البشري، لكن لا يتعين على الذكاء الاصطناعي أن يقتصر على الأساليب التي يمكن ملاحظتها بيولوجيًا“.

 كما يسمح لنا الذكاء الاصطناعي بمعالجة كميات كبيرة من البيانات بسرعة. تساعد هذه الحسابات على فهم اتجاهات السوق والرأي العام والتغيرات الجوية.

شهد تطبيق الذكاء الاصطناعي على الروبوتات تطورات كبيرة في الطب والاتصالات السلكية واللاسلكية ….

لقد غيرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي هذه حياتنا اليومية ومنازلنا وتفاعلاتنا مع الآخرين، ومع ذلك؛ يوصّف الذكاء الاصطناعي الموجود حاليًا بأنه ضيق أو ضعيف لأن جزءًا صغيرًا فقط من إمكاناته هو ما يتم استغلاله.

لا تزال هذه الأداة التكنولوجية قيد التطوير، وعلى الرغم من أن تحقيق اكتمالها بنجاح سيكون أحد أعظم الإنجازات في تاريخ البشرية، إلا أن ذلك لن يكون بالضرورة لصالحنا. فرغم أن الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه لإنهاء الحروب أو القضاء على الأمراض، إلا أن بإمكانه كذلك إنشاء آلات قتل مستقلة أو زيادة البطالة أو تسهيل الهجمات الإرهابي تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا وكيف أثرّ الذكاء الاصطناعي على عالمنا؟

وما هي الأمور التي نحتاج معرفتها لاستخدام الذكاء الاصطناعي لصالحنا سؤال يراود الكثير وخصوصا المهتمين في هذا المجال ؟

يُعد الذكاء الاصطناعي تقليداً للذكاء البشريّ اذ يعتمد على إنشاء وتطبيق خوارزميّات تُنفّذ في بيئة الحوسبة الديناميكية. والغرض منه هو تمكين أجهزة الحاسوب من التفكير والتصرّف مثل البشر.

ويُستخدم الذكاء الاصطناعي في مجالات عديدة. حيث يُستَخدم في كاميرات الهواتف الذكيّة، ويتدخّل لالتقاط المشاهد بدقّة، أو لتثبيت الصورة أو تعزيز دقّة التكبير. ويُعدّ التعرّف على الوجه تقنيّة أخرى أصبحت ممكنة بفضل الذكاء الاصطناعي، وتُستخدم للتعرّف على مستخدمي الهاتف المحمول، وعلى نطاق أوسع للتعرّف على الوجوه، في المطارات على سبيل المثال.

بالإضافة إلى ذلك، فانَّ هناك تطبيقات خاصة بالذكاء الاصطناعي تُستَخدم في الجيش والقطاع الماليّ والطب والروبوتات والألعاب الالكترونيَّة والنقل والصناعات. وأما في صناعة المواد الغذائيّة، فإنَّ الذكاء الاصطناعي يُساعد المطاعم على التنبؤ بذوق المستهلكين ويُشَجِّع على الابتكار بالتوافق مع الصيحات الجديدة في عالم الطعام.

ولكن لا تقتصر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على ذلك فحسب. فإنّ الفنّ في عالمنا المتصل ليس محصّناً ضدّ موجة انتشار الذكاء الاصطناعي إذ يتدخّل الذكاء الاصطناعي في عدّة أنشطة تتعلّقُ بالفن، كتقييم الأعمال، والإبداع، وحتى الاستنساخ.. ويُستخدم الذكاء الاصطناعي في مجالات تتجاوز حدود خيالنا.

المهارات التي يجب تنميتها في المستقبل للبقاء في الطليعة والتكيّف مع العالم المتقدّم للذكاء الاصطناعي هي :

ـ الإبداع والعقلية المبتكرة

ـ العقلية التحليلية

ـ مهارات القيادة

ـ معدل الذكاء العاطفي

ـ ذهن منفتح واستعداد لتبنّي التغيير

كما يصعب التنبؤ بمستقبل الذكاء الاصطناعي، حيث يتطور المجال باستمرار. ومع ذلك، يعتقد العديد من الخبراء أن الذكاء الاصطناعي سيستمر في لعب دور متزايد الأهمية في المجتمع. على وجه الخصوص، من المتوقع أن يغير الذكاء الاصطناعي العديد من الصناعاتا ذا يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانية أن يكون له تأثير كبير على الوعي الجماعي. على سبيل المثال،  يمكن أن تؤثر خوارزميات الوسائط الاجتماعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي على آراء الناس ومعتقداتهم من خلال تنسيق المعلومات التي يرونها. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام المساعدين الظاهريين وروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي بشكل متزايد للتفاعل مع الأشخاص، مما قد يشكل توقعاتهم وتصوراتهم عن التكنولوجيا.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون له تأثيرات إيجابية وسلبية على البشرية. من ناحية أخرى، يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين حياة الناس من خلال أتمتة المهام المتكررة والخطيرة، ومن خلال تقديم خدمات أكثر دقة وشخصية. من ناحية أخرى، قد يشكل الذكاء الاصطناعي أيضًا تهديدًا للوظائف والخصوصية، حيث تصبح الآلات قادرة على أداء المهام التي كان يقوم بها البشر سابقًا.قد يساهم الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي والأجهزة التكنولوجية الأخرى في تراجع الذاكرة، نظرًا لأن الأشخاص يصبحون أكثر اعتمادًا على هذه الأجهزة لتخزين المعلومات، فقد تقل احتمالية قيامهم بتخزين المعلومات في الذاكرة. قد يكون لهذا عواقب طويلة المدى على تنمية القدرات المعرفية، مثل الذاكرة والانتباه.

أثار الذكاء الصناعي لا يزال، أسئلة كثيرة حول المسلك الذي سيسلكه في المستقبل، وهل سيقضي على الوظائف ويقلل من أهمية تدخل البشر، أم سيتحقق السيناريو الأسوأ عبر سيطرة الآلات على الإنسان وتطويعه .

ومهما كان الأمر، لابد لنا من الإشارة إلى أن توقعاتنا عن المستقبل مبنية على حاضرنا وواقعنا المعاش ربما يكون تعاملنا مستقبلاً مع التقنيات الثورية في وقتنا، مغاير لتصوراتنا، قد تتبدل أدوارنا ومفهومنا عن الوظائف ومهامنا اليومية، بحيث يحتل الذكاء الاصطناعي موقعًا مهمًا في حياتنا، ويرعى الإنسان شأنًا آخر بينما يتولى الذكاء الاصطناعي تولي أمور رتيبة ومتكررة.

Related posts

اول دول تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي بسبب احداث غزة

daw daw

تشكيلات إدارية كبيرة بالداخلية – أسماء

daw daw

كان 11: الوسطاء ما زالوا يحاولون إقناع حركة حماس بالموافقة على هذا المقترح.. و حماس رفضت عرض الوسطاء

daw daw