مايو 6, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمحلياتنقابات واحزاب

الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين تعقد ورشة عمل حول “الهيدروجين الاخضر وقود المستقبل”

وكالة تليسكوب الاخبارية

عقدت الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين في اتحاد المهندسين العرب، ورشة عمل “الهيدروجين الاخضر وقود المستقبل” وذلك بحضور نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، وأمين عام اتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، ورئيس الهيئة العربية المهندس رائد الشربجي، وبمشاركة 20 دولة عربية.

وقال نقيب المهندسين إن الوقت قد حان للاستفادة من إمكانات الهيدروجين للعب دور رئيسي في مواجهة تحديات الطاقة الحرجة، حيث يظهر الهيدروجين كأحد الخيارات الرائدة لتخزين الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة مع الوقود القائم على الهيدروجين الذي يحتمل أن ينقل الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة لمسافات طويلة من المناطق ذات موارد الطاقة المتجددة الوفيرة إلى المناطق المتعطشة للطاقة على بعد آلاف الكيلومترات.

ولفت إلى أن موضوع الهيدروجين الاخضر يلقى اهتماما كبيرا على مستوى المهندسين وغيرهم وكذلك على مستوى الحكومات لما له من أثر كبير على الاقتصاد والصحة وديمومة البيئة الصالحة للأجيال القادمة، مضيفا أن نقابة المهندسين اضطلعت بمسؤولياتها بالمشاركة في ايجاد الكوادر الهندسية المدربة للعمل في هذا المجال عبر اتفاقيات تدريبية تشاركية مع الهيئات والمؤسسات المعنية بموضوع الطاقة في الأردن.

وعلى صعيد متصل، أكد المهندس سمارة أن نقابة المهندسين ساهمت بتأهيل المهندسين في مجال الهيدروجين الأخضر من خلال الدورات والمحاضرات التي تعقدها أكاديمية المهندسين التي تسعى لنشر العلوم الهندسية والمعرفية لكافة المهتمين بالعالم العربي، مما يفتح مجالات عمل للمهندسين في مجال الهيدروجين الاخضر محليا واقليميا ودوليا سواء في الانتاج او الدراسات والأبحاث في هذا الموضوع.

وشدد المهندس سمارة على أن نقابة المهندسين بيت الخبرة في المجالات الهندسية والعلمية على استعداد للتعاون مع كافة الجهات المعنية في وضع القوانين والأنظمة والادلة والكودات التي تتعلق بالهيدروجين الأخضر، وكذلك في وضع حزم الحوافز للتشجيع للاستثمار في هذا المجال.

من جانبه، أكد أمين عام اتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، على ضرورة عقد مؤتمر موسع حول الهيدروجين الأخضر لما للموضوع من أهمية كبيرة خاصة ان العالم يتوجه نحو الهيدروجين الاخضر  والطاقة المتجددة، مشيرا إلى استمرار التعاون مع كافة اللجان الدائمة والهيئات المتخصصة في اتحاد المهندسين العرب خدمة للمهندسين العرب.

وأشاد الدكتور الحديثي بتعاون نقابة المهندسين وحضورها الدائم لكافة أنشطة اتحاد المهندسين العرب التي تعقد في الاردن وخارجه، مبينا أنها ذات نشاط دائم وفعال تطوير مستمر لخدمة المهندسين الاردنيين والعرب.

وقال رئيس الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين المهندس رائد الشربجي، إنه نظرا لأهمية موضوع الهيدروجين الاخضر وما يلاقيه من اهتمام على المستوى العربي والدولي، وارتباطه المباشر بمواضيع مهمة لها أثر سياسي واقتصادي وبيئي، عقدت الهيئة العربية وبالتعاون مع لجنة الطاقة الاتحادية ورشة العمل حول مفهوم الهيدروجين الاخضر بهدف زيادة المعرفة بهذا المجال للمهندسين العرب، وحث الحكومات على سن تشريعات ووضع حوافز للاستثمار به.

وأكد أن الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين تركز على رفع المستوى المهني والعلمي للمهندسين العرب وتبادل الخبرات الهندسية في الوطن العربي.

وأدار الجلسة الدكتور إياد السرطاوي التي شملت متحدثين من الأردن، وهم الاستاذ الدكتور أحمد السلايمة، المهندس نورالدين ناجح، المهندس عبدالله الشمالي، ومن ليبيا الاستاذ الدكتور طارق عبدالرحمن الترهوني، ومن سلطنة عُمان الاستاذ الدكتور خليل الحنشي.

Related posts

مدير الموساد: محادثات التبادل مرهونة بعودة السكان لشمال غزة

daw daw

حكومة نتنياهو : الأردن استولى بشكل غير قانوني على أراضي الضفة في نهاية الانتداب، ولم يكن ذلك شرعيًا

daw daw

جمعية الكتاب الالكترونيين الاردنيين تهنئ بعيد الجلوس الملكي وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش

daw daw